وزير لبناني: علينا الاتفاق مع سورية لاستخدام معبر نصيب

0 4

بيروت- رويترز: أكد وزير الاقتصاد اللبناني، في حكومة تصريف الأعمال، رائد خوري، أن على لبنان السعي لإبرام اتفاق مع سورية، حتى يتمكن المصدّرون اللبنانيون من الوصول إلى أسواق الشرق الأوسط عبر الحدود السورية مع الأردن، التي استعادت دمشق السيطرة عليها أخيراً.
وقال خوري: “من المهم أن يكون بمقدور المصدّرين اللبنانيين إرسال منتجاتهم برّاً عبر سورية إلى معبر نصيب مع الأردن، ومنه إلى المنطقة الأوسع”، واصفاً المعبر، الذي كان مغلقاً بسبب الحرب، بـ”الشريان الحيوي” للاقتصاد اللبناني.
وأضاف الوزير اللبناني، في مقابلة مع “رويترز”: “إن شاء الله، خلال المفاوضات التي ستجرى بين الأطراف اللبنانية والسورية والأردنية، سيفتح هذا الطريق، لأن صادراتنا انخفضت بحدود 35 في المئة، بعدما اندلعت الحرب في سورية”.
واستعادت القوات الحكومية السورية، مطلع يوليو الجاري، السيطرة على معبر نصيب، الذي كان قبل اندلاع الحرب في 2011، مسار مرور رئيسياً لمئات الشاحنات التي تنقل يومياً سلعاً بين لبنان وتركيا والخليج، في تجارة سنوية قيمتها مليارات عدة من الدولارات. ورأى خوري أن “من مصلحة السوريين أيضاً أن يتم فتح هذا المعبر، وكذلك من مصلحة الأردنيين، ولكن معرفة الشروط والعوامل الأخرى التي يجب أن تُؤخذ في الاعتبار”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.