النفط الكويتي تراجع 48 سنتاً ليبلغ 60 دولاراً

وكالة الطاقة تتوقع فائضاً في السوق النفطي خلال النصف الأول من 2017 النفط الكويتي تراجع 48 سنتاً ليبلغ 60 دولاراً

لندن – رويترز: توقعت وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب العالمي على النفط بوتيرة أكثر تباطؤا خلال الاشهر المقبلة في الوقت الذي يقلص فيه ارتفاع درجات الحرارة استهلاك الخام مما قد يدفع السوق صوب تسجيل فائض في النصف الاول من العام المقبل.
وخفضت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب على النفط في تقريرها الشهري امس بمقدار 100 ألف برميل يوميا للعامين الحالي والمقبل الى 1٫5 مليون برميل يوميا في 2017 و1٫3 مليون برميل يوميا في 2018.
ودفعت التوترات الجيوسياسية في الشرق الاوسط وتوقف الامدادات لفترات متقطعة في مناطق مثل نيجيريا والعراق النفط فوق 60 دولارا للبرميل للمرة الاولى منذ 2015 بينما هبطت المخزونات العالمية مما دفع الكثير من مراقبي السوق الى رفع توقعاتهم للاسعار.
وقالت الوكالة “هل يعني هذا أن السوق وجدت وضعا طبيعيا جديدا ربما انتقل فيه الحد الادنى المقبول من 50 دولارا للبرميل الى 60 دولارا للبرميل.. قد تكون هذه وجهة نظر لها جاذبيتها بافتراض أن تعطلات الامدادات ستستمر وأن التوترات في الشرق الاوسط لن تنحسر.
“لكن اذا ثبت أن هذه المشكلات مؤقتة فان القاء نظرة جديدة على العوامل الاساسية سيؤكد وجهة النظر التي عبرنا عنها الشهر الماضي بأن توازن السوق في 2018 لا يبدو قويا كما يرغب البعض وأن هذا في الحقيقة ليس وضعا طبيعيا جديدا”.
الى ذلك انخفض سعر برميل النفط الكويتي 48 سنتا في تداولات الاثنين ليبلغ 60.09 دولار أميركي مقابل 60.57 دولار للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.
وبلغت اسعار النفط في الاسبوع الاول من نوفمبر الجاري اعلى مستوياتها خلال 30 شهرا اثر تحسن مقومات السوق بدعم من الاحداث الجيوسياسية في المنطقة، ووفقا لتقرير صادر عن شركة “كامكو”، فإن جميع فئات النفط الخام الرئيسية تمكنت من اختراق حاجز المقاومة البالغ 60 دولارا اميركيا للبرميل بداية الشهر وواصلت صعودها في ضوء بيانات تشير الى ارتفاع المخزون مما اشعل حماسة السوق.
واوضح التقرير ان التوقعات بشأن تمديد منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ومن خارجها اتفاقية خفض الانتاج في اجتماعها المزمع عقده في 30 الحالي قد تسهم في استمرار تعزيز معدلات النمو.
وذكر ان ادارة معلومات الطاقة الاميركية رفعت توقعات نمو الطلب العالمي على النفط في العام المقبل بواقع 80 الف برميل يوميا ليصل الى 1.66 مليون برميل رغم انخفاض توقعات نمو الطلب للعام الحالي بواقع 40 الف برميل يوميا.