كابيتال تمنح سنداته المساندة "BBB"

وكالة موديز تُثبت التصنيف الائتماني لبنك الخليج عند “A3” كابيتال تمنح سنداته المساندة "BBB"

ثبتت وكالة التصنيف الائتماني موديز، تصنيف الودائع طويلة الأجل لبنك الخليج عند المرتبة “A3” فيما قامت وكالة كابيتال انتلجن بتصنيف السندات المساندة من الشريحة الثانية لرأس المال البالغة 100 مليون دينار عند “BBB”.
وبحسب بيان البنك للبورصة فقد ثبتت وكالة موديز تصنيف ودائع البنك قصيرة الأجل عند المرتبة (Prime – 2)، وكذلك التقييم الائتماني الأساسي عند المرتبة “ba1” .
وأرجعت موديز أن نقاط القوة الائتمانية للبنك تتمثل في انخفاض مستويات القروض غير المنتظمة إلى 2.5% من إجمالي القروض، وارتفاع تغطية المخصصات إلى 331% بنهاية 2016.
وتابعت ان القدرة الراسخة للبنك على تحقيق إيرادات مع كفاية الرسملة، إلى جانب استقرار قاعدة الودائع، مع توقعات بوجود الدعم الحكومي عند الضرورة من العوامل المؤثرة في قوة البنك.
وأشارت الوكالة بحسب بيان البنك على البورصة أن من التحديات الائتمانية التي تواجهه هي انخفاض أسعار النفط إلى جانب قبوع ربحية السهم تحت ضغط لارتفاع حجم المخصصات وأعباء انخفاض القيمة، بالإضافة إلى التركيزات التمويلية التي تذهب للكيانات الحكومية.
يُذكر أن الوكالة أوضحت في نوفمبر الماضي، أن التقييم الأساسي الائتماني BCA، الممنوح للبنك، يعكس قدرته الصلبة لتوليد الدخل، ومقاييس مريحة للسيولة وكفؤ في الرسملة، حيث قيمت الإئتمان الأساسي في المرتبة “ba1”.
وكانت أرباح البنك ارتفعت في الربع الأول المنتهي في 31 مارس 2017 بنسبة 6.7%، لتصل إلى 9.36 مليون دينار، مقارنة بربح بلغ 8.77 مليون دينار لنفس الفترة من عام 2016.
وبحسب نتائج البنك السنوية لعام 2016، ارتفعت الأرباح بنحو 10.1%، محققاً 42.94 مليون دينار عام 2016، مقارنة بأرباح عام 2015 البالغة 39 مليون دينار.
وأنهى سهم البنك التعاملات مستقراً عند سعر 244 فلساً، محققاً سيولة قدرها 10.94 ألف دينار، بتداول نحو 44.84 ألف سهم.

Print Friendly