وكيل الصحة : 39.2 % من الذكور و3.3 % من نساء الكويت مدخنون أكد أن الدخان السلبي سبب 13٪ من وفيات القلب

0

كتبت ـ مروة البحراوي:

كشف وكيل وزارة الصحة، رئيس اللجنة الدائمة للبرنامج الوطني لمكافحة التدخين الدكتور مصطفى رضا عن ارتفاع معدلات التدخين في الكويت والتي بلغت 39.2% بين الذكور و3.3% بين النساء البالغات و24.2% بين الفتيان و9.8% بين الفتيات.
وأكد رضا في تصريح أمس بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين والذي يصادف 31 مايو من كل عام أهمية مكافحة التدخين لتعزيز صحة المجتمعات وخفض معدلات أمراض القلب بشكل خاص.
وقال إن حملة هذا العام تركز على موضوع “التبغ وأمراض القلب”، والذي ستحرص على زيادة الوعي بشأن تأكيد الصلة القائمة بين التبغ وأمراض القلب والسكتة الدماغية، والتي تمثّل مجتمعة الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم؛ والإجراءات والتدابير العملية التي يمكن أن تتخذها فئات الجماهير الرئيسية، بما فيها الحكومات والجمهور، للحد من المخاطر التي يشكلها التبغ على صحة القلب.
وكشف رضا عن أن امراض القلب والاوعية الدموية هي القاتل الاول والسبب الرئيسي لحالات الوفاة بالعالم، لافتا إلى أن تعاطي التبغ والتعرّض لدخانه غير المباشر يساهم في وقوع وفيات نسبتها 13% تقريباً من مجموع الوفيات الناجمة عن أمراض القلب، علماً بأن تعاطيه هو السبب الرئيسي الثاني للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بعد ارتفاع ضغط الدم.
وأضاف: إن وباء التبغ العالمي يحصد أرواح أكثر من
7 ملايين شخص، منهم نحو 900 ألف من غير المدخنين.
وأكد وكيل وزارة الصحة أن الوزارة حرصت على تطبيق عدد من الاجراءات والتدابير للحد من تعاطي التبغ وحماية الناس من الإصابة بالأمراض المزمنة غير السارية، ومن بين هذه الإجراءات رصد تعاطي التبغ وسياسات الوقاية من تعاطيه، لافتا إلى أن هناك دراسات استقصائية تتم بشكل دوري لمعرفة معدلات استهلاك التبغ ويتم وضع سياسات لخفض معدلات الاستهلاك.
وأضاف: إن الوزارة تعمل على حماية الناس من التعرّض لدخان التبغ عن طريق إقامة أماكن عامة داخلية وأخرى للعمل ووسائل النقل العام بحيث تكون خالية من الدخان، وهو ما كفلته التشريعات القانونية في الكويت بمنع التدخين في الأماكن العامة المغلقة وشبه المغلقة وتحديد سن البيع لمن هم أكبر من 18 سنة.
وأشار إلى أن الوزارة تعمل على عرض المساعدة على من يريدون الإقلاع عن تعاطي التبغ وتعمل حاليا عيادات في كافة المحافظات بشكل مجاني لتقديم المشورة والمساعدة
وأضاف مأن الوزارة تعمل على زيادة الضرائب المفروضة على منتجات التبغ، لتقليل امكانية الحصول عليها، ونحن بانتظار تطبيق الضريبة الانتقائية على منتجات التبغ والتي سيكون لها أثر بالغ في رفع سعر بيع منتجات التبغ بمعدل 100% والذي سيؤثر بشكل مطلوب في تقليل استهلاك التبغ خصوصا لدى صغار السن.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اثنا عشر − 4 =