ولي العهد السعودي يُدشّن أول مفاعل نووي ويُطلق مشروعات مهمة المنسق الأميركي يبحث في الرياض والمنامة تقويض دعم النظام الإيراني للإرهاب

0 205

الرياض – وكالات: وضع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حجر الأساس لأول مفاعل نووي للأبحاث في المملكة “منخفض الطاقة”، الذي يحتوي على وقود من أكسيد اليورانيوم بنسبة تخصيب 1ر2 في المئة.
كما وضع الأمير محمد بن سلمان حجر أساس سبعة مشروعات ستراتيجية، في مجالات الطاقتين المتجددة والذرية، وتحلية المياه، والطب الجيني، وصناعة الطائرات، حيث تصدر مفاعل الأبحاث جملة المشروعات التي وضع ولي العهد حجر أساسها، خلال زيارته إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
ويستهدف المشروع إنشاء أول مفاعل نووي بحثي في المملكة، كما أن المفاعل المتعدد الأغراض سيسهم في تأهيل وتطوير قوى بشرية وكفاءات بحثية سعودية.
وتم وضع مواصفات المفاعل وتصميمه من قبل مختصي مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بمشاركة بيوت الخبرة العالمية، ويمتاز بأعلى معايير الأمان الوطنية والدولية الخاصة بالمشاريع الهندسية النووية، التي توصي بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.ويشمل المشروع تصميم قلب المفاعل والوقود النووي وأنظمة التحكم ومراقبة الجودة وتقرير تحليل الأمان النووي.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن المشاريع التي وضع ولي العهد حجر أساسها، تضمنت ثلاثة كبرى من بينها أول مفاعل للأبحاث النووية ومركز لتطوير هياكل الطائرات.
وشهدت الزيارة تدشين المختبر المركزي للجينوم البشري السعودي، الذي يوثق أول خريطة للصفات الوراثية للمجتمع السعودي ويستهدف الكشف عن الطفرات الجينية المسببة للأمراض الوراثية ومحطة لتحلية المياه المالحة بالطاقة الشمسية في الخفجي تبلغ طاقتها 602 ألف متر مكعب يوميا.
كما شهدت الزيارة تدشين خطين لإنتاج الألواح والخلايا الشمسية ومختبر لفحص موثوقية الألواح الشمسية في منطقة العيينة، حاصل على متطلبات شهادة (الآيزو 9001) وشهادات الهيئة الكهروفنية الدولية (اي.ايه.سي) المتعلقة بمطابقة المنتج للمعايير العالمية.
وأطلق ولي العهد السعودي حاضنات ومسرعات برنامج (بادر) في كل من الدمام والقصيم والمدينة المنورة وأبها، وهو البرنامج الذي يرأس حاليا الشبكة العربية لحاضنات تقنية المعلومات والاتصالات والمدن التقنية بالمنطقة العربية التابعة للأمم المتحدة.
ومن بين المشاريع التي وضع الامير محمد بن سلمان حجر أساسها محطة لتحلية المياه المالحة في مدينة ينبع، تعمل بالطاقة الشمسية وتبلغ طاقتها 5200 متر مكعب يوميا وأول نموذج تطبيقي صناعي يستخدم تقنية تحلية المياه بالامتصاص.
كما وضع حجر الأساس لمركز لتطوير هياكل الطائرات يقع في مطار الملك خالد الدولي بالرياض.
في غضون ذلك، بدأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس، جولة داخلية غير مسبوقة منذ توليه العرش قبل نحو ثلاث سنوات، حيث وصل محافظة القصيم، حسبما أفاد مسؤول مقرّب من مساعديه.
ومن بين المناطق التي من المقرر أن يزورها العاهل السعودي، حائل في الشمال، فيما ذكرت وسائل الاعلام المحلية وبينها صحيفة “عكاظ” أن هدف الجولة
“الوقوف على أحوال المواطنين”، إضافة إلى تدشين “مشاريع تنموية مهمّة”.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن المنسق الأميركي لمكافحة الارهاب ناثان سيلز بدأ أول من أمس زيارة عمل إلى كل من السعودية والبحرين تستمر حتى غد الخميس، مضيفة أن سيلز سيلتقي خلال الزيارة بكبار المسؤولين في البلدين “ليبحث معهم التعاون في تقويض دعم النظام الإيراني للارهاب ومكافحة تمويل الإرهاب ومنع الارهابيين من السفر والتنقل”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.