ولي عهد أبوظبي يلغي زيارة كانت مقرّرة الثلاثاء إلى فرنسا

0

أبوظبي، عواصم – وكالات: أعلن قصر الإليزيه أنّ ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، اضطّر بسبب “أمر استجّد عليه” أن يلغي زيارة كان مقرّراً أن يقوم بها الثلاثاء المقبل إلى فرنسا، حيث كان سيلتقيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
وذكرت الرئاسة الفرنسية إن باريس وأبوظبي تعملان على تحديد موعد جديدة لهذه الزيارة، من دون أن توضح ماهية السبب الذي استجدّ على نائب رئيس الإمارات واضطره لإلغائها.
وكانت الزيارة تهدف، بحسب الرئاسة الفرنسية، إلى “العمل معاً من أجل السلم والاستقرار في الشرق الأوسط وأفريقيا”.
وقبل الإعلان عن إلغاء الزيارة، لفت الإليزيه إلى أن رحلة ولي عهد أبوظبي إلى فرنسا ستشكّل “مناسبة لتعميق الشراكة الستراتيجية بين بلدينا وتعزيز التعاون الثنائي في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتربوية، وللتطرّق إلى القضايا الاقليمية بهدف العمل معاً من أجل السلم والاستقرار في الشرق الأوسط وأفريقيا”.
في غضون ذلك، قال مسؤول إماراتي كبير، إن بلاده تتواصل مع السلطات البريطانية بشأن ماثيو هدجيز “31 عاما” طالب الدكتوراه بجامعة درهام البريطانية والذي مثل أمام محكمة في أبوظبي يوم الاربعاء الماضي، مضيفا أنه سيتم توجيه الاتهام الى هدجيز بالتجسس لكن المحكمة تنتظر أن يراجع محاميه القضية قبل توجيه الاتهامات له بشكل رسمي.
من جانبه، ألمح وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتي أنور قرقاش على “تويتر” الى أن الامارات تشعر بخيبة أمل من رد فعل بريطانيا.
وقال “جرى بحث قضية ماثيو هدجيز بشكل مكثف مع البريطانيين خلال الاشهر الخمسة الماضية، في ظل تردد السلطات البريطانية في التعامل مع المسألة عن طريق القنوات المشتركة ينبغي أن تأخذ الاجراءات القانونية مجراها”.
إلى ذلك، اتفقت كوريا الجنوبية والإمارات على تعزيز تعاونهما في مجال الدفاع، وذلك خلال اجتماع نائب وزير الدفاع الكوري الجنوبي، سو جو-سوك، في العاصمة الكورية الجنوبية سول مع نظيره الإماراتي، مطر سالم الظاهري، بحسب بيان لوزارة الدفاع الكورية الجنوبية.وقالت الوزارة إن الجانبين اتفقا على تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الدفاع وصناعة الدفاع بالنظر إلى الشراكة الستراتيجية الخاصة التي وصلت إليها العلاقات بينهما.
من جانبه، ذكر مصدر في القطاع الفضائي الصاروخي الروسي أن الإمارات والولايات المتحدة بإمكانهما مطالبة روسيا بدفع تعويضات بسبب تأخر وصول رواد الفضاء إلى المحطة الدولية، مضيفا لوكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية أن “رحلة رائد الفضاء الإماراتي ستتأخر لنحو نصف عام، وذلك يعني أننا سنتحمل بعض الخسائر”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ستة عشر − 7 =