ولي عهد أبو ظبي ورئيس وزراء أثيوبيا يبحثان في تعزيز التعاون والقضايا المشتركة أديس أبابا تواصل بناء سد النهضة على مدى 24 ساعة

0

عواصم – وكالات: بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي، في علاقات التعاون بين البلدين إضافة إلى مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وذكرت كالة الأنباء الإماراتية “وام” أن الشيخ محمد بن زايد، وخلال استقباله أبي أحمد علي في قصر الشاطئ بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، أكد أن الإمارات “ترتبط بعلاقات طيبة ومتطورة مع إثيوبيا في إطار حرص قيادتي البلدين على تعزيزها وتنمية أوجه التعاون المشترك في المجالات كافة”.
من جانبه أعرب رئيس الوزراء الإثيوبي عن ثقته في أن هذه العلاقات ستشهد مزيدا من النمو والتطور في مختلف المجالات.
واستعرض الجانبان، علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، والآفاق المستقبلية الواعدة لتعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.
إلى ذلك، أعلنت إثيوبيا أنها ستواصل بناء سد النهضة، على مدار 24 ساعة دون توقف، وذلك بعد اختتام الاجتماع التساعي الذي ضم وزراء الخارجية والري ورؤساء أجهزة المخابرات فى كل من إثيوبيا ومصر والسودان.
ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن وزير المياه والري الإثيوبي، سلشي بقل، خلال مؤتمر صحافي إن “الدول الثلاث استطاعت أن تحل مشكلاتها بغير تدخل أجنبي أو وساطة، وهذا بالنسبة لنا نجاح كبير”، مضيفا أن “بناء السد سيستمر بغير توقف 24 ساعة بجانب دراسة الشركة الاستشارية والخبراء من الدول الثلاث”.
وقال إن بلاده اقترحت إضافة خمسة خبراء من الدول الثلاث يتولون معا بغير تحيز دراسة وتقييم الأمور المتعلقة بتخزين وتشغيل السد.
وأشار إلى أن المجموعة العلمية البحثية الوطنية المستقلة ستقدم مخرجات مناقشاتها خلال ثلاثة أشهر للنظر فيها من قبل وزراء الري بالدول الثلاث قبل رفع تقرير عنها إلى الاجتماع التساعي، متوقعا أن “نجد حلا مفيدا خلال ثلاثة أشهر”.
وأشار إلى أن الدول الثلاث اتفقت على تقديم وجهات النظر والاقترحات والأسئلة حول التقرير الاستهلالي للشركة الاستشارية، كما اتفق الوزراء على عقد اجتماع على مستوى كبار المسؤولين لتحديد الأسلوب الأمثل لإنشاء الصندوق، على أن يعرض ذلك المقترح على الرؤساء من خلال الوزارات المعنية لكل دولة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثمانية − 6 =