10 آلاف خطوة يومياً تجدد شبابك

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
قد تكون الحياة الصحية مسألة صعبة المنال هذه الأيام، ومع ذلك لو أنك بدأت بخطوات بسيطة فانك ستصنع فارقا ملموسا لصحتك وقد حدد الخبراء مجموعة من الخطوات التي تبدأ بها لتغيير حياتك الحالية وتقترب بها من الحياة الصحية، وفيما يلي أهم هذه الخطوات.
قل وداعاً لحياة الجلوس
الجلوس الطويل له عواقبه الصحية الوخيمة فالذين يجلسون معظم وقتهم يتعرضون لحالة مقاومة الانسولين، وبذلك تتعاظم مخاطر اصابتهم بالسكري من النوع الثاني، كما تزداد مخاطر ارتفاع ضغط الدعم والاصابة بامراض القلب، وخلاصة القول ان حياة الجلوس الدائمة لا توفر الصحة ولا العمر الطويل.
يمكنك البدء بتحسين صحتك بممارسة النشاط البدني، ويمكنك ان تضع نفسك هدفا يوميا ان تتحرك 10 آلاف خطوة كل يوم، واذا كنت بعيدا عن النشاط البدني يمكنك ان تبدأ بهدف الفي خطوة زائدة كل اسبوع فيما بعد.
المشي والركض وركوب الدراجة واستعمال الدرج بدلا من المصعد الكهربائي وحتى الرقص، كلها تندرج في النشاط البدني، اليومي الذي ينقلك من حالة الخمول التي تقضي فيها نهارك جالسا أمام جهاز الكمبيوتر او وراء مقود سيارتك وفي المنزل امام التلفاز مستلقيا على الاريكة بلا حر اك، هل يمكن ان يكون ذلك مفيدا لصحتك، ويدرأ عنك الامراض والأوجاع؟
الأطباق الصحية
تغذية الجسم وتزويده بما يحتاجه من مغذيات صحية هو سر العافية والصحة والطاقة اللازمة لاداء المهام المطلوبة من كل يوم، حاول تغيير نمط حياتك الغذائي بتناول 5 حصص من الفواكه والخضراوات يوميا، لان ذلك يبعد اخطار سرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان المعدة والقولون.
حاول تقليل تناول الاغذية المعالجة “المصنعة” ولا تنسى تروية جسمك بشكل كان بتناول أكواب من الماء كل يوم.
الصحبة الاجتماعية .
اثبتت الابحاث والدراسات ان الوحدة والعزلة الاجتماعية اكثر اضرارا بالغدد من عاداته السيئة كالتدخين وغيرها حتى لو كنت تعيش بمفردك حاول الا تقطع حبل المودة والتواصل بافراد اسرتك وباصدقائك ويمكنك ايضا ان تلتحق باي ناد اجتماعي حتى لا تحاصرك الوحدة بالافكار السلبية التي تؤثر على صحتك تأثيرا بليغا.
الراحة الكافية
لا تتحقق الراحة الكافية لجسمك الا بحصولك على القدر الكافي من النوم، والنوم الكافي هو وسيلة للشفاء من الامراض والأوجاع واذا كنت تعاني من الارق ومشكلات النوم يمكنك تجربة التأمل او تمرينات اليوغا حتى تستغرق في نوم عميق تتحسن على اثره صحتك وتكتسب الطاقة والنشاط عند اسيتقاظك ليكون يومك كله مفعما بالصحة والعافية.