وفقا لمنظمة Superscholar

10 اقتصاديين معاصرين الأكثر تأثيرًا في العالم وفقا لمنظمة Superscholar

يتمتع الاقتصاديون في الوقت الحاضر بسلطة كبيرة، فقد يمتد تأثيرهم إلى تطبيق أفكارهم في السياسة العامة والقانون. ومثلما كانت هناك العديد من الأسماء الاقتصادية البارزة فيما مضى مثل “جون لوك”، و”آدم سميث”، و”ديفيد ريكاردو”، و”كارل ماركس”، فهناك عدد من الاقتصاديين المعاصرين المؤثرين في الوقت الحاضر. وفيما يلي أكثر 10 اقتصاديين تأثيرًا في الوقت الحاضر وفقًا لمنظمة “Superscholar”، معظمهم من الولايات المتحدة الأميركية حسبما اورد موقع “ارقام”.
1- كينيث أرو (أميركي) : عالم بارز في الاقتصاد الرياضي، وُلد عام 1921، وحصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 1972.
2- جاري بيكر(أميركي) : وُلد عام 1930، تمكن من دمج علم الاجتماع مع علم الاقتصاد، وأظهر مدى تأثير العوامل الاجتماعية على السلوك الاقتصادي، حاز على جائزة نوبل عام 1992.
3 – باربرا بيرغمان (أميركية) : وضعت الكثير من أسس الاقتصاد النسوي المعاصر، خاصة فيما يتعلق بالتمييز في مكان العمل، ولدت عام 1927.
4-هرناندو دي سوتو (إسباني ) :ولد عام 1941 في بيرو، أكد على أهمية وجود بنية تحتية قانونية، خاصة فيما يتعلق بحماية الممتلكات، باعتبارها أساس النمو الاقتصادي في البلدان النامية.
5- إرنست فيهر (هولندي) : قام بجهود أساسية في مجال التعاون الإنساني والإيثار، ولد عام 1951.
6- فرانسيس فوكوياما (أميركي) : هو عالم اقتصاد سياسي ولد عام 1952، اهتم برصد مدى تأثير القوى الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية على تقويض الديمقراطية الليبرالية.
7- آلان غرينسبان (أميركي) : كان المسؤول عن وضع السياسات النقدية خلال 19 عامًا من عمله رئيسا لبنك الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الاميركي)، ولعب دورًا مهمًا في الأزمة الاقتصادية عام 2008، ولد عام 1926.
8- لورانس روبرت كلاين(أميركي) : أحد أبرز الاقتصاديين في القرن العشرين، وهو أول من استخدم نماذج الكمبيوتر في التنبؤ الاقتصادي، ولد عام 1920.
9- آرثر لافر (أميركي) : – يشتهر بوضع “منحنى لافر”، وهو عبارة عن نموذج اقتصادي يثبت أن انخفاض معدلات الضرائب قد يزيد الإيرادات الضريبية، وُلد عام 1940، وكان أحد أهم واضعي السياسات الاقتصادية في عهد “رونالد ريجان” الرئيس الأربعين للولايات المتحدة الاميركية.
10 -روبرت لوكاس جونيور(أميركي) : وُلد عام 1937، اشتهر بعمله على الاقتصاد الجزئي، ومدى تأثير التوقعات العقلانية على العوامل الاقتصادية.