10 فوائد مدهشة للصيام!

ترجمة- أحمد عبدالعزيز:
الصيام في نظر خبراء الصحة ليس هو التجويع كما انه ليس تفويت وجبة معينة أو عدم الأكل لعدد من الساعات او لعدة ايام.
كل ذلك لا يرقى الى مفهوم الصيام وانما يمكن النظر اليه على انه شكل من اشكال التجويع والتجويع فكرة مضحكة وعبثية.
هل المطلوب هو ان تقوم بتجويع نفسك كل يوم أو عدة ايام كل اسبوع؟ حسنا.. لقد أصبح الصيام عادة شائعة لكثير من الحميات الغذائية ويستحسن كثير من خبراء التغذية هذا الصيام ولكن ينصح الخبراء باتباع هذه الوسيلة بشكل متعقل حتى تؤتي أكلها وتحقق المطلوب منها.
ونقدم لك عزيزي القارئ 10 فوائد للصيام:
1- الصيام يساعد على خفض الوزن
الصيام وسيلة آمنة لخسارة الوزن الزائد وقد بينت دراسات عدة ان الصوم المتقطع (أي المحدد بساعات معينة) يتيح للجسم ان يحرق الدهون بشكل اكثر فعالية من اي حمية اخرى.
كما ان الصيام المتقطع يتيح للجسم ان يستخدم الدهون كمصدر اساسي للطاقة بدلا من السكر، وكثير من الرياضيين يصومون لكي يزيلوا الدهون الزائدة ويكونوا اكثر لياقة لخوض المنافسات الرياضية التي تتطلب أوزانا محددة!

2- تحسين الحساسية للأنسولين
ثبت ان الصيام له تأثير ممتاز على حساسية الجسم للانسولين وتحمل الكربوهيدرات “والسكر” بشكل أفضل من عدم الصيام وقد اظهرت احدى الدراسات ان الانسولين اصبح اكثر فعالية في ان يخبر خلايا الجسم لكي تحصل على الغلوكوز من الدم.
3- اسراع عملية التمثيل الغذائي
الصيام المتقطع يريح الجهاز الهضمي وينشط عملية التمثيل الغذائي metabolism لكي تحرق السعرات الحرارية بشكل اكثر فاعلية واذا كنت تعاني من مشكلات في جهازك الهضمي فان ذلك قد يضعف من قدرتك في التمثيل الغذائي وحرق الدهون ويستطيع الصيام المتقطع تنظيم عملية الهضم ويشجع الوظائف الصحية للامعاء ومن ثم يتحسن التمثيل الغذائي.
4- العمر المديد
اظهرت الدراسات ان من اعتادوا الصيام تمتعوا بالعمر والصحة لان احد مشكلات التقدم في السن هي بطء وظيفة التمثيل الغذائي وعندما تتحسن هذه الوظيفة من خلال الصيام سيكون التقدم في السن مرحلة ذهنية مفعمة بالصحة والعافية.
5- تحسين الشعور بالجوع
كلما امتد الصيام لساعات اطول كلما كان احساسك بالجوع احساس صادق، مقارنة بمن يتناول وجبة خفيفة كل 3 ساعات وذلك لان الصيام ينظم نشاط الهرمونات في الجسم ومن ثم يتلق الجسم اشارات الجوع الحقيقي، ومن ثم يشعرك بالشبع الحقيقي ويمكننا النظر الى الصيام على انه زر لتشغيل حالة الراحة التي تنتظم فيها حركة الهرمونات المسؤولة عن الشبع والجوع.
6- تسحين أنماط الأكل
الصيام هو أفضل علاج لمن يشعرون بالتشوق الجارف لالتهام الطعام ومن خلال الصيام المتقطع ينتظم موعد الوجبة حيث يتعود الشخص على تناول قدر محدد من السعرات الحرارية ولا يتناول شيء حتى اليوم التالي ما ينظم ساعات تشوق الشخص لالتهام الطعام.
7- تحسين وظائف الدماغ المعرفية
الصيام يعزز من انتاج بروتين BNDF الذي ينشط الخلايا الجذعية في الدماغ كما يطلق مواد كيماوية تعزز صحة الاعصاب وتحمي خلايا الدماغ من المشكلات التي قد تصيبه مثل الزهايمر ومرض باركنسون.
8- تحسين الوظائف المناعية
الصيام المتقطع يقوي جهاز المناعة لانه يقلل من الشوارد الحرة كما ينظم حالات الالتهاب في الجسم ويسبب الجوع لكل الخلايا السرطانية.
9- التنوير العقلي
الصيام يشعر الاشخاص بارتباطهم بالحياة لانهم يهتمون اثناء الصيام بالقراءة والتأمل وغيرها من الانشطة ولذلك تنشط الوظائف البدنية والعقلية.
10- تحسين البشرة والقضاء على حب الشباب
الصيام الموقت والمتقطع يحرر الجسم من اعباء العمليات الخاصة بهضم الطعام فيتيح له التفرغ للوظائف الاصلاحية الاخرى ومن ثم تتحسن حالة البشرة ويتخلص الجسم من السموم وينشط الكبد والكليتين للتخلص من السموم فيهدأ الجسم وتتألق البشرة بالنضارة والشباب.

Print Friendly