10 نصائح مهمة للعناية بصحة القلب

0

في حياتنا المعاصرة تزداد الاصابات بأمراض القلب والاوعية الدموية يوما بعد يوم، ولكي نحافظ على صحة القلب ينبغي ممارسة الرياضة بصفة منتظمة وسكان المدن اكثر عرضة للاصابة بامراض القلب من سكان الريف والقرى، ويرجع السبب الاساسي الى ان البيئة في المدن اكثر تعرضا للتلوث والفساد من البيئة في القرى، كما ان سكان المدن اقل من سكان القرى في ما يتعلق بالحركة وممارسة الانشطة البدنية، والمعروف ان استخدام الاجهزة الآلية والميكانيكية يعود الكثيرين على الركود والكسل.
لكي تعتني بقلبك وتوليه حقه من الرعاية الصحية اللازمة يقدم لك الخبراء النصائح التالية:

1 – احرص على تجهيز وجبة الافطار بالذات وتناولها صباحاً قبل التوجه الى العمل.
2 – تناول وجبهة الغداء في موعدها ظهراً.
3 – قلل من نسبة الملح في الطعام
3 – اعتمد في غذائك أساساً على الخضراوات والفواكه.
6 – أكثر من تناول الفاكهة الطازجة المفيدة للصحة.
7 – امتنع عن التدخين وابتعد عن المشروبات المحرمة.
8 – استخدم زيت الزيتون في اعداد وجباتك.
9 – احصل على النوم الكافي حتى تتمتع بالراحة الجسمية والنفسية واعلم ان هرمونات التوتر تسد الشرايين والاوعية الدموية وتسبب ارتفاع ضغط الدم.
10 – طول الجلوس بدون حركة يضر الجسم.
المعروف اننا نقضي نصف اعمارنا في المكاتب او مقار العمل، وطول الجلوس لساعات وساعات يؤذي القلب وستكون النتيجة عدم اتقان العمل وهبوط المستوى.
انه من الضروري استمرار الحركة والنشاط الجسماني لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً، لأن ذلك يفيد القلب وينشط البدن ومن اهم الفوائد بهذا الخصوص الاقلال من فرص الاصابة بالنوبة القلبية او السكتة الدماغية بنسبة 35 بالمئة لهذا ينصح الخبرء بتناول دواء «برانايام» ، وممارسة رياضة اليوغا لان ذلك ينشط القلب ويفيده صحياً، ومن الافضل الاستمرار في النشاط الرياضي يومياً.
هناك مسألة هامة ينبغي مراعاتها وهي ان الضغوط العصبية ومشاعر التوتر تضر كثيراً بالقلب، والمواد الكيميائية التي يفرزها المخ تلحق الأذى بهذا العضو الرئيسي في الجسم ، والحل الرئيسي لهذه الاصابة يتمثل في ممارسة رياضة اليوغا التي تقاوم التوتر والضغوط العصبية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

أربعة × 2 =