10 وسائل تضمن بها رشاقتك

ترجمة – محمد صفوت:
عندما نتقدم في السن تتغير احوال الاجهزة البيولوجية في الجسم وتحدث حالات من التدهور في ادائها ما يتطلب القيام بالمزيد من الرعاية وعمليات الاصلاح والتنشيط وهذا يعني انه بعد سن الاربعين ينبغي ان يغير المرء اسلوب العناية بجسمه والتخلص من الوزن الزائد والافضل ان يتم هذا التغيير في اسرع وقت حتى لا يزداد ظهور علامات التقدم في السن.
هذا يعني اللجوء الى نظام غذائي نلتزم به بدقة حتى نحافظ على رشاقة اجسامنا.
هذه عشر وسائل لها مفعولها السريع ونتائجها الصحية المباشرة عند التقدم في السن:
1 – شرب المزيد من الماء:
لا يساعد الماء فقط على تحقيق الترطيب المطلوب وانما يسهم ايضا في تنشيط عملية التمثيل الغذائي وازالة جزئيات الدهون عن الجسم.
2 – زيادة كمية البروتين في الوجبات:
البروتين وقود العضلات ويسهم في بناء انسجتها ونمو الاظافر والشعر وتقوية الجلد وتحسين حالة البشر ومن فوائده اشاعة الاحساس بالشبع ما يجعل الانسان يتوقف عن تناول المزيد من المأكولات غير الضرورية.
3 – تناول المكملات الغذائية:
هناك الكثير من المكملات الغذائية الصحية التي تحقق الفوائد للجسم خصوصا فيما يتعلق بالرشاقة والتخلص من زيادة الوزن والبدانة.
من المفيد استشارة الطبيب او احد الاختصاصيين الغذائين بهذا الشأن.
4 – البعد عن التوتر:
مشاعر الضيق والتوتر تسهم في زيادة الوزن لان الانسان – في حالة الضغوط العصبية – يحاول التنفيس عن نفسه بتناول اغذية معينة قد لا يكون في حاجة اليها وهذا ما يسبب السمنة.
5 – ممارسة الرياضة:
من الملاحظ ان التمرينات الرياضية واليوغا والمشي والهرولة من اهم وسائل انقاص الوزن فالنشاط العضلي يحرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون ويساعد على تكوين خلايا جديدة ومن المفيد اصطحاب افراد الاسرة والاطفال في الخروج للتنزه واستنشاق الهواء النقي.
6 – تناول الوجبات الخفيفة بانتظام:
بدلا من تناول ثلاث وجبات كبيرة في اليوم يستحسن تناول اربع او خمس وجبات صغيرة لتسهيل عملية الهضم وتجنب زيادة الوزن والسمنة وهذه الطريقة تمنع الاحساس بالجوع.
7 – تناول الكربوهيدرات المركبة:
يلجأ الكثيرون الى الاستغناء تماما عن المواد النشوية والسكرية وهذا خطأ كبير لان هذه الوسيلة لا تضمن الرشاقة ولا تحقق انقاص الوزن بالصورة المطلوبة والمعروف ان الجسم يحتاج الى الطاقة والنشاط والحيوية وهي العناصر التي توفرها النشويات والسكريات هذا لا يمنع من تناول الشيبس والخبز الابيض والبطاطا والارز لانها تولد الطاقة وتثير في النفس الاحساس بالشبع ويستحسن تناول شوربة الحبوب (القمح والشوفان والبرغل) في الصباح ولا مبرر لتناول الكعك والشيكولاته قبيل النوم.
8 – تناول الدهون والزيوت الصحية:
من الخطأ اهمال الدهون كلية بسبب حاجة الجسم الى مقدار معين منها (مثل اوميغا – 3 في الاسماك) لكن من الافضل الاقلال من اضافة الدهون الى الحلويات ويشترط التأكد من انها صحية.
9 – تناول وجبة لذيذة تحبها مرة بالأسبوع:
لا تحرم نفسك من وجبة لذيذة تهفو اليها مرة واحدة بالاسبوع لانها لن تؤدي الى زيادة الوزن فمثلا يمكنك تناول فطيرة صغيرة كل يوم جمعة لتثير في نفسك مشاعر السعادة ولن يكون لها اي اثر سلبي.
10 – عدم الاسراف في التضييق على الذات:
لا تتشدد بصورة مغالية في الالتزام بالريجيم لان ذلك قد يؤدي الى الملل وحدوث نتائج عكسية وذكر نفسك بأن هذا النظام لصالحك ومن الافضل الاستمرار فيه بأسلوب معقول.