11 مليار دولار عوائد السعودية من الخصخصة "أرامكس" تستحوذ على "تال"

0 53

يبدو أن المملكة ستكون أمام عام مزدحم بخطوات لبيع الأصول حسب خططها المعلنة، ضمن إطار خطط خصخصة القطاع العامّ، وذلك حسب موقع بلومبرغ الاقتصادي العالمي.
وتأمل حكومة المملكة في الحصول على 11 مليار دولار بحلول عام 2020 من خلال برنامج الخصخصة الذي يشمل بيع حصص في المرافق العامة ونوادي كرة القدم ومطاحن الدقيق والمرافق الطبية.
وتخطط المملكة لاستكمال عمليات بيع أربع شركات لطحن الدقيق وشركة الخدمات الطبية السعودية هذا العام، وفقًا للمركز الوطني للتخصيص.وفي ما يلي نظرة على بعض القطاعات المعروضة للخصخصة في المملكة:

أرامكو السعودية
أظهرولي العهد الأمير محمد بن سلمان للعالم في عام 2016، أنه جادّ جدًّا في خطط الخصخصة عند الإعلان عن بيع أسهم في شركة أرامكو، بينما سيكون أكبر اكتتاب عامّ في العالم. ولكن تم تأخير الطرح من عام 2018 إلى أواخر عام 2020 أو أوائل عام 2021 حتى تتمكن الشركة، المعروفة رسميًّا باسم شركة الزيت العربية السعودية، من إتمام صفقة لشراء حصة تبلغ 70 مليار دولار في أكبر شركة للبتروكيماويات في المملكة “سابك”.
تداول الأسهم
كشفت “تداول” -وهي أكبر سوق للأوراق المالية في الشرق الأوسط – عن خطط لطرح أسهم عامة منذ عام 2014، وتم تعيين بنك “إتش إس بي سي” كمستشار مالي في عام 2016 للتجهيز للطرح في عام 2018، ولكن تم تأجيل ذلك، بينما أكدت عدة شخصيات مطلعة، أنه تم تأخير الطرح حتى هذا العام على أمل إدراج سوق الأسهم السعودية في عدد من المؤشرات ما يمكن أن يعزز من قيمة الشركة.

مطار الرياض
وكانت خطط بيع حصة في مطار الملك خالد الدولي قد طرحت في سبتمبر الماضي، ولكن تم تعليقها، بينما طلبت “الشركة السعودية للطيران المدني القابضة” من البنوك الاستثمارية المحلية والدولية في عام 2017 القيام بدور استشاري في عملية البيع المزمعة.

مطاحن الدقيق
وستبدأ هذا العام عمليات بيع أربع شركات لطحن دقيق من قبل “المؤسسة العامة للحبوب”، بعد ثلاث سنوات من الإعلان عن الفكرة، ومنح المشترين المحتملين فرصة حتى نوفمبر لتقديم العطاءات للصفقة التي يقدم بنك HSBC الاستشارات بخصوصها.
محطة لتوليد الكهرباء
ومن المتوقع أن يتم بيع محطة رأس الخير للطاقة التي تبلغ كلفتها 7.2 مليار دولار على الساحل الشرقي بحلول عام 2020. وتم التعاقد مع مجموعة “بي إن بي باريبا المالية” لتقديم المشورة بشأن الصفقة في سبتمبر 2017. ويأتي البيع كجزء من استراتيجية
أوسع لخصخصة تحلية المياه عبر
بيع بعض أصولها وقطاعات التطوير فيها.
الى ذلك أعلنت أرامكس مزوّد خدمات النقل والحلول اللوجستية الشاملة والمدرجة في سوق دبي المالي تحت رمز التداول (DFM: ARMX)، امس عن استحواذها على شركة “تال السعودية للتجارة والمقاولات المحدودة” “تال السعودية” التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها، في صفقة بلغت قيمتها حوالي 80 مليون دولار أميركي.
وفي تعليقه على هذه الصفقة، قال بشّار عبيد، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكس:”تشكل السعودية أكبر أسواق أرامكس في منطقة الشرق الأوسط، وتنطوي على إمكانات نمو قوية لأعمالنا. وتتماشى صفقة الاستحواذ هذه مع ’رؤية المملكة 2030‘ التي من أهدافها تنويع مصادر الدخل الوطني عبر تشجيع المزيد من استثمارات القطاع الخاص.

You might also like