15 فيلماً روائياً و12 وثائقياً في “الجونة السينمائي” الدورة الثانية يحضرها باتريك ديمبسي... ومضاعفة جوائز "منصة" المهرجان

0 10

شهدت العاصمة المصرية القاهرة المؤتمر الصحافي للدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، التي تقام بين 20 و28 سبتمبر المقبل، بحضور مؤسسه نجيب ساويرس، ومؤسس الجونة سميح ساويرس، ومدير المهرجان انتشال التميمي، والرئيس التنفيذي للمهرجان عمرو منسي، ورئيس العمليات الفنانة بشرى رزة، ووزير السياحة د.رانيا المشاط، واللجنة الاستشارية للمهرجان الفنانين يسرا، منى زكي، والمخرجين يسري نصر الله، وداوود عبد السيد.
أعلن مدير المهرجان انتشال التميمي، أن لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، تضم الممثل العربي العالمي علي سليمان، المصرية منى زكي، والمخرج المغربي أحمد المعنوني، ومدير مهرجان برلين السينمائي الدولي الجديد كارلو شاتوبريان. ثم مشاركة المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، في لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة، إلى جانب المبرمجة السينمائية إيلي ديرك، والمخرج الهندي مايك باندي.
أما لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة، فتضم في عضويتها كل من المخرجة الجورجية أنا أوروشادزة، والأردنية صبا مبارك، والمبرمجة النمساوية دوريس بور والفلسطيني الحائز على جائزة مهرجان “فينيسيا” كامل الباشا.
كما أكد مشاركة 15 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و12 فيلماً في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و23 فيلماً في مسابقة الأفلام القصيرة، إضافة إلى 5 أفلام في البرامج الاستعادية. ويعرض المهرجان نحو 24 فيلماً خارج المسابقة الرسمية، ليتجاوز العدد الإجمالي 80 عملا بزيادة 10 أفلام عن الدورة السابقة، وتمديد المهرجان يوماً إضافياً، وترجمة النسبة الأكبر من الأفلام، وعقد لقاءات مع المخرجين والمنتجين وأبطال هذه الأفلام، في محاولة لتعزيز فرص أكبر للجمهور المتعطش للسينما.
التميمي أشار أيضاً إلى احتفاء المهرجان بالمخرج الكبير يوسف شاهين بمناسبة مرور 10 سنوات على وفاته.
من جانبه قال مؤسس المهرجان المهندس نجيب ساويرس “في العام الماضي دعمنا المهرجان بنسبة 100 في المئة لنؤكد أهميته وقيمته، لكن هذا العام ورغبة في أن يستمر المهرجان للأبد، وأن يكون علامة للفن في مصر، حرصنا على وجود رعاة آخرين، وكان أول الرعاة “أوراسكوم” وشركات “أورانج”، و”كارير”، وقناة CBC التي ستبث المهرجان على الهواء”. وأكد ساويرس أن “رسالة المهرجان الأساسية هي التأكيد على قيمة مصر الثقافية والفنية”.
وأشار ساويرس أن أجهزة الدولة تقدم دعماً كبيراً للمهرجان لكنه ليس مالياً ويتمثل في جوانب أخرى مثل التسهيلات التي تقدم بمطار الغردقة عند وصول زائري مهرجان الجونة.
وفي سياق مختلف أعرب ساويرس عن فخره بأن فيلم “يوم الدين” الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان “كان” السينمائي الدولي، كان أحد المشروعات التي حصلت على دعم “منصة الجونة السينمائية”، مشيرًا إلى أنه بكى عندما شاهد الفيلم لواقعيته الشديدة، ومؤكدًا أنه ظُلم وكان يجب أن يحصل الفيلم على جائزة السعفة الذهبية في “كان”.
ومن جانبه تمنى مؤسس مدينة الجونة المهندس سميح ساويرس أن “تتحول المدينة بفضل المهرجان إلى ملتقى يضم صناع الأفلام، والمشاهير، ومحبي السينما من كل أنحاء العالم”، كما تمنى للضيوف “تجربة ثقافية وترفيهية مميزة في الجونة خلال فترة المهرجان”.
وفي كلمته قال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لمهرجان الجونة السينمائي عمرو منسي “نهتم بأدق التفاصيل من خلال فريق عمل متكامل يضم 153 فرداً، وأيضا هناك 2000 شخص في فريق العمل. حيث حرص المهرجان على توفير فرص لشباب الجامعات للعمل”.
وفي كلمتها قالت المؤسس المشارك الفنانة بشرى رزة إن “المهرجانات لا يمكن اختصارها فقط في السجادة الحمراء، لكن الإفادة الحقيقية تكون من خلال حضور العروض السينمائية المختلفة”. وأضافت “كما بدأنا مسيرة الحضارة قبل آلاف السنين، لا بد من أن نكمل المسيرة”.
وعن جوائز المهرجان قالت بشرى أن قيمتها تضاعفت، وتترواح بين 20 ألف دولار وحتى 150 ألف دولار.
كما كشفت بشرى عن المفاجأة التي يجهزها المهرجان وهي حضور النجم الشهير باتريك ديمبسي، المشهور بـ”دكتور باتريك” في مسلسل “غرايز أناتومي”، وقالت إن “حضور نجم كبير ومشاركته في فعاليات المهرجان يسلط الضوء عالميا علينا”. وأضافت إنه “خلال المهرجان سيتم عرض لقطات حصرية من مسلسل Devils باتريك ديمبسي”.
ومن جهتها قالت وزير السياحة الدكتورة رانيا المشاط “إن أحد أهم أهداف المهرجان هو الدور الذي تلعبه السينما في التقارب بين شعوب العالم، وهو نفسه ما تسعى له وزارة السياحة، حيث تبحث الوزارة عن طرق بديلة للترويج للسياحة المصرية”.
وتابعت المشاط “صناعة السينما هي القوة الناعمة، وإقامة مهرجانات تسعى إلى لفت الأنظار إلى مصر هدف مهم، ومن هنا يأتي اهتمام وزارة السياحة بدعم المهرجانات ومنها الجونة”.
وبعد انتهاء الكلمات بالمؤتمر الصحافي، تم فتح باب النقاش والأسئلة للحضور. ورداً على سؤال حول ما إذا كان “حرص المهرجان على اجتذاب أفلام متوجة بجوائز من مهرجانات عالمية مثل “كان” و”برلين” سيصبح تقليداً في الدورات المقبلة”، أجاب التميمي “طلبنا نحو 71 فيلماً، وتم توفير 68 فيلماً، والمهرجان حريص على وجود هذه الأفلام”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.