15 نصيحة غذائية تحميك من الأمراض

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
هذه 15 نصيحة صحية لكي تغير بها اسلوب حياتك الى نمط صحي مثالي:

1- وجبة مقدسة
لا تفوت وجبة الافطار، فهي اساس صحتك الغذائية طول اليوم، ومن يتجاهلون هذه الوجبة تزيد اوزانهم وليكن افطارك محتوياً على الحبوب الكاملة، والحليب قليل الدسم والبيض.

2- روتين النظافة
كثير من الناس لا يعرف كيف ينظف اسنانه بالاسلوب الصحيح، وقد يسبب ذلك نوعاً من الاضرار باسنانك وباللثة وعليك ان تستمر في تفريش الاسنان لمدة دقيقتين على الاقل، وان يشمل ذلك اللسان واعلى الحلق.

3- الصحة الذهنية
عليك ان تحقق الحيوية لذهنك وذلك من خلال مفهوم جديد اسماه العلماء «Neurobics» ويتضمن ممارسة بعض الانشطة بشكل معكوس، كأن ننظف اسناننا بالفرشاة لكن باليد الاخرى وبتغيير الطريق من المنزل الى مقر العمل… الخ، هذه التصرفات التي تبعد عنا شبح الركود الذهني والتشتت المعرفي وتبعد عنا اخطار الخرف العقلي والزهايمر.

4- لنفسك عليك حق
كما تعطي يجب ان تأخذ وكما تتعاطف مع الاخرين تعاطف مع نفسك وارفق بها في كل المجالات.

5- الايمان
اثبتت الدراسات ان الاكثر ايماناً هم الاكثر قدرة على الشفاء.

6- خضراوات مهملة
اهتم بتناول البصل والثوم والبصل الاخضر والكراث لانها تحميك من امراض كثيرة وحاول تناولها نيئة لان الحرارة تفقدها خواصها.

7- رفه عن نفسك
لا تقس على نفسك غذائياً فلا مانع من قطعة شوكولاته داكنة مفيدة لك صحياً ومزاجياً.

8- انتبه للكالسيوم
احصل على نصيبك اليومي من الكالسيوم من خلال تناول الحليب والزبادي ومنتجات الالبان لتقوية عظامك حيث ان العظام تتعرض للوهن بعد عمر 29 سنة ما يتطلب ان نزيد محتوى الكالسيوم اليومي الذي نتناوله الى 190 ملليغرام يوماً بعد يوم وان يرافق ذلك المغنسيوم ايضاً.

9- التوت العظيم
التوت بكل اشكاله الفراولة والتوت البري والعنبية والتوت الازرق تقاوم العوامل المسرطنة وتقضي على الاورام.

10- الكاري
الكاري مادة غذائية تبعث الحرارة والطاقة وتساعد على افراز الاندروفين «هرمون الراحة والسعادة» ولذلك احرص على اضافة الكاري لاطباقك.

11- الطماطم
تحتوي الطماطم على الليكوين وهي مادة تحارب الاورام كما انها تحتوي على فيتامين «C» تناول الطماطم مع المعكرونة ومع الحساء ومع السلطات فهي تخفف آلام الربو وآلام الرئة المزمنة.

12- لا تترك الغلوكوز ينخفض
من خلال التغذية وتناول السكريات الصحية الموجودة في الفواكه والعصائر الكربوهيدرات المعقدة خبز ومعجبات الحبوب الكاملة والبروتين تضمن الا تتناقص مستويات الغلوكوز في جسمك.

13- فيتامين C وفيتامين D
نحن بحاجة الى ما لا يقل عن 90 ملليغراما من فيتامين C كل يوم ونجد هذا الفيتامين في الحمضيات البرتقال واليوسفي والغريب فروت والجوافة. الخ، وفيتامين D نحصل عليه من الشمس وكلها مفيدة للعظام.

14- قليل من الكافيين
مشروبات الكافيين تساعدك على حرق بعض الغلوكوز مثل التمرينات الرياضية القصيرة.

15- الجزر
يبدو ان الحكمة القديمة بان الجزر مفيد للنظر صادقة فالبيتاكاروتين الموجود في الجزر مهم للمحافظة على النظر ومقاومة امراض العين مثل المياه الزررقاء والتنكس البقعي وغيرها.