2.9 مليار دينار فائض الحساب الجاري في الربع الثاني

0

حقق الحساب الجاري في ميزان المدفوعات فائضا بلغ 2.9 مليار دينار في الربع الثاني من عام 2018 محققا زيادة بنسبة 55.2 % بمقدار مليار دينار مقارنة بالفائض المسجل في الربع الاول البالغ 1.8 مليار دينار.
وذكر البنك المركزي في تقرير حول تطورات ميزان المدفوعات للكويت عن فترة الربع الثاني من العام الحالي ، ان هذه الزيادة في الفائض هي محصلة لزيادة فائض كل من الميزان السلعي من جهة وانخفاض عجز حساب الخدمات من جهة اخرى مشيرا الى ان الحساب الجاري يعكس بصفة اساسية ارتفاع قيمة الصادرات السلعية بمعدل اكبر من معدل ارتفاع قيمة الواردات السلعية.
وأشار الى ان قيمة فائض الميزان السلعي (الصادارت السلعية ناقصا الواردات السلعية) ارتفع لتصل قيمته في الربع الثاني من 2018 نحو 3.8 مليار دينار مقارنة بنحو 3.6 مليار دينار في الربع الاول .
وأوضح ان العجز في حساب الخدمات انخفض بالربع الثاني بما قيمته 219 مليون دينارعن الربع الاول بنسبة 10 في المئة ليبلغ 1.9 مليار دينار.
وعن تطورات الحساب المالي لميزان مدفوعات الكويت في الربع الثاني، أفاد ان هناك زيادة في وتيرة النمو الصافي في قيمة الموجودات الخارجية للمقيمين حيث بلغت 3.4 مليار دينار، ونتيجة للتطورات في الحسابات الرئيسية للميزان فقد سجل الوضع الكلي لميزان المدفوعات خلال الربع الثاني فائضا قدره 961 مليون دينار مقابل فائض قيمته نحو 467 مليون دينار.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثلاثة × واحد =