25 مليون دينار لإنتاج 25 ميغاواط كهرباء من الطاقة الشمسية المتجددة على أسطح خزانات مياه الصبية والطرح نهاية العام

0 126

كتب – محمد غانم:

أدرجت وزارة الكهرباء والماء ضمن ميزانيتها للسنة المالية الجارية أربعة مشاريع لانتاج الطاقة من الخلايا الكهروضوئية بكلفة تقديرية 25.8 مليون دينار في مراحل مختلفة من الطرح.
واوضح تقرير مقترح ميزانية الوزارة للسنة المالية الجارية أن المشروع الاكبر لتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة الالواح الكهروضوئية على اسطح خزانات مياه الصبية الارضية حيث يجري حالياً إعداد المستندات الخاصة بطرح وترسية المشروع الذي من المقرر طرحه نهاية العام الجاري.
وذكر التقرير أن المشاريع الثلاثة الاخرى تتضمن توريد وتركيب وتشغيل نظام الخلايا الكهروضوئية على مظلات السيارات في عدة مواقع تابعة للوزارة تشمل المشاغل الرئيسية وادارة خدمات الطوارئ في منطقة صبحان بتكلفة تقديرية 400 الف دينار وعلى مظلات السيارات ومباني محطات القوى الكهربائية الجنوبية بكلفة تقديرية 200 الف دينار وعلى مظلات السيارات ومباني محطات القوى الكهربائية الشمالية.
واوضح التقرير أن المشاريع الطرح لدى الجهاز المركزي للمناقصات العامة للإعلان عنها امام الشركات المتخصصةالثلاثة قيد في مجال تركيب الالواح الكهروضوئية ومن ثم تقديم العطاءات وفتحها واحالتها للوزارة لدراستها واعداد التوصية الفنية من قبل الوزارة واحالتها للجهاز لاتخاذ قرار الترسية ومن ثم البدء في تنفيذ الاعمال .
وتابع التقرير أن الهدف من طرح المشاريع الاربعة توفير الصرف المالي على الطاقة الكهربائية المولدة من المصادر التقليدية ( النفط) التي تستنزف ملايين الدنانير سنويا اضافة الى تقليل الانبعاثات الحرارية وغاز ثاني اوكسيد الكربون وتقليل حرق الوقود وانتاج الطاقة النظيفة.
جدير بالذكر أن مشروع توريد وتركيب وتشغيل وصيانة الالواح الكهروضوئية على اسطح خزانات مياه الصبية الأرضية من مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة الكبرى التي ستنفذها الوزارة خلال السنوات القليلة المقبلة لانتاج 25 ميغاواط من الطاقة النظيفة كما ستنفذ الوزارة الثلاث مشاريع الاخرى فوق مظلات السيارات لتوفير الطاقة الكهربائية النظيفة لهذه المواقع ذاتيا والاستغناء عن الاستعانة بالطاقة الكهربائية التقليدية التي توفرها الشبكة الكهروبائية التابعة للوزارة.

You might also like