29 فناناً استوحوا الحضارة الإسلامية والعربية في لوحاتهم عرضت في معرض "المشرق"

0

كتب – جمال بخيت:
تظاهرة تشكيلية كبيرة ضمت نخبة من الفنانين التشكيليين من الكويت ومختلف دول العالم، تلك التي دعا لها مجمع الحمراء، في سياق أنشطته الثقافية والفنية، التي يقيمها في قاعاته، من أجل المساهمة في نشر الثقافة والفنون بين أطياف المجتمع المختلفة، ودعم الفعاليات البناءة، التي تعود بالفائدة على الكويت، والاستزادة من جماليات الفنون التشكيلية، والاطلاع على المدارس والأساليب المتنوعة التي يقدمها الفنانون المشاركون.
نخبة من المبدعين، قدموا أعمالهم في رؤى فنية متنوعة، وذات أفكار فنية متعددة، سواء في مجال التشكيلية أو الخطوط العربية وغير ذلك من الأعمال، التي ازدانت بها قاعة المجمع، وحظيت بإعجاب واستحسان الحضور. شاركت في المعرض مجموعة من الخطاطين، منهم فريد العلي ووليد الفرهود اللذان قدما مجموعة من لوحاتهم الحروفية.
ويطغى على الأعمال المشاركة الابداع التشكيلي من كافة النواحي، والترابط البناء مع اخر التقنيات الحديثة في مفهوم التشكيل، باستخدامها في كافة الاساليب الفنية الكلاسيكية والحديثة على حد السواء.
والمعرض الذي شارك فيه 29 فنانا من مختلف دول العالم أخذ عنوانا جامعا مفاده “المشرق”، وذلك في سياق التركيز على مفاهيم تشكيلية تحظى بها المنطقة، وتتفاعل مع الأصالة والمعاصرة… ولعرض لوحات فنية مستوحاة من روح الحضارة العربية والاسلامية.
وبالتالي فإن المتلقي- الذي سيتابع هذا المعرض- سيرى أعمالا فنية، تعبير عن تطلعات وأشكال فنية متنوعة، متناسقة مع ما تتطلبه لغة العصر من حداثة ومعاصرة، إلى جانب الرؤى التقليدية، والتي تشمل الواقعية وغيرها.
كما أنه سيتابع الحركة التشكيلية في بلدان عربية وعالمية مختلفة، وذلك بفضل هذا الزخم الذي تميز به المعرض، والأعمال الفنية، التي تتشابك مع بعضها وفق أنساق فنية متنوعة، ومن ثم تحمل في مضامينها الكثير من الرؤى، التي تعبر عن الحياة في تجلياتها المختلفة.
ومجمع الحمراء- من خلال أنشطته الفنية والثقافية المختلفة- يريد التأكيد على دور الفنون التشكيلية والمعرفة والعلم في حياة المجتمع، وبالتالي فقد تضامن مع هذه الرؤية، وعكف على تنظيم فعاليات مختلفة، وذات أبعاد ثقافية جذابة.
وشارك في المعرض من الكويت الفنانين فريد العلي، وسارة حسن، ونواف الارملي، وابتسام العصفور، ومنى الغربللي وخالدة السنان وشريفة العصفور وطيبة العصفور، ونورة العبدالهادي، واحمد القصار، وحسين السري، ووليد الفرهود، وسيد علي الهاشمي، ومريم المزين ومن الأردن عبدالرحمن الحملي، واحمد ابو العدس، وفخري ابراهيم، ومن ليثوانيا يعقوب يوسف راسا رومانوف، ومن سورية عفيف الساير، ومن فرنسا صوفي ليسالنير، وموديلي ذيبود، ومن جورجيا ليلى نيفاريدز، ومن الهند فيليب كامبل، ومن باكستان جيلاني، و سهيلة العطية وعلي صادق، ومن إسبانيا انور خورشيد ماكسو رينيلا.
ابتسام العصفور رسمت صورة للكعبة المشرفة،ورسمت مريم المزين لوحة من الطبيعة وكذلك خالدة السنان،وعلى نفس النهج قدم سيد الهاشمي وعبد الرحيم الحملي وعفيف الساير لوحات من البيئة وشاركت منى الغربللي بلوحة عن الحصان،اماعلي صادق فرسم لوحة من التراث القديم تشير الى عالم الحضارة الاسلامية القديمة وكذلك جاءت اعمال انور خورشيد وليلى نيفاريدز،ومن التراث الكويتي شارك يعقوب يوسف بلوحة عن العمارة القديمة ومن فنون الكولاج والحروفيات شاركت سارة حسن بعمل مليء بالثراء اللوني،ومن فنون البورتريه شاركت الفنانة سهيلة العطية بلوحة حملت الطابع الجمالي وايضا شاركت الفنانة جيلاني بعمل من فن البورتريه،ومن عالم الحروف والخط العربي شارك الفنان نواف الارملي بلوحة زخرفية بديعة،ومن عالم الخط العربي شارك الفنان احمد القصار بلوحة الحمدلله وكذلك الفنان احمد ابو العدس وفريد العلي،وتبقى اعمال شريفة العصفور وطيبة العصفور وموديلي ذيبود وحسين السري اضافات جمالية تضاف للمعرض والاعمال المشاركة.
ومعرض “فن واي” للأعمال الفنية، تم تأسيسه عام 2017 ويركز على عرض الاعمال الفنية والتشكيلية لمحبي الفنون وتنظيم المعارض في مجال الفن التشكيلي وقدم غاليري مجمع الحمرا منذ انطلاقه اكثر من سبعة معارض فنية تنوعت مابين فنانين من الكويت وفنانين عالميين.

لوحة لابتسام العصفور

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

واحد × اثنان =