30 ألف مخالفة مالية و663 وظيفية سجلت على الجهات الحكومية خلال عام

كتب – رائد يوسف وعبد الرحمن الشمري:
سجل جهاز المراقبين الماليين 30 الف مخالفة على نحو 59 جهة حكومية تصدرتها وزارة الصحة باجمالي 13 الفا و700 مخالفة ما يعادل 45 في المئة من إجمالي المخالفات، بينما سجل ديوان الخدمة المدنية أكثر من 663 ملاحظة على 47 جهة حكومية تصدرتها جامعة الكويت بعدد 158 مخالفة لم يصحح منها اي واحدة.
في هذا السياق، أوضحت لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية عقب مناقشة نتائج رقابة جهاز المراقبين الماليين على الجهات الحكومية عن السنة المالية 2016 – 2017 وملاحظات ديوان الخدمة عن العام 2017 ان “الرقابة المالية طبقت على 59 جهة بينها 8 جهات تطبق عليها للمرة الاولى وعرضت خلالها 400 الف معاملة حرر على اثرها 30 الف مخالفة بنسبة 7.4 في المئة”.
وأكدت اللجنة انخفاض اعداد المخالفات بإجمالي 8400 مخالفة عن السنة الماضية اي بنسبة 21 في المئة رغم وجود رقابة على جهات جديدة، معتبرة ذلك “خطوة إيجابية ثمنتها اللجنة لدور الجهاز في الحد من المخالفات المالية”، ومبينة ان “ممثلي الجهاز ارجعوا سبب انخفاض المخالفات الى ان سلطة تمرير المعاملات المخالفة تقع تحت مسؤولية الوزراء مباشرة”.
وبينت ان “النتائج اظهرت ان “الوزارات والإدارات الحكومية تستحوذ على النسبة الأكبر من تلك المخالفات بنسبة 91 في المئة”، لافتة الى ان ممثلي الجهاز اشتكوا من بعض المعوقات لجهة ضعف الأجهزة المالية في الجهات الحكومية وضعف وحدات التدقيق والمراجعة الداخلية وقصور كبير في البرامج التدريبية للموظفين بالتعليمات المالية بالإضافة نقص الكوادر الفنية المتخصصة”.
وعن الملاحظات المسجلة من قبل مراقبي شؤون التوظف في ديوان الخدمة، ذكرت اللجنة ان “عدد الجهات الخاضعة لرقابة الديوان بلغ 47 جهة تشمل فقط الوزارات والإدارات الحكومية والجهات الملحقة”، مشيرة الى ان “عدد الملاحظات المسجلة بلغ 663 ملاحظة، صحح منها 76 فقط بنسبة 11 في المئة”.
وأوضحت ان الملاحظات تركزت على مستوى الجهات الخاضعة لرقابة الديوان في مخالفة قرارات مجلس الخدمة المدنية”، مشددة على ضرورة تفعيل هذه الرقابة على مستوى جميع الجهات الحكومية.