32 فيلما تتنافس على جوائز “لوكارنو” السينمائي "يارا" الفيلم العربي الوحيد والصيني جيا زانج كي يرأس لجنة التحكيم

0 3

انطلقت أمس الخميس مساء فعاليات الدورة الحادية والسبعين لمهرجان “لوكارنو” السينمائي الدولي في سويسرا وهو من المهرجانات الأوروبية العريقة، والتي تستقطب أهم نجوم السينما في عرضها العالمي الأول، وتستمر عروضه حتى الحادي عشر من الشهر الجاري.
وتتضمن الدورة الحالية مشاركة 32 فيلماً، منها 17 فيلما في المسابقة الرسمية و”15″ فيلماً في المسابقة الدولية، والتي تضم الفيلم العراقي “يارا”، من إخراج عباس فاضل، وهو من الإنتاج المشترك للعراق ولبنان وفرنسا. ويحكي عن فتاة تعيش مع جدتها في احدى القرى العراقية وتكشف القصة عن معاناة المرأة عبر الأجيال المختلفة في المجتمعات العربية والصراع مع العادات والتقاليد القديمة.
ويحرص القائمون على مهرجان لوكارنو ـ وفق “الجمهورية المصرية”، على وجود الأفلام الجماهيرية التي تحقق رواجاً للمهرجان، حيث يعتبره الغالبية أنه المهرجان الأوروبي الوحيد الذي يهتم بعروض الهواء الطلق في ميدان “بيازا غراندي” الشهير وأمام شاشة عملاقة و8000 مقعد.
ويعرض “لوكارنو” أحدث أفلام النجم الأميركي الأسمر دينزل واشنطن ويحمل عنوان “THE EQUALIZER 2″، من إخراج أنطوان فوكو، الذي يقبل الشباب على مشاهدة أفلامه لأنها تنتمي لأفلام الأكشن، ويسعى خلالها البطل لتحقيق العدالة للمضطهدين.
ومن الأفلام المهمة التي يعرضها “لوكارنو” الفيلم الأميركي “كلينزمان الأسود” للمخرج سبايك لي، والذي يعود من خلال أحداثه إلى فترة السبعينيات في ولاية كولورادو، عندما يخترق الشرطي الأسود منظمة “كوكلوكس كلان” الإرهابية التي تريد تطهير الولايات المتحدة من السود من التاريخ الأميركي، ويؤكد مخرجه على أنه شعر بعودة الأفكار العنصرية عند أنصار الرئيس الأميركي ترامب، والذي هو نفسه لديه بعض الميول العنصرية ضد السود والمسلمين والأقليات بشكل عام.
وتشارك رومانيا بفيلم “أليس تي” تأليف وإخراج رادو مونتين وهو من أهم مخرجي الموجة الجديدة في السينما الرومانية. ويعرض المهرجان الفيلم الفرنسي “أشعر أنني بحالة جيدة” إخراج بينوا ديلبين وجوستاف كيرفيرني. وتنافس أفلام المرأة بمجموعة متميزة منها فيلم “ما لا يقتلنا” للمخرجة الألمانية ساندرا نيتلبك، والفيلم السويسري الإيطالي “عدو ما يعني إنك جيد” للمخرجة دينيس رابا جليا. والفيلم الكولومبي “طيور المرور” للمخرجة كريستينا جاليجو، ويرأس لجنة التحكيم هذا العام الكاتب الصيني جيا زانج كي ويمنح المهرجان جائزة “النمر الذهبي” لأحسن فيلم.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.