36 مليار دولار توزيعات البورصات الخليجية النقدية في 2015

أظهر مسح اقتصادي حول الشركات الخليجية التي أقرت توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن نتائج أعمالها لعام 2015، أن إجمالي الأرباح الموزعة لتلك الشركات تجاوز الـ 36 مليار دولار بعائد نقدي 4.2%، مقارنة بعائد نقدي قدره 3.3 % والذي كان سائدا في مثل هذا الوقت من العام الماضي.
كما أظهرت الدارسة التي اجرتها وكالة ارقام , لكل سوق على حدة، تحقيق سوق “أبوظبي” أفضل عائدي نقدي لكامل السوق والذي تجاوز الـ 5 %, تبعه سوق كل من “مسقط” و “دبي” و”البحرين”بواقع 4.8 % و 4.5 % و4.4 % على التوالي، من ثم سوقي ” السعودي ” و” الكويت “، وكان الأدنى”سوق قطر” بـ 3.8 %.
وأظهرت الدارسة أن الأرباح الموزعة لشركات أبو ظبي والشركات السعودية مثلت 62 % لكلا السوقين من أرباحهما الصافية المجمعة ، كأعلى نسبتين ما بين الأسواق، تبعهما “مسقط” بنسبة من 57 %، من ثم الكويت بنسبة 56 %.
وأظهر المسح الذي أجري على أكبر 20 شركة من حيث القيمة السوقية في أسواق المنطقة، تصدر بنك “الخليج الأول” الأعلى من حيث العائد النقدي بـ 8%، ومن ثم “أبوظبي التجاري” بعائد 7%، و”سابك” بعائد 6.5 %، من ثم “الاتصالات السعودية” بعائد 6.2 %.

وتم حصر الشركات الخليجية التي تتسم بتداولات نشطة، وأظهرت الدراسة تصدر “يوباك” المدرجة في سوق الكويت قائمة الأعلى من حيث العوائد النقدية، ومن ثم “اسمنت ينبع” و”اسمنت اليمامه” المدرجتان في السوق السعودي.
وعن شركات عوائدها مرتفعة ولكن تداولات السهم محدودة ، جاء في مقدمة تلك الشركات “أورينت للتأمين “والمدرجة في دبي بعائد نقدي 30.2 %، ومن ثم “المتحدة للطاقة” المدرجة في سوق مسقط و”سيتي غروب” المدرجة في سوق الكويت.