4 مهارات صحية ينبغي أن تعلمها لأطفالك!

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
الحياة العصرية تتحرك بنا وبسرعة وينعكس ذلك على صحتنا فنحن نتناول وجبات سريعة والطعام مكتظ بالمواد الحافظة والاضافات وفي غمرة هذا اللهث المتسارع بتجاهل التمرينات والرياضة حتى نلحق بأعمالنا اولا تضيع منا الواجبات اليومية المطلوبة!
يتعلم اطفالنا منا كل شيء فنحن قدوتهم ومثلهم الاعلى ولاشك اننا جميعا نتمنى ان يحصل اطفالنا على أفضل ما في هذه الحياة والا تكون حظوظهم مثل حظوظنا وهنا نقدم لك اربعة مهارات صحية عليك ان تعلمها لاطفالك حتى تضمن ان يعيشوا سعداء واصحاء، وتزدهر حياتهم:

1 – أهمية التمرينات يوميا
العمل والواجب المدرسي واعمال المنزل و«المشاوير» كلها مهمة ولكن لا ننسى في غمرة هذه الاعمال النشاط البدني علم اطفالك ان يحافظوا على لياقتهم وصحتهم وقد لا يحتاج الامر الى عضوية نادي رياضي ولكن تكفي تمرينات الدراجة حول المنزل او المشي حول البناية بعد العشاء او السباحة في حمام السباحة «ان كان متوفرا في منزلك» كل نشاط بدني له اهميته ويحتسب من التمرينات اليومية البدنية.

2 – قراءة بطاقات التعريف
علم ابناءك ان يكونوا حريصين على قراءة مكونات كل ما يتناولون من البطاقات التعريفية المثبتة على العبوات وعلمهم كل شيء عن التعريفات العلمية للسكر والدهون المشبعة والدهون المتحركة وغيرها من المكونات غير الصحية وكذلك المكونات الغذائية الصحية حتى يصبح على وعي بتجنب الملح الزائد او السكر الزائد او الدهون غير الصحية.

3 – الزراعة العضوية
إذا كان لديك حديقة في منزلك علم اطفالك ما هي الزراعة العضوية بأن تزرع في الحديقة بعض الاصناف بهذه الطريقة الصحية والامنة في الزراعة العضوية، وسيصبح لديك كم هائل من الخضراوات العضوية وربما الفواكة اذا توسعت حديقتك وربما فكرت في شراء مزرعة لتصبح من كبار منتجي المواد الغذائية العضوية والصحية.

4 – حجم الحصة الغذائية
من أهم التحديات التي تواجه اطفالنا هي تحديد الحصة المناسبة لهم حتى لا يؤدي خلل هذا الجانب الى ما لا يحمد عقباه من وزن زائد وبدانة أصبحت ظاهرة شبه وبائية منتشرة بين اطفالنا.
علم اطفالك مبادئ احتساب السعرات الحرارية في كل وجبة حتى تتحول حياتهم الى عادات ونمط حياة صحي، وكلما تعلم الاطفال مبكرا هذه المهارات كلما استوعبوها واصبحت من عاداتهم اليومية التي تؤدي بهم الى مستقبل اكثر صحة وعافية واكثر سعادة.