400 % زيادة في كلفة “عافية” اللجنة المركزية أرجأت ترسية المناقصة لعدم توافر الاعتماد المالي اللازم

0 362

قيمة المشروع زادت من 82 مليوناً للعقد الأول إلى نحو 308 ملايين للمناقصة المطروحة

كتبت – مروة البحراوي:
فعلت نظرية “الأواني المستطرقة” فعلها، وفتح تعديل قانون التأمينات الاجتماعية المعروف بـ”التقاعد المبكر” الباب أمام قفزة هائلة في تكلفة عقد التأمين الصحي للمتقاعدين بعد انضمام أعداد كبيرة الى هذه الشريحة، إذ سجلت زيادة بلغت 400 في المئة.
وعلمت “السياسة” أن لجنة المناقصات المركزية أجلت البت في طلب وزارة الصحة ترسية مناقصة تقديم خدمات التأمين الصحي للمتقاعدين بقيمة 307 ملايين و800 ألف دينار، نظرا لعدم توافر الاعتماد المالي اللازم لإتمام الترسية.
وذكرت مصادر مطلعة: إن الوزارة رفعت الطلب إلى لجنة المناقصات مطلع مارس الماضي للمناقشة والدراسة، وبعد الاستماع إلى ممثلها مراقب التأمين الصحي د.عدنان الرشيد، قررت اللجنة في اجتماعها الأخير تأجيل البت في القرار للاجتماع المقبل.
وأرجعت المصادر تضاعف قيمة المناقصة نحو 4 أضعاف، إلى زيادة أعداد المتقاعدين من جهة وزيادة الخدمات الصحية المقدمة من جهة أخرى، وأوضحت أن قيمة العقد الأول لمشروع (عافية) بلغت 82 مليون دينار مقابل تغطية الخدمات الصحية لنحو 107 آلاف متقاعد، أما الآن فقد بلغ عدد المتقاعدين نحو 130 ألفا، بزيادة 23 ألفا.
وحول الخدمات الصحية المضافة، قالت المصادر: إنها باتت تضم زراعة الأسنان ودعامات القلب والأورام الحميدة والسرطانية، فضلا عن إضافة بعض المستلزمات والأجهزة مثل الكرسي المتحرك والعكاز والنظارات والسماعات الطبية وخدمات أخرى.
وكان وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح أكد أن القطاع الطبي الخاص شريك ستراتيجي للقطاع الطبي الحكومي في تنفيذ الخطط والستراتيجيات الرامية إلى تقديم خدمة طبية وصحية متميزة في البلاد، مشيرا إلى إمكانية الاستعاضة عن العلاج بالخارج بالعلاج في الداخل.
وأوضح في تصريح له، أول من أمس، أن العلاج في مستشفيات القطاع الأهلي بالكويت ليس بالأمر الجديد، إلا أنه توقف فترة لأسباب عارضة، ومن المحتمل عودته في أي وقت، وفقاً لرؤية الدولة المستقبلية (2035).

You might also like