المحلب… يعالج آلام المفاصل ويفتت الحصى يطرد الديدان ويحمي القلب من الخفقان ويغذي الشعر

0 50

القاهرة – أحمد القعب:

تتعدد استخداماته، حيث تناوله كمشروب، ويمكن التعامل معه كبهارات ويمكن شرب منقوعه، وفي كل ما سبق فوائد صحية كبيرة، كشف عنها العلم الحديث، وعرفها الأقدمون فعنه يقول داود الأنطاكي «ان المحلب ذات نفع كبير، هو بذور نبات صغير يستخدم لأحد الأطياب، مخفض للحرارة، يخفف مغليه آلام الخاصرة وآلام الظهر، يدخل لأحد الأدوية المسمنة، يدر الحيض، يستخدم منقوعه لتفتيت حصى المثانة». ويقول عنه ابن سينا، «المحلب مسكن لأوجاع الظهر، ويفيد في علاج حصى الكلي، ويمكن اعداده كمشروب مضافاً اليه العسل».
عن المحلب، فوائده الصحية والغذائية، اجرت «السياسة»، هذا التحقيق، مع عدد من الخبراء والمتخصصين.
يقول الدكتور محمد مسعد هلالي، أستاذ النباتات، كلية الزراعة، جامعة المنصورة: أشجار المحلب يصل ارتفاعها قرابة 10 أمتار، يرجع أصلها لمنطقة غرب آسيا ومنطقة شرق البحر المتوسط، انتشرت حول العالم، أزهارها بيضاء، صفراء، وردية، أوراقها متشابكة، لها تاج كروي، بيضاوية مسننة، ثمارها بنية، صفراء، سوداء، بيضاوية الشكل. أما أوراقه فتستخدم في تصنيع مستحضرات النظافة المنزلية، المطهرات، الجيل، الصابون، فيما تستخدم ثماره ولبه في تصنيع زيت العناية بالبشرة، المشروبات الطبيعية التي تطرد سموم الجسم، العقاقير الطبية المتعلقة بسوء الهضم، بينما يستعمل مطحون لبه كبهار، يدخل في اعداد أطباق الحلوي، اللحم، الأسماك، كما يصنع من بودرته، المحلبية « المهلبية البيضاء»، التي تطهي باللبن والسكر.

الخلايا والأنسجة
يشير الدكتور محمد بدير، أستاذ التغذية العلاجية، المركز القومي للبحوث، إلى ان المحلب يعد أحد التوابل التي تعالج مشكلات الهضم، لاحتوائه على الستيولات، المواد العطرية، الزيتية، أحماض دهنية، الماليك، الطرطريك، الليونيك، الأوليك، فيتامينات مثل أ، ب، ج، هـ، سكريات الغلوكوز، الفركتوز، السكروز، الحديد، الكالسيوم، النحاس، الفسفور، النحاس، البوتاسيوم، البروتينات. لافتا إلى أنه اذا تم تناول 3 إلى 6 معالق يوميا، لمدة 4 مرات أسبوعيا كحد أقصي، من منقوع أو مغلي حباته، يمنح الجسم قدرة في التغلب على الجوع، كما يمكن اضافة مطحون حباته إلى السلطات الخضراء لاعادة اللياقة البدنية الرياضية للجسم، مساعدة كبار السن في الحركة، مساعدة الأطفال حديثي الولادة على السير المبكر. كما يحسن الشهية، يقي من الاسهال، يعالج الالتهابات التي تصيب الفم، الحلق، المعدة، تحسين عمليات الاخراج، طرد الديدان من الجهاز الهضمي، يخفض من حرارة الجسم خصوصاً البطن، يسكن الآلام.

حماية الكبد
يقول الدكتور مجدي دسوقي، أستاذ العقاقير وكيمياء النباتات الطبية والعطرية، المركز القومي للبحوث: يعد المحلب صديقا للقلب والكبد، اذ يساعد في التخلص من خفقان وضعف عضلة القلب ، يضبط ضغط الدم المضطرب، يزيد من اتساع الشرايين والأوردة، ما يعني تجنب الأزمات القلبية والسكتات الدماغية، يسهم أيضا في تنظيم عمل الكبد، يحفز من نشاطه، يقي من التهاب الكبد الفيروسي. ولأنه غني بالكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم، فانه يقي من هشاشة العظام، انثناء الظهر نتيجة التقدم في العمر، يقوي الأظافر، يؤخر الشيب، بينما تعمل مضادات الأكسدة المتوفرة فيه، على وقاية الجسم من سرطان الدم، الرئة، القلب، الرحم، عنق الرحم، المريء، الكبد، الثدي، اذ يمكن للسيدات أن يدهن صدورهن بمغليه على فترات متقاربة لتفادي تحجر صدروهن، تكون الكتل، كما يمنع تحول الأورام الحميدة إلى سرطانات خبيثة، يوقف نشاط السرطانات الخطرة.
ويقي أيضا من الرعاش العصبي، بحة الصوت، احتقان الانف ، الانفلونزا، ألم اللثة، ينقي الطحال من الشوائب، يساعد في العلاج من الحمي، الربو، التهابات الصدر، النقرس، آلام المفاصل، تورم القدمين، الشد العضلي، التشنجات، الضعف الجنسي لأنه محفز للدورة الدموية، ينشط الهرمونات الذكورية، كما يقوي النظر، حاسة التذوق، الذاكرة، ينظم الدورة الشهرية، ينظف ويطهر الرحم.

هضم الأطعمة
الدكتور عصام الدين عمر، أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء: تناول المحلب كمشروب دافئ، قبل يخلص الجسم من الفضلات وتراكم الأطعمة المعقدة التركيب صعبة الهضم، التخلص من الغازات والأرياح التي تسبب المغص والألم نتيجة سوء عمليات هضم والاضطرابات والمشكلات المعوية، يعمل أيضا على زيادة انتاجية العصارة الهاضمة الصفراء، يستفيد من توافر البكتيريا النافعة بالمعدة، يساعد في التخلص من الضارة وتحويلها إلى نافعة، كذلك يقي من جرثومة المعدة، يحمي من ضعف جدران المعدة وتآكلها، يساعد في اعادة تجديد الخلايا، علاج الخلايا المصابة.
يضيف : في حال تناول منقوعه فانه يساعد في التخلص من الترسبات المختلفة التي تكون سببا في تكون الحصوات، كما يخرج أملاح وفضلات الجسم، التخلص من ميكروبات البطن، يحفز نشاط الكلي، يقي من ضمورها، يزيد من أدائها، يوسع المجاري البولية، يفتت الحصي، يمنع ارتفاع مستوىات السكر لقدرته على حل مشكلات البنكرياس، بالتالي يضبط مستوى السكر، كما يحول دون الاصابة بالأنيميا لاحتوائه على الحديد.

الجلد الميت
يقول الدكتور رمضان عبده، أستاذ الأمراض الجلدية، كلية الطب، جامعة سوهاج: أكدت التجارب ان عجينة مكونة من مطحون المحلب، الزبادي، الحبة السوداء، تقي الجلد من التهابات وحساسية الجلد، الأكزيما، القوباء، الجرب، التخلص من الخلايا الميتة، تنشيط الخلايا المصابة واعادتها لطبيعتها، كما يمكن أن تسهم بشكل كبير في اعادة التئام الجروح، لأنها تسرع من بناء وتجديد الخلايا، التئام العظام المكسورة، لذا يستخدم في عمليات «التجبير». أما زيت المحلب فقد أثبتت التجارب أيضا فاعلية استخدامه في جلسات العلاج الطبيعي، اعادة النشاط والحيوية للجسم، فتح مسام الجلد، اخراج السموم، ادرار العرق، اذا تم تمشيط الشعر به يقضي على الشعر المجعد «الأكرت»، تقصف أطرافه، يعالج خلل جيناته من الجذور، الشيب المبكر، اصفراره نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس، القشرة خصوصاً لدي الأطفال وحديثي الولادة، حرق دهون فروة الرأس والتخلص منها، يزيد من كثافة الشعر، طوله، لمعانه.

المكونات:
كيلو دقيق. نصف كيلو أي نوع سمن. علبتين زبادي. معلقتان سكر. ملعقة صغيره بكنج بودر. ريحه الكحك. محلب. 3 ملاعق كبيرة سمسم محمص في السمن.

الكعك بالمحلب

طريقة التحضير:
-يخلط الدقيق مع البكنج بودر، ثم يترك جانبا.
-يوضع السمن من العلبة من دون تسخين في الطبق
-يضاف السمسم وريحة الكعك.
-يضاف الدقيق إلى السمن، يدعك جيدا باليد حتى يتشرب الدقيق كل السمن.
-يوضع الزبادي على الخليط السابق، يعجن جيدا حتى تندمج المكونات مع بعضها ويغطي بكيس نايلون.
– يترك العجين يستريح لمدة ساعة
– يشكل ويرص في صواني، يخبز في درجة حرارة 180.
– بعد ان يبرد يرش عليه السكر المطحون وعليه معلقة نشا ورشة فانيليا.

ملحوظه:
يمكن حشو الكعك بالملبن أو المكسرات

أصابع التمر بالمحلب

المكونات:
3 كوب دقيق.
ملعقة محلب.
نصف ملعقة صغيرة بكنج بودر.
ملعقة فانيليا.
ربع كوب سكر بودرة.
ثلث كوب زيت نباتي.
ثلث كوب زبدة زائبة.
حبة بيض.
نصف كوب حليب.
مكونات الحشوة:
300 غرام معجون تمر.
ملعقة صغيرة بودرة هيل.
قرفة.
ريحة كعك.
ملعقة زيت نباتي او زبدة.
كوب جوز مفروم خشن.

مكونات الوجه:
نصف كوب سمسم محمص.
ملعقة شراب مسكر.

طريقة التحضير:
– يوضع الدقيق مع البكنج بودر، المحلب، الفانيليا، السكر البودرة، نقلبهم
– يضاف باقي المقادير، الزيت، الزبدة، الحليب،
– تلم العجينة دون عجن، تترك ترتاح لمدة نصف ساعة
– يمد قسم من العجينة على شكل مستطيل بسماكة متوسطة.

للحشو:
-يتم عجن العجوة مع القرفة، الهيل، الزيت، ثم يضاف الجوز، بعدها يعجن جيدا.
– تشكل العجوة على شكل حبل، ثم توضع على طول المستطيل، يلف المستطيل للداخل لفة
واحدة، ثم تقطع بواسطة سكين حادة.
– تقسم العجينة إلى قطع متساوية، توضع على كل قطعة بالسمسم المضاف له القطر.
-توضع الاصابع في صينية مفروشة بورق زبدة
– يتم ادخالها الفرن على درجة 180، وتحميرها من الجهتين.

بلح الشام بالمحلب

المكونات:
– كوب ماء. – ربع كوب زيت نباتي. – ملعقة كبيرة سكر.
– كوب طحين. – ربع كوب طحين فرخة. – ملعقتان كبيرتان نشاء. – ملعقة صغيرة باكينغ باودر. – ملعقة صغيرة فانيليا. – ملعقة صغيرة محلب. – ملعقة صغيرة يانسون مطحون. – بيضتان ورشة ملح. – شراب مسكر.

طريقة التحضير:
-يتم وضع كوب ماء، زيت نباتي، ملعقة سكر، مع التحريك قليلا ليذوب السكر.
-يضاف الطحين الأبيض، طحين الفرخة، النشا، الباكينج باودر، مع التحريك حتى الحصول على كتلة عجين متماسكة.
– يترك العجين ليبرد تماما.
– يوضع العجين في الخلاط، يضاف بيضتان، ملعقة صغيرة فانيليا، محلب، يانسون مطحون، رشة ملح، نخلط جيدا.
– يوضع العجين في كيس التزيين.
– تشكل الحبات وتوضع في الزيت.
– توضع المقلاة على النار مع وضع غطاء عليها ما يساعد على انتفاخها. – تترك لتنضج وتتحمر.
-يوضع بلح الشام وهو ساخن في القطر البارد ويقدم.

المحلب لترطيب الشعر

– يخلط مقدار فنجان قهوة من المحلب مع ملعقتين من زيت الخروع، ملعقتين من زيت الشمطري.
– تخلط المكونات جيدا في وعاء
– يوضع الخليط على فروة الرأس.
– تدلك بشكل جيد حتى الأطراف.
– تترك مدة ساعتين مع وضع غطاء بلاستيكي، يغسل الشعر جيدا.
– تكرر العملية ثلاث مرات في الأسبوع.

لتغذية الشعر

– يسحق مئة غرام من المحلب حتى يصبح ناعما جدا.
– يخلط بكمية مناسبة من الماء.
– توضع الخلطة على فروة الرأس مع تدليكها برفق حتى أطراف الشعر.
– تترك مدة عشر دقائق، يغسل الشعر جيدا بالماء
– توفر هذه الخلطة تغذية جيدة لبصيلات الشعر.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.