5 آلاف جراحة سمنة سنوياً و20 مريضاً على قائمة زراعة الكبد

0 121

كتبت ـ مروة البحراوي:

أكد أستاذ الجراحة المساعد في كلية الطب بجامعة الكويت د. محمد جمال أن الكويت ضمن الدول الخمس الأكثر إصابة بالسمنة في العالم، حيث يتم اجراء نحو 5 آلاف جراحة سمنة، في حين يوجد 80 مريضاً يحتاجون زراعة كبد سنوياً و20 على قائمة الانتظار. (راجع صـ 4) وقال جمال في مؤتمر صحافي لمستشفى “كليفلاند كلينك أبوظبي” أمس إنه “فيما تم إجراء ست عمليات لزراعة الكبد في الكويت، فإن هناك 20 مريضاً لا يزالون على قائمة الانتظار، حيث تكلف العملية الواحدة 20 ألف دينار في حين تكلف في الخارج ما بين مليون إلى مليوني دولار”.
وأعرب جمال عن تطلع “كليفلاند” إلى دعم التعاون مع المؤسسات الكويتية في مجال التعليم الطبي، وإتاحة الفرص للطلبة والأطباء في برامج الامتياز والإقامة والزمالة الذين يرغبون في دراسة المواد الاختيارية هناك والاستفادة من إمكاناته المتميزة كمستشفى تعليمي عالمي.
من جهته، قال رئيس معهد أمراض الجهاز الهضمي في المستشفى البروفيسور ماثيو كرو إنه تجري حالياً مناقشات مع القطاع الصحي الكويتي لمشاركة الخبرات وإجراء التسهيلات اللازمة في المجال البحثي والعلمي وكذلك فيما يتعلق بالجراحات المعقدة.

ووصف السمنة بـ “طاعون العصر” لأن المصابين بها ممن لديهم القدرة على إجراء الجراحة تتراوح نسبتهم بين 2 و3 % فقط، وهناك سعي لجعل هذه الجراحات أكثر أماناً من خلال التقنيات الحديثة، كالمناظير والروبوت، مشيراً إلى أن المستشفى أجرى 35 جراحة زراعة أعضاء منها 10 لزراعة الكبد.

You might also like