تعيد الحيوية والشباب لبشرتك

5 أنواع من الكريمات المضادة لتقدم السن تعيد الحيوية والشباب لبشرتك

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
تعتبر الكريمات المضادة لتقدم السن من اغلى مستحضرات التجميل وتتراوح اسعارها بين 20 و200 دولار للعبوة الواحدة من هذه الكريمات اذاً ما الذي يصنع هذا الفارق؟ وماذا بداخل العبوة ليجعلها اغلى من مثيلاتها؟

المكونات النشطة
لعل ما يمكن ان يدلنا على المفارقة التي ذكرناها هو ما تدعيه هذه الكريمات من الوعود والحقيقة ان هذه المزاعم حقيقية وقد تسأل المرأة نفسها ما الذي يدفعها الى استخدام الكريمات المضادة لتقدم السن اهي الرغبة في الحصول على بشرة متألقة او جعل الشوائب اقل وضوحاً على الوجه؟
وهناك حقائق رائجة تقول ان مختلف المنتجات تحقق العجائب مثل منتج كريم «Clarins Extra» للرقبة والذي يعالج ترهل الرقبة وهنا نعرض لخمسة انواع من هذه الكريمات التي تساعد على مقاومة علامات تقدم السن وتحافظ على البشرة وتبعد شبح تقدم السن عن البشرة.

1- الرتينيويد
الرتينيويد هو احد مشتقات فيتامين «A» التي يمكن الحول عليها بدون وصفات طبية وهي من افضل المكونات التي تقاوم التجاعيد وتحافظ على اللون الطبيعي للبشرة وتعتني بها وتصلح عيوبها وعندما تتغلغل هذه المكونات في البشرة فانها تشجع انتاج الكولاجين الذي يزود البشرة بالرطوبة المطلوبة ويحافظ على سطح البشرة ويجعله مشدوداً كما تساعد هذه المكونات على تقوية الانزيمات التي تساعد على ضبط صبغة البشرة، وتعمل على توازنها وتمنع الشوائب.

2- مضادات الاكسدة
المجموعة الثانية من المكونات المفيدة وهي التي تحتوي على مضادات الاكسدة التي تحمي الخلايا من عوائل تقدم السن كما انها تفيد خلايا الجسم بشكل عام لذلك علينا ان نهتم بادراج مضادات الاكسدة في كل انظمتنا الغذائية ويمكن تصور ان مضادات الاكسدة تشكل درعاً واقية غير مرئي يحمي جسمك كله من مسببات الاجهاد من البيئة المحيطة بنا والاهم انها تحمينا من الشوارد الحرة التي تهاجم الخلايا وتسبب سرعة التأثر بتقدم السن كما قد تسبب الاورام السرطانية.
وتعتبر الشوارد الحرة اول المتهمين بحدوث تقدم السن قبل الاوان لانها تسرق الالكترونات من جزئيات الخلايا واذا نجحت في ذلك تحدث مجموعة من العمليات التي تعاني منها الخلايا في نهاية المطاف وينتهي الامر بتلف هذه الخلايا او موتها كما يتحول العديد من هذه الجزئيات التالفة الى شوارد حرة.

3- أحماض ألفا هيدروكسي
من المعروف ان تقشير البشرة هو احد وسائل العناية بالبشرة وحمايتها من تقدم السن وذلك لانه الوسيلة الوحيدة لتجديد البشرة حتى تظهر دون شوائب ومجموعة احماض الفا هيدروكسي والتي تشمل حمض الغليكوليك وحمض اللاكيتك وحمض السيتريك كل هذه المكونات لديها القدرة على تقشير البشرة من دون اضرار وعليك الحرص على التأكد من وجود هذه المكونات في الكريمات لانها فعالة للغاية ولا تترك اي اضرار او مشكلات للبشرة.

4- الببتيدات
عندما يمتد العمر لخلايا البشرة فانها تفقد حيويتها كما تفقد التواصل بين خلايا الجلد والبشرة ويصعب على البشرة مقاومة الشوائب والاضرار التي تلحق بها.
و الببتيدات هي سلسلة من الاحماض الامينية التي تبني البشرة من جديد، وتقوي عملية التواصل بين الخلايا وتحقق لها ما تحتاجه من رطوبة وتحفزها لانتاج الكولاجين والايلاستين كما تساعد على استرخاء عضلات الوجه وتحسن مظهر البشرة.

5- مكونات الترطيب
معظم مكونات كريمات مقاومة تقدم السن تتضمن مكونات الترطيب التي تعزز الرطوبة في البشرة من خلال حمض الهيالورونيك الذي يشد البشرة ويعيد لها تماسكها وتألقها.