5 سعوديات يحصلن على رخص لقيادة طائرات الركاب شغف "التقحيص" يراود النساء وشهية متزايدة لاقتناء السيارات الرياضية

0 5

الرياض- وكالات: أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية عن حصول خمس سعوديات على رخص تسمح لهن بالعمل “كابتن” لقيادة طائرات شركات الطيران المدنية.
ونقلت صحيفة “عكاظ” السعودية تأكيد الهيئة أن ذلك يأتي في إطار تمكين المرأة السعودية من العمل في قطاعات الطيران، وهي إحدى ستراتيجيات منظمة الطيران العالمية “إيكاو”، مشيرة إلى أنه توجد معاهد للجنسين لتعليم الطيران، وأنها تدعم وتشجع توظيف المرأة في قطاع الطيران.
من جانبه، كشف تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية من الرياض، طموح عدد من المولعات بالسرعة إلى تغيير النظرة الذكورية المتوارثة بشأن قيادة السيارات والتي تحصر اهتمامات النساء بالمركبات الملونة ذات المواصفات المحدودة ميكانيكيا، وأنهن تنتظرن قرارا حكوميا يتيح للنساء حيازة “رخصة سباق” ما من شأنه تكريس شغفها بالسيارات الرياضية، وهذا الأمر يشمل التفحيط “دريفتينغ” الممنوع في الأماكن
العامة والمسموح به فقط في ميدان ديراب الذي يشدد أصحابه على أولوية السلامة.
وأوضح أن المتعة في القيادة السريعة لم تعد حكرا على الذكور وباتت النسوة يقبلن عليها بأعداد متزايدة، حيث كشف مدرب القيادة فلاح الجربا أن “أكثرية الطلبات تتعلق بالتفحيط وكيفية تعلمها وأنواع السيارات المستخدمة فيها أو مدة الدورة المطلوبة”، فيما أشار أخصائيون إلى شهية متزايدة لدى النساء على اقتناء سيارات رياضية.
وقالت نجوى موسى (57 عاما) وهي أستاذة جامعية في الرياض “لم أعد أشعر أني في السعودية، لكني لا أتوقع أن أرى نساء كثيرات يقدن السيارات بسرعة في الشوارع قريبا”.
وذكرت الهيئة أنه تم توظيف عدد كبير من النساء في الآونة الأخيرة في الهيئة أو شركات مقدمي الخدمات في المجالات الفنية.
على صعيد آخر، وجه جهاز الإنذار المبكر التابع لهيئة الأرصاد وحماية البيئة السعودية، تنبيها عاجلا لسكان سبع مناطق في المملكة.
وأفاد “الإنذار المبكر”، أمس، بتنبيهات نشرتها هيئة الأرصاد، عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بأن مناطق عسير وجازان والباحة ومكة المكرمة، ستشهد أمطارا رعدية يصحبها نشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، مشيرا إلى أن مناطق الحدود الشمالية والجوف وتبوك، ستشهد نشاطا في الرياح السطحية، ما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار التي تحد من الرؤية الأفقية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.