5 مخاطر لشبكات “الواي فاي” العامة

0

تمثل شبكات الواي فاي العامة Public Wi-Fi Networks خطورة بالغة على مستخدميها، فهناك ضحايا بالآلاف وحوادث اختراق كثيرة تحدث دائمًا في الأماكن ذات شبكات الاتصال المجانية المشتركة، وأغلبية شبكات الاتصال المفتوحة الموزعة للإنترنت سواء في المقاهي أو في الأماكن العامة معرضة دائمًا لخطر الاختراق الكلي .
ولعل اهم 5 مخاطر تتعرض لها عند استخدام شبكات الواي فاي العامة:
1- هجمات نقطة النهاية Endpoint Attacks:
يُعرف مزود شبكة الواي فاي، وكذلك أجهزة المستخدمين الذين يستخدمون اتصال الواي فاي باسم نقاط النهاية Endpoints، وهي ما يركز عليه المهاجمين في اختراق الشبكات اللاسلكية .
2- هجمات Packet Sniffers
تُسمى هذه الهجمات عادةً باسم محللي الحزم Packet analyzers، وهي عبارة عن برامج غير مألوفة تُستخدم لمراقبة حركة مرور الشبكة والمعلومات التي تمر عبرها.
3- هجمات Rogue WiFi
عبارة عن إعداد شبكة لاسلكية خبيثة من قِبل القراصنة بقصد واحد هو سرقة معلومات المستخدمين الذين يتصلون بهذه الشبكات.
4- هجمات التوأم الشرير Evil Twin
تعتبر هذه الطريقة من أشهر المخاطر التي تهدد شبكات الواي فاي والتي تشبه إلى حد ما Rogue WiFi، ولكن بدلاً من وجود أسماء جذابة بشكل غريب، يقوم المخترق بإعداد الشبكة المزيفة لتبدو تمامًا كشبكة موثوقة تعرفها، وربما استخدمتها في الماضي.
5- هجوم الوسيط Man-in-the-middle Attack
يُعد هذا الهجوم من أشهر هجمات شبكات الواي فاي العامة والمعروف اختصارًا بهجوم MitM، وهو نوع من الإختراق يتسلل فيه القراصنة بين متحاورين على الشبكة دون علم كل منهما حيث يتم التلاعب بالبيانات المشتركة التي يتم تبادلها بين اثنين أو أكثر من المستخدمين .

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

1 × 1 =