5 نصائح للتخلص من التدخين

ترجمة – محمد صفوت:
يجمع خبراء الصحة على ان التدخين هو مضر بالصحة وهناك مخاطر كثيرة ترتبط به مثل دمار الرئتين، والسكتات الدماغية، والازمات القلبية، وأكسدة الدم، وانخفاض مستوى الخصوبة، وضيق التنفس، كما ان التدخين يسبب انتشار امراض الجهاز التنفسي وأمراض القلب والاوعية الدموية.
باختصار، يمكن القول: ان التدخين ليس جزءا من نمط الحياة الصحية، واذا كنت راغبا في التخلص من الآثار الجانبية للتدخين فان اهم نصيحة مفيدة بهذا الخصوص هي الامتناع عن التدخين تماما، ومما يساعدك على ذلك اشغال نفسك بهواية أو نشاط صحي اخر ومن الضروري الابتعاد عن المدخنين وأمام المدخنين الفرص الكافية للامتناع عن التدخين اذا ارادوا ذلك، وليس بمقدورك، ان تحمي نفسك من الآثار السلبية للتدخين.
وان تزيل رواسبه في نفسك، وتتخلص من سمومه والتي تتمثل في النيكوتين والقطران والزرنيخ وأول اكسيد الكربون وغير ذلك من المواد الكيميائية الضارة الاخرى، اذا كنت متمسكا بهذه العادة الضارة.

النصيحة الثانية شرب المزيد من الماء
ان افضل المشروبات على المستوى الصحي هو الماء، ومن المؤسف ان الكثيرين لا يدركون اهمية الماء فهو الذي يخلص الجسم من النيكوتين باعتباره افضل الوسائل الطبيعية في تنظيف الجسم وأجهزته المختلفة من المواد الكيميائية الضارة وطردها خارج الجسم وترطيب الجسم مسألة بالغة الاهمية لان الترطيب عامل حيوي هام بالنسبة لصحة الجسم وهو الذي ينشطه كله مع كافة اعضائه المختلفة خصوصا الكليتين والكبد عن طريق ازالة السموم والرواسب الضارة.

النصيحة الثالثة: استخدام الثوم في عملية التطهير
يعتبر الثوم من اهم وسائل التطهير المتميزة وهو الذي يخلص الجسم من المواد الكيميائية الضارة الناتجة عن التدخين، ومن المعروف ان فصوص الثوم تحتوي على الاليسين ذي الفعالية الكبيرة في تنظيف الرئتين والمحافظة على صحتهما، واذا لم تكن من المعجبين بالثوم بمفرده فان بامكانك اضافته الى اغذية اخرى في وجباتك المختلفة ومن بين هذه الاغذية اللحوم والخضراوات وبهذه الطريقة لا تتذوق الثوم بمفرده ويمكن كذلك استخدام الثوم كمكل غذائي بدون رائحة نفاذة ويمكن الحصول عليه – بهذه الصورة – من الصيدليات.

النصيحة الرابعة: شرب الشاي
تأكد ان شرب الشاي مفيد جدا في ازالة الآثار الجانبية للتدخين، ومن افضل انواعه الشاي الاخضر، ويمكن تناول 3 اقداح يوميا منه.
هناك ايضا انواع اخرى مفيدة للصحة من الشاي – كالشاي الابيض، والشاي بالنعناع، والشاي بالليمون، وغير ذلك من انواع شاي الاعشاب، وجميعها انواع جيدة جدا تخلص الجسم من السموم والمخلفات السيئة الضارة.

النصيحة الخامسة: تناول الاغذية الغنية بالآلياف
الآلياف مفيدة جدا للصحة وهي تفيد كثيرا في التخلص من السموم التي كثيرا ما تتراكم في الجسم بسبب التدخين، كما تبين ايضا ان الاغذية الغنية بالآلياف مفيدة للجسم لانها تقلل من مخاطر اصابة القولون بالسرطان ولهذا يستحسن تناول الخضراوات الطازجة ذات الاوراق الخضراء والتي من بينها الملفوف والسبانخ والبازلاء والفول والفاصوليا، والارز البني، وحبذا لو تعودنا على تناولها – أو تناول بعضها – في وجباتنا اليومية.
بالاضافة ايضا الى تناول المأكولات المذكورة يوميا هناك نشاط آخر مفيد جدا في التخلص من سموم التدخين وهو ممارسة الرياضة البدنية لدقائق عدة يوميا وبهذه الطريقة يمكن مواجهة سلبيات التدخين والتخلص من المواد السامة الناتجة عنه.

Leave A Reply

Your email address will not be published.