6 أسباب للإصابة بحب الشباب

ترجم ة- محمد صفوت:
نحن لا نعتقد ان هناك اشخاصا يحبون ان تظهر على وجوهم تلك الحبوب الحمراء الصغيرة المعروفة باسم حب الشباب” acne.
ويرجع السبب الى ان تلك الحبوب تشوه منظر الوجه والتعامل معها ليس مزحة او هواية لطيفة او عملا جذابا.
وانما هو عمل يشد الاعصاب ويحتاج الى مزيد من الصبر والتحمل وغالبا ما يصاب الواحد بحب الشباب في فترة ما من حياته بغض النظر عن السن او الجنس وتشير الاحصائيات الاميركية الى ان حب الشباب يصيب ما يقرب من اربعين مليون شخص في اميركا وحدها.
ولهذا ينبغي الا نحزن او نبتئس اذا تعرضنا للاصابة به في اي وقت من الاوقات وعلينا ان نعرف كيف نواجهه ونتعامل معه.
لوحظ ان حب الشباب هو اكثر اصابات البشرة شيوعا في هذا العصر وتنتج هذه الاصابة عن انسداد جريبات الجلد او تجاويفه التي ترتبط بين المسام والغدد الدهنية بسبب زيادة افرازات تلك الغدد “ويطلق على هذه الافرازات اسم الزَّهم sebum يقول الخبراء ان الاسباب الرئيسية للاصابة بحب الشباب تتمثل في التوتر وعدم التوازن الهرموني ونمط الحياة غير الصحي.
هناك اسباب اخرى تساعد على الاصابة بالاضاف الى الاسباب السابقة ومن بينها العوامل الجينية وكذلك القيام بالسلوكيات السلبية التالية:
1- تكرار لمس الوجه بالاصابع:
قد يبدو هذا عجيبا الا انه لا غرابة في ذلك ولا عجب اذا علمنا ان تكرار لمس الوجه بالاصابع واليدين يسهم في انسداد مسام البشرة وينبغي ان تعرف بأن يديك تلمسان اشياء كثيرة من حولك وهذا ما يجذب اليها الكثير من الجراثيم بالاضافة الى العرق والجراثيم.
2- تناول المزيد من الأغذية المتبلة spicy foods
هذه الاغذية الجذابة فيما يتعلق بالمذاق ليست جذابة بنفس الصورة فيما يتعلق بالصحة وهناك احتمال في ان تكون سببا من اسباب الاصابة بحب الشباب.
يقول الخبراء ان الاغذية المتبلة قد تحتوي على مركبات حمضية acidic compunds تتسبب في تهيج الجلد لهذا ينبغي التوقف عن تناول الاغذية المتبلة من ان لاخر واذا وجدت انه من الصعب عليك التوقف احيانا عن تناول الاطعمة المتبلة فانه في الامكان اجراء اختبار على ذاتك ويمكن الاستمرار في تناول تلك الاطعمة لمدة اسبوع او اسبوعين بدون انقطاع لترى النتائج بنفسك وما اذا كنت تتأثر بصورة سلبية تظهر نتائجها على بشرتك.
3- الاكثار من زبدة الفول السوداني
تماما كالاغذية المتبلة اتضح ان زبدة الفول السوداني يمكن ان تتسبب في الاصابة بحب الشباب على الرغم مما لهما من فوائد ويرجع السبب الى انها ليست سهلة الهضم واذا لم تستطع السموم الخروج من الكبد فان في استطاعتها اختراق الجلد ما يؤدي الى الاصابة بحب الشباب.
4- عدم الاستمام بعد ممارسة الرياضة
يحتاج الجسم الى النظافة الكاملة عقب اداء التمرينات الرياضية وافرز المزيد من العرق واذا تأخر الاستحمام او امتنعنا عنه فان مشكلات كثيرة تصيب الجلد والبشرة كحب الشباب او الالتهابات او البثور.. الخ لهذا ينبغي الاستحمام عقب ممارسة الرياضة على الفور.
5- التعرض الزايد لأشعة الشمس:
من الخطأ التعرض لأشعة الشمس لاوقات طويلة ويرجع الى ان الشمس تجفف الجسم وتحرمه من الطراوة أو الرطوبة اللازمة وهذا ما يؤدي الى افراز الجسم للمزيد من الدهون ما يتسبب في الاصابة بالبثور الجلدية وحب الشباب.
6- حك الوجه باليد:
هناك خطأ شائع وهو لجوء المرء الى حك وجه بيده اذا شعر بأي تهيج ومن المؤسف ان لهذا الحك او الفرك نتائج عكسية فبدلا من التخلص من حالة التهيج تتفاقم الحالة وتزداد المشكلة تعقيدا ويرجع السبب الى ان التقشير الزائد للبشرة يزيد التهيج والالتهاب كما انه يؤدي الى تورم مسام الجلد.
ومن الافضل استخدام مواد تنظيف خفيفة او الصابون الصحي مع استخدام الماء الدافئ اثناء الغسيل.