6 أغذية تنقذ بطنك من الدهون

ترجمة – محمد صفوت:
أصبحت رشاقة الجسم والتخلص من الوزن الزائد حلماً للكثيرين ومما لا شك فيه ان خفة الوزن ومرونة العضلات من سمات الجسم الرشيق ذي الانشطة الحيوية، أما كبر البطن، وارتفاع مستوى الدهون في البدن، وتثاقل الحركة. فإنها ادلة على زيادة السمنة وتشوه الجسم هذه المشكلة تتسبب في زيادة احتمالات الاصابة بمرض السكري والحساسية وأمراض الكبد الدهني الاخرى.
السؤال المطروح هو:
كيف يمكننا التخلص من دهون الجسم بطريقة طبيعية وصحية سليمة تُبعد عنه شبح الامراض والعلل الجسدية الاخرى؟
– يتمثل الحل في ممارسة بعض الأنشطة الرياضية بانتظام، واختيار اغذية صحية تبعد عن الجسم شبح السمنة، وتخلصه من كبر البطن وزيادة الوزن، وأي واحد منا قادر على اختيار تلك الاغذية بدقة ووعي كامين من أهم الاغذية التي تحمي الجسم من البدانة ودهون البطن.

1- الخيار:
95 في المئة من ثمرة الخيار ماء وتحتوي على 15 سعراً حرارياً فقط لهذا يعتبر الخيار من الخضراوات التي تقلل من نسبة الدهون في الجسم وبالتالي تعمل على استواء البطن ومقاومة السمنة وزيادة الوزن. وتناول الخيار يوميا يزيد من حيويتك ونضارة وجهك ويقلل في جسمك نسبة الدهون، كما يساعد في تألق بشرتك ويكفي ان الخيار غني بفيتامين «BوC».

2- البطيخ:
ترتفع في البطيخ ايضا نسبة الماء (91 في المئة) وهذا هو السبب في ان تناول البطيخ يعطيك شعورا بالشبع والامتلاء خلال اليوم ولهذا يعتبر البطيخ غذاء نموذجيا فيما يتعلق بتخليص الجسم من الدهون وهذا ما أكدته الجمعية الغذائية الاميركية ويتميز البطيخ بكونه مصدراً غنياً بفيتامينات «B1 وB6 وC» كما انه غني بالمغنسيوم والبوتاسيوم، وتناول البطيخ يوميا يقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية.

3- اللوز:
تناول اللوز يمنع الشعور بالجوع ويحتوي اللوز على نسبة معقولة من الدهون النباتية المشبعة وغير المشبعة، وهذا يساعدك على عدم الافراط في تناوله، ومن حسن الحظ ان اللوز غني بالمغنسيوم، وهو ضروري لبناء العضلات، كما انه غني بالألياف ما يساعدك على الشعور بالشبع لمدة اطول ويمكن تناوله كوجبة خفيفة أو بعد اضافته الى السلطة أو اطباق الطعام الاخرى.

4- الأفوكادو:
ثمار الافوكادو مفيدة جدا في العناية بصحة البشرة والشعر والجلد وهي تفيد كثيرا في التحكم بالوزن لأنها تحتوي على الاحماض الامينية التي تحمل اسم «ليسيثين»وتحتوي على دهون نباتية مشبعة وغير مشبعة، وجميعها يساعد بسهولة على خفض نسبة الدهون في البطن، وبالاضافة الى ذلك تحميك هذه الفاكهة من الافراط في تناولها بسبب ارتفاع نسبة الألياف بها، والى جانب فوائدها في المجال الغذائي وفي التخلص من الدهون نجد ان لها ايضا فوائد صحية وتجميلية بسبب احتوائها على عناصر مقاومة لعلامات الشيخوخة ومضادة للبكتيريا والفطريات لهذا عليك بتناول البعض منها اذا كنت تريد التخلص من دهون البطن والجهاز الهضمي.

5- الأناناس:
تحتوي ثمار الاناناس على انزيمات البروميلين المقاومة للدهون وزيادة الوزن، ما يساعد على استواء البطن ومن مزايا البروميلين مقاومته للبكتيريا التي تسبب الاسهال، كما انه يفيد كثيرا في علاج الاضطرابات المعوية، وهذا ما اكدته البحوث التي اجريت اخيرا بهذا الشأن في جامعة ماريلاند الاميركية.
للأناناس مزايا صحية متنوعة لانه مصدر غني بالمعادن – كالنحاس والمنغيز – والألياف وفيتامين C وفتامين B6.

6- التفاح:
تناولك ثلاث تفاحات في اليوم يساعدك على انقاص وزنك، وهذا ما اثبتته احدى الدراسات البرازيلية اخيرا، ويرجع السبب الى ان التفاح يعطي احساسا بالشبع لمدة ليست بالقصيرة، وهذا ما يساعدنا على تجنب الاسراف في تناوله لاحتوائه على مقادير كبيرة من الالياف الغذائية والفيتوسيترول والبيتاكاروتين والبكتين التي تساعد على انقاص الوزن (مع الشعور بالشبع) ومن فوائد البكتين ايضا مقاومة الاصابة بسرطان القولون.
والتفاح غني بالفيتامينات (خصوصا فيتامين C) وبمضادات الأكسدة وهذا ما يساعد البشرة على التخلص من التجاعيد.
كل هذه المأكولات تقاوم السمنة وتزيل الدهون عن البطن وينبغي ايضا ممارسة الرياضة للحفاظ على صحة الجسم وحيويته.