7 أطعمة تحميك من سرطان البروستاتا

0 31

ترجمة – أحمد عبد العزيز:

إن تناول الفواكه والخضراوات الطبيعية المليئة بمضادات الأكسدة يعد أمرًا رائعًا بالنسبة لمن يريد درء أمراض سرطان البروستاتا، ولكن ما الفواكه والخضراوات الذي تقف في الصف الأمامي في جبهة القتال التي تواجه هذا المرض؟

الطماطم
غنية بمادة الليكوبين، وقد أظهرت الدراسات أن تناول الطماطم نيئة، أو معصورة لا يقلص فقط مخاطر سرطان البروستاتا، بل أيضا يثبط نمو الخلايا غير النمطية في المراحل المبكرة، وقد يؤدي ذلك إلى إبطاء تقدم المرض.

البروكلي
ينصحك خبراء الصحة بالبحث عن اللون الأخضر على أرفف الخضراوات في السوبر ماركت، ولأن البروكلي من هذه الخضراوات الداكنة فهو يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية النباتية الصحية والتي تظهر الدراسات العلمية أنها تقلل بالفعل من معدل نمو خلايا سرطان البروستاتا، وإذا أصابك – لا قدر الله- هذا المرض وكنت قد أجريت بالفعل عمليات جراحية وعلاجية، فيمكن للبروكلي أن يساعدك على الأقل في عدم تكرار الإصابة.

الشاي الأخضر
يحتوي الكثير من مضادات الأكسدة مثل EGCG وهذه المضادات مفيدة عموما لصحتك، وليس فقط لصحة البروستاتا، والشاي الأخضر بمقدوره أن يقلل الالتهاب في جميع أنحاء جسمك، لذلك يمكن لكوب واحد أو كوبين منه يوميا أن يمتعك بصحة جيدة، وبالتأكيد سيحافظ على صحة البروستاتا.

فول الصويا
لقد كان فول الصويا دائمًا مثيرًا للجدل، لأنه يمكن أن يغير مستوى هرمون التستوستيرون ويمكن أن يزيد أحيانًا من هرمون الاستروجين، إذا كنت تتناول الكثير منه، ومع ذلك فإن القليل منه مفيد لك، لأن له نفس التأثير مثل بقية الأغذية التي تقلل من التضخم، وتقهر المزيد والمزيد من الخلايا الالتهابية التي تعتبر الشرط الأساس للسرطان، لذلك إذا انخفض الالتهاب تناقصت مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

عصير الرمــان
عصير الرمان والرمان نفسه سواء تناولته مباشرة أو وضعت بذوره في أطباق سلطتك المفضلة يعتبر وجوده في نظامك الغذائي مرتين في الأسبوع أمرًا مثاليًا.

السالمون
إضافة السلمون إلى قائمة طعامك أمر جيد ومفيد لجوانب كثيرة لصحتك، ولكن عليك أن تنتبه إلى الكمية التي تتناولها من هذا السمك، لأن الإكثار منه غير صحي، لكن بشكل عام، ينبغي أن تعرف أنه يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية أوميغا 3 ومن المعروف أن هذه الأحماض مفيدة تماماً لقلبك، ولدماغك ومن المؤكد أنها مفيدة أيضا للبروستاتا.

القهــــوة
القهوة والكافيين لهما العديد من الفوائد الصحية، وهي الحد من مخاطر الاكتئاب، وأمراض القلب، والزهايمر، وحتى الانتحار، وكذلك سرطان القولون والمستقيم.

You might also like