7 فوائد للأطعمة الكاملة

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
يتألف الطعام الكامل من مكون واحد لم يتعرض للمعالجة او للطهي انه نفس نوعية الغذاء التي تناولها الانسان منذ مليون سنة.
وللاسف فقد انتشرت الاطعمة السريعة وبدأ الناس بالتخلي عن الطعام الكامل رغم ان الاطعمة المعالجة او المطهية لها جاذبيتها ومذاقها الشهي الا انه يصعب القول انها تجعلنا اكثر صحة واكثر سعادة.
هنا 7 أسباب تجعل الطعام الكامل هو الاختيار الصحي الذي يضمن لك العافية ويبعد عنك الاخطار المرضية.

1 – المغذيات المهمة
الطعام الكامل غني بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجها صحتنا وعلى عكس المكملات الغذائية لن نتعرض عندما نتناولها لزيادة الجرعة او نقصها.

2 – انخفاض السكر
تشير بعض الابحاث الى ان تناول الاطعمة ذات المحتوى العالي من السكر يزيد من اخطار البدانة وحالات مقاومة الانسولين (داء السكري من النوع الثاني) وامراض دهون الكبد، وامراض القلب.
يعتبر الطعام الكامل بشكل عام قليل المحتوى من السكر وحتى لو كانت الفواكة تحتوي على السكر فإنها ايضا تحتوي على الماء والالياف لذلك لا يكون السكر مهماً شديد التركيز كما هو الحال في المشروبات الغازية وفي الاطعمة المعالجة لذلك يساعدك تناول الطعام الكامل على المحافظة على وزنك الصحي.

3 – تقليل مخاطر أمراض القلب
في بلدان الولايات المتحدة نجد ان امراض القلب احد الاسباب الرئيسة للوفيات لان الناس هناك يستهلكون الاطعمة السريعة والوجبات المعالجة اكثر من اهتمامهم بتناول الطعام الكامل ومع ذلك يمكن الوقاية تماما من امراض القلب اذا تناولنا الاطعمة الفنية بالالياف والتي تحمينا من امراض القلب والاوعية الدموية والالياف تتوفر بشكل كبير في الاطعمة الكاملة.

4 – مزيد من الالياف
الالياف الموجودة في الطعام الكامل تجعلك تشعر بالشبع بعد وقت قليل وهي منخفضة من حيث سعراتها الحرارية تساعد الجهاز الهضمي وتعمل على صحة التمثيل الغذائي وينصح الخبراء بتناول فاكهة الافوكادو وبذور شيا، وتوت العليق وكذلك الفول والبقول والحصول على الالياف الطبيعية هو افضل من الحصول على مكملاتها الغذائية.

5 – الاطعمة الكاملة متنوعة
من الافضل صحيا تناول اطعمة متنوعة وعدم الاقتصار على نوعية واحدة والاطعمة الكاملة تتميز بكثرة انواعها من خضراوات وفواكة واسماك وبقول وحبوب وبذور.
بينما الاطعمة المعالجة لا تحظى بهذه المواصفات وامامك الدنيا بأسرها تختار منها ما تشاء من الاطعمة الكاملة.

6 – الاستغناء عن الدواء
الاطعمة الكاملة بفضل احتوائها على الالياف والفيتامينات تقلل فرص الاصابة بالسكري وامراض القلب وبذلك لا تحتاج للدواء.

7 – جوهر الحميات الطعام الكامل
الحمية ليس معناها التجويع المتعمد بل تهدف الى تزويدك بالطاقة الكافية لكي تمارس حياتك بشكل صحي فلا تبالغ في الاكل ومن ثم تحافظ على وزنك الصحي وتحمي نفسك من الامراض.