744 حالة نفسية مسجلة بين طلبة “التربية” خلال عام

0 7

كتبت – رنا سالم:

كشفت احصائية لوزارة التربية عن استقبال قسم الخدمات الاجتماعية والنفسية نحو 744 حالة نفسية لطلبة المدارس في المناطق التعليمية الست خلال العام الماضي، وسط تحذيرات من تفاقم الحالات النفسية والسلوكية لدى الطلبة لأسباب عدة على رأسها الإدمان على الأجهزة والألعاب الإلكترونية ومواقع التواصل.
واوضحت الاحصائية، التي حصلت “السياسة” على نسخة منها، أن “عدد الحالات المسجلة لطلبة في المرحلة الابتدائية بلغ نحو 386 حالة، تلتها المتوسطة بواقع 214 حالة، في حين كانت المرحلة الثانوية الأقل عدداً بإجمالي 162 حالة”، مبينة أن عدد الحالات توزع بواقع 414 للطلبة و330 للطالبات.
واشارت إلى أن “أعلى معدل للحالات النفسية سجل في منطقة العاصمة التعليمية باجمالي 348 حالة بينها 195 للبنين و153 للبنات، تلتها منطقة الفروانية بـ 128 حالة بينها 38 للطلبة و90 للطالبات، فيما جاء طلاب حولي في المرتبة الثالثة بعدد 81 حالة موزعة بواقع 35 للطلبة و46 للطالبات”.
في السياق ذاته، أكد تربويون في تصريحات الى “السياسة” ان “اكثر الحالات النفسية انتشاراً بين الطلبة هي القلق والاكتئاب”، وبينوا أن “هذه الحالات يتم اكتشافها أولا عبر ملاحظة تراجع المستوى العلمي للطالب ومن ثمَّ يتم علاجها من خلال تواصل الباحثين الاجتماعيين والنفسيين مع الطلبة”.
وحذروا من “ازدياد أعداد الحالات النفسية بين الطلبة في الآونة الأخيرة خصوصا في المرحلة الابتدائية بسبب الإدمان على الأجهزة الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي وإغفال الدور الرقابي من قبل الأسرة وتعرض الأبناء لمؤثرات ومشاهد غير مناسبة لهم”، مشددين على ضرورة “تواصل أولياء الأمور مع المعلمين وإدارة المدرسة والأخصائيين فور ملاحظتهم أي سلوك غريب لدى أبنائهم كالانطوائية أو عدم الرغبة في الحديث والعدوانية أو تراجع التحصيل الدراسي بشكل ملحوظ”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.