98.5 مليون دينار ديون مستحقة لـ 18 هيئة حكومية بينها 78.7 مليون لبلدية الكويت مهددة بالسقوط بالتقادم

0 152

كتب- محمد غانم:

كشف تقرير صدر عن وزارة المالية ان اجمالي الديون المستحقة لـ 18 هيئة حكومية بلغ 98 مليونا و522 الف دينار خلال الاشهر السبعة الاولى من السنة المالية الحالية بزيادة قدرها 4 ملايين و327 الف دينار عن نفس الفترة من السنة المالية “2017-2018” التي بلغت خلالها 94 مليونا و195 الف دينار.
وأوضح التقرير بأن أكبر ثلاث جهات لها ديون مستحقة على افراد وشركات نظير خدمات وغرامات مستحقة هي بلدية الكويت بمبلغ اجمالي 78 مليونا و758 الف دينار، تليها الهيئة
العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بمبلغ 7.8 مليون دينار، ثم الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بمبلغ خمسة ملايين و92 الف دينار.
وحذرت مصادر حكومية من بقاء الديون المستحقة لهذه الهيئات دون تحصيل اذ انها ديون متراكمة منذ سنوات ولم يتم تحصيلها من قبل الادارات المختصة في هذه الهيئات ما يعرضها للسقوط بالتقادم وحرمان الخزانة العامة منها وعدم امكانية الاستفادة من هذه المبالغ في اقامة مشاريع تنموية تخدم هذه الجهات من جهة وتسهم في تحقيق النهضة الشاملة في البلاد.
وأوضحت بأن وزارة المالية خاطبت جميع الجهات وحضتها على ضرورة تحصيل هذه المديونيات المستحقة الا ان هذه الديون تشهد زيادة سنويا لضعف اداء ادارات التحصيل في هذه الجهات وعدم اتخاذها الاجراءات القانونية اللازمة لتحصيل هذه المديونيات التي يتم ترحيلها من سنة مالية الى اخرى ما يربك ميزانيات هذه الجهات ويسجلها ديوان المحاسبة كملحوظة ضدها في تقارير الاداء التي يعدها سنويا.
وطالبت المصادر بضرورة تطوير اداء الادارات المختصة بتحصيل المديونيات واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة ضد الافراد او الشركات المتقاعسة عن السداد باعتبار ان هذه المديونيات اموال عامة واجبة التحصيل.

You might also like