“فلاتر” العافية في كأس الخليج الدافية شفافيات

د. حمود الحطاب [email protected] كأس حملت في تجويفها كل الاسرار؛ دورة رياضية سياسية أخوية اعلامية بكل اقتدار. رياضيون حملوا مشعل الأمل لخليج حضارةٍ نموه قد اكتمل؛ واشتعل خيره بالأنوار من كل كريم دار؛ والأهداف الكروية أخذت الأنظار وأمطرت على المرمى كالأمطار؛ والجمهور صفق بحماس وثار؛ وكتب الشعراء في الفوز والهزيمة والتعادل اجمل الاشعار؛ وسافر قطار وطارت طيارة من المطار؛ وحقق الجميع الانتصار؛ وتنفس الخليج العربي الصعداء، حفظ الله شعوبه من كل داء واعتداء وبلاء. صفت من قطر الأجواء، وأمطرت السماء من غير أنواء، وعادت…

يعيبون الكويت حتى يبيعوها لأنفسهم شفافيات

د. حمود الحطاب [email protected] عنوان صريح، وكلام مريح، وماعداه ففي مهب ريحٍ، ريح قد تكون صَرصَراً عاتية على زبانية حرامية لا يريدون للكويت عافية، وهذا كلام زبدة وشفافية، وعلى الكويت واهلها المخلصون العافية. طول عمري الاعلامي الصحافي اكتب النقد صريح لا أخفي منه خافية ولا أستر عن العيون ما وجب أن يكون؛ والكل أمام الحق سواسية لامجاملة ولا حساسية؛ لكني اكتشفت شيئا خطيرا، غاية في الخطورة، وسأعطيكم عنه صورة: وهو أن بعض النقد المخلص الصريح قد يستغله الطماعون المتنفعون الذين هم على مذهب؛ خرب سمعة الدار تشترها بأقل…

السطحية في تأليف الكتب المدرسية شفافيات

د. حمود الحطاب [email protected] عجبت أشد العجب، واستغربت اشد الاستغراب، من الغراب الذي يؤلف للمدارس كتابا، فيكون العنوان الموزون "غرابا يؤلف للمدارس كتابا" مع ملاحظة أن الغراب متهم في ذكائه ظلما؛ رغم انه طائر ذكي جدا وسريع التعلم، كما أن له القدرة على التعليم؛ كيف لا وهو استاذ البشرية الأول؟ هل نسيتم ام هل تنكرون ؟وكيف تناسيتم ؛ أم كيف تنسون؟ أوليس الله قد بعث غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه، "قال يا ويلتا أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي" فهو المعلم الاول للإنسان؛ ويا ليت أن هناك جمعية…

هولندية توزع كل تفاح مزرعتها مجاناً يومياً شفافيات

د. حمود الحطاب قرأتم العنوان جيدا وأثاركم الموضوع، كما أتوقع ؛ فمن الهولندية هذه؟ ولماذا تفعل ذلك ؟ ولماذا لاتبيع تفاح مزرعتها وفيرة الانتاج؟ وماذا تأمل من ذلك؟ بالله عليكم وقبل أن أقص عليكم حكايتها أسألكم بالله: ألا يصلح هذا الموضوع، وأمثاله موضوعا للتدريس وفي كتاب التربية الاسلامية، بالذات التي كنت أنا مسؤولها العام يوما في وزارة التربية ؟ وألا ترون أن تدريس مثل هذه القضايا في كل بلدان العالم وبخاصة في المرحلة الابتدائية يؤدي الى مزيد من إعطاء الأفكار الإيجابية عن الناس للناس في كل مكان، ما يساهم في بناء التفاهم…

… وأيضا أبعدوا السياسة عن الرياضة شفافيات

د. حمود الحطاب لم يكن من اللياقة ولا اللباقة خطف فرحة وأضواء الفوز الرياضي من اللاعبين، لتجييرها دعائيا لصالح اي سياسي، سواء أكان عضو مجلس أمة أو وزيرا؛ ودفع دريهمات للاعبين الفائزين من اي كان، وإعلان ذلك في الصحف ونشره في كل وسائل التواصل الاجتماعي، فهو إهانة كبرى للاعبين وألفا إهانة. قلت ألفي إهانة للاعبين الإساءة لهم بدريهمات يقصد منها التكسب الانتخابي، والاستعراض الشخصي؛ وهي ايضا إهانة كبيرة لما دفعها وفعلها، لأنها دريهمات، وحتى لو كان المدفوع لهم سيارات "همر"، أو سيارات"بي أم دبليو"، أو "مرسيدس" مثلا، فإن ذلك ليس…

اللي ما خصخص يخيس شفافيات

د. حمود الحطاب في ناس ما يهمها الوطن ولو الضمير فيه انسجن ؛ يهمها تشتري مؤسساته، لأن هدفها من الوطن فقط بيزاته، يضيق صدرها من الإصلاح لأنه يفوت عليهم الأرباح؛ التعليم في أسوأ الأحوال انتشرت فيه عوامل الانحلال وتفككت مناهجه قطعة قطعة وصارت أوصال. في عهد رئيس اللي ماخصخص يخيس، الكويت صارت شقة ايجار ام شقة تمليك على المكشوف يبوق؛ وهكذا بها يسوق التعيس النحيس المطفوق اللي في قادم الأيام نشوف سهمه محروق. تاجراو مسترزق من مصيبتي؛ وأخذ من إيدي لقمتي. يامكسور الجناح، من شفناك الخير من الديرة راح؛ وحظ التنمية من البلد طاح.…

مستقبل الكويت شفافيات

د. حمود الحطاب حُلت الحكومة، تشكلت حكومة، ثم حُلت حكومة، ثم تشكلت حكومة، استقالت، حلت انحلت، شُكلت؛ تَشكلت. ما عندي مشكلة في هذه الجمل الفعلية؛ إنما المهم في كل هذا هو فعلية تشكلت، وليس في فعل حلت، حتى وإن كان الفعل هذا مطلوبا عندما تتحلل الحكومات المحلولة من قدراتها على ادارة ما اوكل اليها من فعل. المشكلة في كل هذا في تاء التأنيث العائدة للحكومة في حلها وترحالها، وقد علم الشعب عن حكومات الأمس، لكنه عن حكومات مافي غد عمٍ. ورأينا في الحكومات السابقة في تصريفات عملها وادائها وأمانة الكثير من أعضائها خبط عشواء، كما قال…

ودي أروح عنك بعيدا يا وطن شفافيات

د. حمود الحطاب ليتهم لم يخترعوا الأجهزة الحديثة للهاتف؛ وليتهم لم يخترعوا التليفونات نهائيا حتى لا أرى ولا أسمع عنك يا كويت يا وطني يابلدي ويا أمي؛ حتى لا أسمع عنك سوءاً، ولا اسمع عن ألمك انينا، وهم يقطعون أوصالك ودون هوادة ورحمة؛ وكل من مسك سكينا اقتطع من قلبك ياوطن قطعة، ومن بدنك وروحك قطعة دون رحمة ولا شفقة ولا حياء من الله أو من الناس. وكأن المثل القائل"إذا طاح البعير كثرت سكاكينه"عندنا وين أَوَلِّي؟ وين أروح؛ وشلون اصبر نفسي وأصبر قلبي، وأوقف تفكيري وأعيش بهدوء وسكينة، وانا فيك يا بلدي أو خارج عنك، وعشرات الرسايل…

جمعاويات شفافيات

د. حمود الحطاب اقوى الأقوياء منا نحن البشر من يستطيع أن يتفلت من تأثير ارادات البشر المثبطة له. كلنا نتعرض يوميا لتأثيرات كلام الآخرين، ولمزهم وغمزهم ولا يسلم منا كبير ولا صغير ولا حكيم ولا حقير، ولو كان يسلم من عيون الناس وغمزهم ولمزهم أحد لسلم منهم الأنبياء؛ بل إن الأنبياء لم يسلموا ليس فقط من الغمز واللمز، بل من التآمر عليهم ومن قتلهم. قال تعالى: "وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر، ويقولون إنه لمجنون" والازلاق بالأبصار هو التأثير على الآخرين بالإيحاء، ايا كان، وبخاصة الايحاء البصري، فللعيون…

كيف تعالج بعض الحكومات مطالب الشعب شفافيات

د. حمود الحطاب يمكن أن يكون لهذه المقالة عنوان آخر هواستخدام الخنازيز لتلبية مطالب الشعب في بعض دول العالم؛ واذا كانت المسألة رداً على بعض الشعوب المعارضة لحكوماتها، يمكن أن يكون العنوان:التنمية باستخدام الخنزير. فما حكاية الخنزير هذه، اكرمكم الله، التي اقولب فيها بهذه المقالة؟ كنت كتبت بالأمس مجتهدا في تصور تقسيمات المعارضة الكويتية وأنواعها؛ وقبل أن أستمر في وضع التصورات عن أنواع المعارضة النزيهة والمغرضة، جاءتني هذه القصة العامة من عزيز في سياق التعليق على المقالة، والتي فهمت الهدف منها أن بعض حكومات العالم تعالج…