“كورونا” ومكافحة السفهاء حوارات

د. خالد عايد الجنفاوي أحد التأثيرات الجانبية السلبية لوباء كورونا يتمثل في خروج السفهاء والمأفونين للحياة العامة، وانغماسهم في المزيد من سفاهاتهم، في وقت تتجه فيه كل الجهود لمكافحة "كوفيد 19"، والأكثر غرابة في استثارة وباء "كورونا" للسفهاء أنهم يخرجون عن أطوارهم "الاعتيادية" ويتحولون مع مرور الوقت إلى أشخاص مزعجين يؤثرون سلباً على جهود مكافحة هذا المرض الفتاك. الأسئلة التي تطرح نفسها في سياق إخراج كورونا للسفهاء وللحمقى وللمأفونين وتصدرهم أحياناً شبكات التواصل الاجتماعي هي التالية: ما الاسباب وراء بروز بعض السفهاء…

مَرْضى القلوب… لا حمداً ولا شُكوراً حوارات

د. خالد عايد الجنفاوي يواجه البعض في حياتهم الخاصة والعامة شخصيات سامة تتصف بنكرانها للجميل، وكذلك بعدم تذكر معروف الآخرين عليهم، هؤلاء النفر هم مرضى القلوب، ولا سيما من يتعمدون عدم حمد أفعال الآخرين تجاههم، وتجدهم عامة أقل الناس شكراً على النعم. السؤال الذي يطرح نفسه في سياق موضوع غياب الحمد، والامتناع عن الشكرعند مرضى القلوب: ما العلامات والاشارات الدالة على أن هذا أو ذلك الشخص لن يحمد أو يمتنع عن شكر أفضال الآخرين عليه؟ أعتقد أنّ بعض الادلة والعلامات الدالة على ميل البعض نحو نكران الجميل والمعروف، وربما قدحهم فيمن…

قِلّة الوفاءَ حوارات

د. خالد عايد الجنفاوي @aljenfawi1969 يشتكي البعض من قلة وفاء الآخرين، ومن عدم ايفائهم بتعهداتهم وبمواثيقهم الاخلاقية تجاههم، ويندر أن يتمكن البعض من استقصاء تفاصيل، وأسباب الجحود والعقوق وقلة الوفاء في عالم اليوم، ولكن أعتقد شخصياً أنه يوجد دائماً أسباب لقلة الوفاء بين الناس، ومنها بعض ما يلي: -القرابة ليس بالضرورة أن تُقرّب الانسان القاطع لرحمه. -كلما قلّت توقعات المرء من الآخرين قلّ شعوره بخيبة الأمل تجاههم. -عندما تنتشر الأثرة في البيئة المحيطة، فستُصبح قلة الوفاء العنوان الرئيس للتعاملات وللتفاعلات الانسانية.…

“كورونا” وتغيُّر موازين القوى الدولية حوارات

د. خالد عايد الجنفاوي @DrAljenfawi بحسب ما تمليه الواقعية السياسية في العالم بعد انتشار وباء كورونا، فلابد أن تتغير موازين القوى الدولية وفقاً لما كشفته الازمة العالمية الحالية من قوة أوضعف الدول الأكثر تأثيراً في عالم اليوم، فعلى سبيل المثال، يصعب من الآن فصاعداً النظر إلى القوة العسكرية وامتلاك الاسلحة الفتاكة فقط بأنّها المعايير الاوحد والتي يمكن الاعتماد عليها بشكل مطلق لتحديد فاعلية أوقوة أي دولة على الساحة الدولية، وذلك لأنّ طريقة تعامل الدولة مع أزمة "كورونا" وما بذلته من جهود وما قدمته من خدمات لمواطنيها، وما…

الكويت في قلوب أبنائها حوارات

د. خالد عايد الجنفاوي أعتقد أنّ المواطن الحق هو من يحفظ أمانة وطنه، ويخلص له، ويؤدي واجباته ومسؤولياته الاجتماعية كاملة، ومن يخلص لوطنه ويوفي بحقه عليه ليس من المفترض أن يشعر بالقلق على نفسه سواء في حاضره أو في مستقبله، فالشعور بالأمن النفسي في البيئة المحلية يرتبط بشكل رئيس بقيام عضو المجتمع بأداء ما عليه من واجبات ومسؤوليات اجتماعية يتشارك فيها مع مواطنيه الآخرين، ومن هذا المنطلق، فمن يسعى بكل ما يستطيع من قوة أن يوفي بتعهداته الأخلاقية تجاه وطنه ويحاول قدر ما يستطيع القيام بدور المواطن الصالح الذي يحرص على مصلحة وطنه،…

“كورونا”… الجَاهِلُ عَدُو نَفْسِهِ حوارات

د. خالد عايد الجنفاوي يقول المثل:"الجَاهِلُ عَدُوُّ نَفْسِهِ، فَكَيْفَ يَكُونُ صَدِيقاً لِغَيْرِهِ"، ويمكن تطبيق هذا المثل على كل من يتجاهل أويتعمد عدم الالتزام بالارشادات وبالنصائح الوقائية تجاه انتشار وباء "كورونا"، وكيف بمن يتجاهل أويتراخى أويتغافل عن الالتزام بالحجر الصحي المنزلي على سبيل المثال، بدل أن يكون قدوة للآخرين في مكافحة المرض، أوألاّ يكون في الاساس عدواً لنفسه وللآخرين، وكيف بمن يهرف بما لا يعرف عن وباء "كورونا" أن يكون مصدراً مناسباً للمعلومات العلمية والطبية الصحيحة عن هذا المرض الفتاك؟ وبالطبع، من لا…

التغلب على الأزمات يتطلب التفكير السليم حوارات

د. خالد عايد الجنفاوي ينصح العقلاء والحكماء بأن يحرص الانسان على الالتزام بالتفكير الصحيح والسليم، ولا سيما إذا كان يتعرض لأزمة شديدة لم يواجهها من قبل، وتنبع أهمية التفكير بشكل سليم من أنها وفقاً للعقلانية، وللمنطق هي الطريقة المناسبة للتعامل مع الضغوط النفسية المفاجئة، وبخاصة تلك التي ستنشأ من الازمات المفاجئة التي يمر بها الانسان في حياته الخاصة والعامة، وللحفاظ على التوازن النفسي والاستقرار الذهني المناسب بهدف ضمان امكانية التغلب على الازمات، فيجدر بالمرء الحرص على الاعتماد الكامل على تفكيره السليم والمنطقي والصحيح…

القُوَّة والعَزْم… لا بارك الله في الضعف حوارات

د. خالد عايد الجنفاوي @DrAljenfawi (وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ) "لقمان 18". إذا اجتمعت صفتا القوة والعزم في شخصية أحدهم، فهوأوهي سيحققون أمراً يندر تحقيقه في عالم اليوم، وهوتلازم الثقة بالنفس وبإمكاناتها مع وجود القدرة على الصبر والتجلد والارادة القوية، ومن أجل أن يحصل المرء على صفات القوة والعزم فلابد له أن يتخلص من أي صفات شخصية أخرى تتناقض معها، ولاسيما صفة الضعف بكل أشكاله وأنواعه ونكهاته، فلا يمكن للانسان القوي وصاحب…

الفلسفة الرُّواقيَّة… تغليب العقل على العاطفة حوارات

د. خالد عايد الجنفاوي أعترف أنني معجب للغاية بالفلسفة الرُّواقيَّة، ولا سيما في تركيزها على أهمية ضبط النفس وتغليب العقل على العاطفة، وبخاصة في استناد الرواقية على أحد أهم المبادئ التي أعتبرها مهمة للغاية وهي كبح النفس من الانقياد للذة المدمرة، أو الانقياد الساذج للخوف من الألم بعامة. ومع أنني أنظر إلى الحياة بعامة وفقاً لنظرات مؤلفة من عناصر مقتبسة من فلسفات إنسانية مختلفة، لكن لا تزال تشغفني الرواقية بسبب ما تقدمه للإنسان من مبادئ تُفضي إلى الوصول إلى الفضيلة وعمل الخير، ولعل كبح النفس من الاذعان لنوازعها الدفينة،…

“كورونا” والقرارات الحاسِمَة حوارات

د. خالد عايد الجنفاوي "وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ" ( التوبة 105). تتخذ الحكومات قرارات حاسمة للتعامل مع وباء "كورونا"، وما يمكن أن يترتب عليه من نتائج وعواقب ومخاطر محتملة لا تعرف طبيعتها ومدتها حتى اليوم، وما سيقود عملية اتخاذ القرارات الامنية والصحية هي اعتبارات مختلفة ستحددها الاوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية في الدول والمجتمعات، لكن وفقاً للمنطق، فمن المفترض أن تتبع…