الوقاية خير من العلاج جرة قلم

سعود عبد العزيز العطار نحن معشر الكبار مشكلتنا دائما نعاتب الأبناء ونتذمر من تصرفاتهم وسلوكهم، وننتقد أعمالهم ونحاسبهم على هفواتهم الصغيرة قبل الكبيرة ونراقب خطواتهم وتحركاتهم كأننا سيوف مصلتة على رقابهم دون توجيههم التوجيه الصحيح أو تكليف أنفسنا للجلوس معهم والاستماع إليهم وأعطائهم الفرصة للتعبير وإبداء الرأي لمعرفة مشاكلهم وظروفهم وميولهم واهتمامهم وإحساسهم بالشعور بالأمان وبالدفء والحنان بالمعاملة الحسنة بكل لطف ومحبة لا أن نتعالى عليهم ونضع حاجزا بيننا وبينهم ولابد أيضا أن نسلحهم بالعلم والمعرفة لننمي طاقاتهم…

الثواب والعقاب جرة قلم

سعود عبد العزيز العطار لابد أن يعاد النظر في القانون المتعلق بجرائم تقنية المعلومات الذي وافق عليه مجلس الأمة عام 2015 وتم نشره في الجريدة الرسمية، لأنه لم يأخذ وقته الكافي من البحث والدراسة إذ كان القانون بحاجة للمزيد من التمهيد والتوعية والتثقيف وبخاصة ما يتعلق بنصوصه القانونية فقد قال عنه الخبراء آنذاك إن نصوص القانون مبهمة، وغير واضحة كما وصفته منظمة العفو الدولية ومقرها لندن بأنه " قمعي"، ويحد من الحرية والتعبير وطالبت بإعادة النظر فيه بشكل عاجل وأيضا منظمة "هيومن رايتس ووتش"وصفته" ضربه لحرية التعبير "لأن أغلب من…

الحرب على الفساد جرة قلم

سعود عبد العزيز العطار ما زالت الكويت ولله الحمد تمتلك مدخرات واستثمارات سيادية ونمو بالودائع واحتياطي نقدي ضخم رغم ما سببه فيروس "كورونا" من خسائر اقتصادية تاريخية فادحة في كل الأسواق العالمية، وهذا يعني أن نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الفضيلة وأن نستغلها في المقام الأول لمرضاة الله عز وجل وفي خدمة الوطن والمواطن ولا يعني أن نستغلها فرصة لسرقة البلاد والعباد بتلك التجاوزات على المال العام بنهب منظم بلا خجل أو حياء مما أصاب الجميع بالاستغراب والاشمئزاز والإحباط لعدم تحرك أي جهة حكومية بالجدية والرغبة بالتصدي رغم…

شبعنا كلاما! جرة قلم

سعود عبد العزيز العطار منذ التسعينات وأنا أكتب في الصحف بدءا من مجلة الديرة، التي صدرت أثناء الغزو الغاشم وكان يرأسها الأستاذ الفاضل عادل الزواوي مع مجموعة من الأخوة الأعزاء الكتاب،ومن ثم جريدة الوطن ومجلة مرآة الأمة وجريدة النهار وحاليا جريدة "السياسة" وبلا شك كتبت الكثير والكثيرمن المقالات التي تتمحورفي المقام الأول حول الأوضاع في شؤون الداخلية والخارجية للكويت بالمتابعة وترصد الأحداث المستجدة على مختلف الأصعدة ولتلك الإخفاقات والنجاحات ومتابعة دور الحكومة وأعمال نواب مجلس الأمة على مر تلك السنين. وما دعاني أكتب…

من يتحمَّل أخطاء الحكومة؟

سعود عبد العزيز العطار لا يخفى على الجميع أن الحكمة هي مزيج من التجارب والخبرات والمعرفة تؤدي إلى القدرة على حسن التصرف في المواقف بكل واقعية لتخطي الصعاب والعقبات، وهي بلا شك عكس الحماقة التي تدل على الطيش والتهور والتخبط، واتخاذ القرارات العشوائية المتناقضة، وذلك لغياب العقل والفهم والبصيرة وصدق من قال: "لكل داء دواء يستطب به، إلا الحماقة أعيت من يداويها". إذن فمن المعيب أن نقول إن وباء "كورونا" أيقظ الحكومة من غفلتها، وكشفت المستور، فالفساد المستشري عندنا كالشمس لا يغطيها الغربال، والواسطة تنخر في هذا المجتمع وعلى…

العنف الأسري جرة قلم

سعود عبد العزيز العطار في ظل الحجر المنزلي الذي فرضته الظروف الحالية لأزمة فيروس»كورونا»، في جميع أنحاء العالم، وجدنا، للأسف الشديد، كل المؤشرات المجتمعية تدل على ازدياد وتفاقم وتيرة العنف الأسري، سواء اللفظي أو النفسي أو الجسدي ضد النساء، ومدى تأثيرها على الأطفال، والتي تضاعفت إلى أرقام مهولة مخيفة بسبب تلك الضغوط النفسية من القلق، والترقب المجهول، والملل، والضجر، والخوف والتوتر، والحالة المادية السيئة، مما جعل بعض النساء ضحية لهذا الحجر الصحي، مع غياب الجهات المعنية والمسؤولة عن تلك الحالات. الكويت، للأسف الشديد،…

“وباء” يحيي الأرض جرة قلم

سعود عبد العزيز العطار سخر الله سبحانه وتعالى لنا كوكب الأرض وهيأ لنا فيه كل سبل العيش الكريم، والتي تستوجب منا الحمد والشكر، قال المولى عز وجل: (ولقد مكناكم في الأرض وجعلنا لكم فيها معايش قليلا ما تشكرون)، وقال تعالى: (الذي جعل لكم الأرض مهدا وجعل لكم فيها سبلا لعلكم تهتدون)، لكن ما نراه من غطرسة وجهل بني البشر الذين أحرقوا الأخضر واليابس ولوثوا الماء والهواء، وكل بقعة على سطح الكرة الأرضية ليضروا كل بني جلدتهم، وكل الكائنات الحية التي تشاركنا الحياة على هذا الكوكب دون أدنى مسؤولية، ربما يكون هذا الوباء فرصة لتغير الأرض.…

الضرب تحت الحزام جرة قلم

سعود عبد العزيز العطار بلا شك، الأمثال الشعبية المتوارثة ما هي إلا مرآة عاكسة وصادقة لواقع الحال الذي يعيشه كل مجتمع على حدة مع اختلاف اللهجات والزمان والمكان وعلى سبيل المثال، المثل الذي يقول "مع الخيل ياشقرا" بالفعل ينطبق على كثير من البشر أصحاب الأقنعة الزائفة المتلونين كالحرباء، التي تغير جلدها طبقا لتغير المواقف، يميلون حيث مالوا لمجرد ما تجرهم مصالحهم وأطماعهم الدنيوية الرخيصة، والتقليد الأعمى لتعويض نقص ما في دواخلهم، فلا فكر مستقل ولا قدرة على اتخاذ القرار ولا مبدأ ولا شخصية، ولا هم يحزنون فقط تجدهم يسيرون بلا وعي…

ضاعت الطاسة جرة قلم

سعود عبد العزيز العطار ضاعت الطاسة، واختلط الحابل بالنابل على حكومتنا الرشيدة، وذلك لعدم وضوح الرؤية بهذا التخبط مع كيفية التعامل مع هذا الوباء بكل جد، القادم إلينا من كل مكان بدءا من التراخي والتدخل والمجاملة مع القادمين من الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى الطامة الكبرى القادمين من جمهورية مصر العربية الذين وصل عددهم خلال يومين فقط إلى الآلاف بعد الضغوط والمصالح بإلغاء قرار فحص "PCR" التي يجب على الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها كاملة وعواقبها الوخيمة لا تصدرها للخارج، وأن نضع مصلحة الكويت فوق كل اعتبار. إلى تلك القرارات…

“خليك” بالبيت جرة قلم

سعود عبد العزيز العطار في هذه الظروف غير العادية التي نمر بها بسبب وباء "كورونا" وما سببه من إغلاق المدارس والمعاهد والكليات وجميع صالات دور السينما والمسارح والأندية الرياضية والمجمعات التجارية ومراكز التسوق والمقاهي والحدائق العامة كلها تجعلنا أن لا ننسى مسؤوليتنا المشتركة ما بين الأب والأم ونستغلها كفرصة ونشجع حملة "خليك بالبيت" ونلتفت لفلذات اكبادنا بالاهتمام بهم والاستماع لهم والوقوف عند متطلباتهم واحتياجاتهم وحل مشاكلهم وتشجيعهم وإحساسهم بقربنا وبتواجدنا معهم، بالحب والعطف والحنان، وبأن نرعاهم رعاية شاملة من جميع…