Browsing Category

كل الأراء

اتركوا الأسد يربح الحرب… رحمة بالسوريين! مختصر مفيد

أحمد الدواس ذكرنا في مقالة سابقة ان المعارضة السورية اعتبرت حلب مدينة مهمة للغاية، لأن حلب والمدن الأخرى في الشمال الغربي من سورية كانت، ولمدة طويلة من الزمن، من أشد المعارضين للنظام، فمنذ سنة 2012 كان الثوار السوريون يأملون بأنهم إذا…

نَصيرُ الخَيْبَة حوارات

د. خالد عايد الجنفاوي يشير مصطلح "النصير" في سياق هذه المقالة إلى ذلك الشخص، أو مجموعة الاشخاص، الذين يتخذهم المرء حلفاء واصدقاء له، إما بسبب تشابههم معه، أو تشاركهم معه في المصالح والآمال والتطلعات، أو تعاهدهم معه على التناصر، فلا…

باسيل وزير خارجية فاشل

مشعل اباالودع الحربي هناك مثل شعبي يقول" اذا عرف السبب بطل العجب"، وهذا ينطبق على لبنان الذي يعاني بسبب مسؤولين لا يعرفون معنى المسؤولية، ولا يجب ان يكونوا في مناصب مهمة في الدولة التي تحتاج الى مسؤولين لديهم حكمة في ادارتها، لكن للاسف…

جفت أقلامنا جرة قلم

سعود عبد العزيز العطار لقد جفت أقلامنا،ويبست حناجرنا، ونحن نقول اتقوا الله في الكويت، لكن كما يقول المثل" لقد اسمعت لو ناديت حيا لكن لا حياة لمن تنادي". نعم، هذا المثل ينطبق علينا تماما، فبالله عليكم ألا تخجل الجهات الرسمية…

سمير جعجع لا يحترم عقول وذاكرة اللبنانيين

إلياس بجاني "ألا تَعْلَمُونَ أَنَّكُم عِنْدَمَا تَجْعَلُونَ أَنْفُسَكُم عَبيدًا لأَحَدٍ فَتُطيعُونَهُ، تَكُونُونَ عَبيدًا للَّذي تُطيعُونَه"؟ (من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل رومية06/من12حتى23) قال سمير جعجع في كلمة له ألقاها خلال…

مستقبل اللغة العربية

فهد عبدالرحمن المعجل سبق أن كتبت مراراً عن مستقبل اللغة العربية الذي أصبح مهدداً، وبشكل يستوجب تحرك الجميع، وليس من القيمين فقط على المؤسسات التعليمية والتربوية. انطلاقا من ذلك فقد بادرت جمعية "جود" الخيرية، التي يرأسها الأخ الفاضل…

احمدوا الله يا بعض المتذمرين! قراءة بين السطور

سعود السمكة كثيرون يتذمرون هذه الأيام من ارتفاع درجة الحرارة، وكأننا في فصل الشتاء، وفجأة هجمت علينا هذه الموجة من الحر، وليس أننا في حزيران الأشد في ارتفاع درجة الحرارة في الصيف، وأن هذا الحرأمر طبيعي ، خصوصا في السنوات الأخيرة، حين…

لا أحد يستطيع أن يُهينَكَ دون موافقتك! حوارات

د. خالد عايد الجنفاوي مع تقدم الانسان بالعمر، سيدرك أنّ أغلب ما حدث له في السابق من ظروف وأوضاع سلبية لم يكن أن تحدث ما لم يقبل هو نفسه حدوثها له! بمعنى اوضح، لا يُمكن أن يفرض الآخرون على الانسان الحر، وبخاصة الواثق من نفسه، ظروفه…

مظلات أَم”مضلات” يا أُم طلال؟ شفافيات

د. حمود الحطاب ما أجمل الإحساس، وما أحسن وألطف الشعور حين تقوم قبيل الفجر وتفتح جهاز الهاتف فتجد "رسالة" تصحح لك خطأ لغويا. هل هذا مفرح؟ نعم! ولم يكون مفرحا؟ يا أخي: الشعور الجميل والإحساس اللطيف يأتي على قدر اهتمام الناس بما…

لم تكن الكويت يوماً ما أرضاًً للنفاق…!

حسن علي كرم وجدتني اسأل نفسي، لعلنا اعتدنا نحن دعاة الصنعة على تكراره، و هو القول: هل انفتاح الفضاء الذي جعل من لا صنعة له ان يتحول إلى اعلامي، يستغل الفضاء من خلال الاجهزة الجبارة، سواء أكانت على شكل الهاتف الخلوي او حتى جهاز حاسوبه…