Browsing Category

اسلاميات

الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

إعداد: حسين عبد الجليل من هدي الكتاب: يقول الله تعالى في كتابه العزيز: إلاّ تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثانيّ اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا) - سورة التوبة آية -40. من الهدي النبوي: (لاهجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا) - رواه مسلم والبخاري يقول الله تعالى سورة التوبة: "إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ…

بالتفاؤل والحماسة والعزم والمثابرة والثقة بالله نبدأ العام الدراسي الجديد العودة إلى المدارس ... والعود أحمد

* للعلم في الإسلام مكانة عالية وله آدابه وأخلاقه الخاصة * نصائح عامة لأبنائنا الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات * كيف نستذكر الدروس للحصول على التفوق والامتياز؟ ها هي المدارس والمعاهد والجامعات تفتح أبوابها تستقبل أبناءنا الطلبة والطالبات، ونحن إذ نبارك لهم عامهم الدراسي الجديد، نتمنى للجميع نجاحا باهرا وتوفيقا من الله وامتيازا. وبهذه المناسبة الطيبة المباركة يسرنا أن نلقي الضوء على أهمية العلم في الإسلام ومكانته العظيمة في الكتاب والسنة، ونذكر بعض آداب العلم وأخلاقه ثم كلمة سريعة للمعلمين والمعلمات، ثم نصائح عامة…

حفظ القرآن … والتفوق الدراسي

تؤكد دراسات علمية مختلفة أن الطفل الذي يحفظ القرآن الكريم، يتمتع بصحة نفسية جيدة وعقلية متفتحة تجعله متفوقا في دراسته، حيث درجاته في جميع المواد الدراسية ممتازة وتتفاوت درجة التفوق والتميز بكمية وكيفية حفظ القرآن الكريم. يؤكد د. أحمد المجدوب أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بالقاهرة أن حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة ينمي مدارك الطفل ويقوي ذاكرته ويساعده على الاستيعاب واسترجاع المعلومة بشكل سريع وأنه يمنح قدراً كبيراً من الاتزان النفسي لدراسته بل يساعده على التركيز وسرعة الاستيعاب والحفاظ على…

جهاز الذاكرة في الإنسان معجزة إلهية… وللنسيان أسباب كثيرة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

يقول الله تعالى في سورة الذاريات: أقوال المفسرين: يلفت الله تعالى أنظارنا إلى بديع ما خلق من أجهزة عجيبة في أجسامنا تدلنا على وحدانيته وقدرته. وأنه لا إله يستحق العبادة سواه سبحانه وتعالى. أغفلتم عنها، فلا تبصرونها؟ من هذه الأجهزة المدهشة العجيبة جهاز الذاكرة نوجز حقائقه في النقاط الآتية، عسانا نؤمن ونتبصر ونشكر الله على نعمة الكثيرة. الإعجاز العلمي 1- الذاكرة في الإنسان هي القدرة على تذكر المعلومات المختلفة لذلك فهي مفيدة جدا في كل شؤون الحياة (واستذكار الدروس). 2- يستطيع الإنسان العادي أن يخزن كل يوم 500 ألف…

عالم اليوم يحتاج إلى قيم الإسلام ومبادئه النبيلة دين الله يحقق للناس في كل زمان ومكان الأمن والمحبة والتآخي والسلام

* وسطية الإسلام وسماحته شاملة لكل أمور الدين والدنيا والآخرة * تدعو للقيم الإنسانية ومبادئ الأخلاق وترفض الكراهية والتعصب والإرهاب عالم اليوم الذي نعيش فيه يحتاج إلى القيم والمبادئ المثالية التي جاء بها الدين الإسلامي الحنيف،وهذه القيم لا عد لها ولا حصر، فمنها على سبيل المثال: الأمانة، والصدق، وأمانات الله في عنق كل مسلم، فهي متعددة ومتنوعة منها: أمانة الفطرة القائمة على توحيد الله، وأمانة الإيمان بالله وبرسوله، وبالدين الذي جاء به، وهي أمانة التكاليف الشرعية، لقيام الحياة في الأمة الإسلامية على شرع الله في كل شأن من…

كنز من كنوز الجنة وشفاء لتسعة وتسعين داء لاحول ولاقوة إلا بالله

إن من أعظم أبواب الفرج، لا حول ولاقوة إلا بالله: وهي كنز من كنوز الجنة. فعن أبى موسى رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال له: "قل لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها كنز من كنوز الجنة" رواه البخارى ومسلم. وقـــــد أمر بهـــــا صلى الله عليه وسلم بقولــــه "قـــل لا حول ولاقوة إلا بالله"، بــــــل حث على الإكثـــــار منها وملازمتها، فقال لأبى هريرة: "أكثر من قولها" وأخبر أنها تكشف سبعين بابا من البلاء والصر. وهى دواء وشفاء لتسعة وتسعين داء وهى دافعة للهم والحزن والمتسلط على القلب والمشغل للعبد عن كل خير وفضل. فعن أبى…

الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

يقول الله تعالى في سورة الحجرات تؤكد الدراسات العلمية الحديثة بأن الامراض الاجتماعية التي وردت في هذه الآية الكريمة هي سبب الفتن والاحقاد والحروب اجتنبوا يعني ابتعدوا منه وهي كلمة ابلغ في التحذير من النهي العادي للامور شديدة التحريم. - الظن: هو الاتهام بالسوء من غير دليل او حجة اكيدة خاصة لاهل الخير من المؤمنين المعروفين بالتقوى والصلاح وفي الحديث ان الله حرم من المسلم دمه وعرضه وان يظن به ظن السوء (رواه البيهقي في الشعب). ان بعض الظن اثم، وهنا يكون الاعجاز البلاغي في كلمة بعض لانه كما يقول المثل "سوء الظن عصمة…

الحج عبادة خالصة لله تعالى مقاصدها إنسانية نبيلة واضحة وخالية من الوثنية شبهات وأباطيل حول الشعيرة المقدسة والرد عليها

يروج أعداء الاسلام من وقت لآخر شبهات وأباطيل حول الاسلام منها تلك التي يصفون فيها الحج بانه بقايا وثنية وان معظم مناسكه غموض وخرافة وغير ذلك، وجريدة "السياسة" قد أخذت على عاتقها تصحيح هذه المفاهيم الخطأ وتقوم بواجبها الإعلامي في الرد على هذه الشبهات الباطلة.. نلقي الضوء هنا على مقاصد الحج والحكمة من القيام بمناسكه المختلفة.. الخ، فيما يلي لقطات حول الموضوع. ما الحج؟ وهل فيه وثنية وغموض؟ الحج هو الركن الخامس من أركان الاسلام حيث ان ملايين الناس من جميع أنحاء العالم يجتمعون في الارض المقدسة التي باركها الله يطفون حول الكعبة…

مقام إبراهيم… معجزة باقية ليوم الدين

مقام إبراهيم هو الحجر الذي قام عليه نبي الله وخليله إبراهيم- عليه الصلاة والسلام- حين ارتفع بناؤه للبيت وشق عليه رفع الحجارة، فكان يقوم عليه ويبني، وابنه إسماعيل عليه السلام يناوله الحجارة، وهو أيضا الذي قام عليه نبي الله إبراهيم- عليه الصلاة والسلام- للنداء والآذان بالحج، وفي هذا الحجر أثر قدمي نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام، حيث جعل الله سبحانه وتعالى من ذلك الحجر رطوبة تحت قدمي نبيه، فغاصت فيه قدماه، وهو الحجر المعروف عند الكعبة المشرفة والذي يصلي الناس خلفه ركعتي الطواف وما يدل على مكانة إبراهيم وأهميته الإيمانية…

تشير هذه الآية الكريمة إلى حقائق علمية تدور حول مميزات مكة المكرمة ومكانتها العظيمة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

أقوال المفسرين إن أول بيت وضع للناس ليحجوا إليه ذلك الذي بمكة المكرمة - كثير الخير. جعله الله تعالى مباركا فيه وعنده البركة كما جعله هدى وهداية للعالمين لأنه قبلتهم في الصلاة. ودلالة على الله تعالى عنده آيات كثيرة منها مقام إبراهيم.ومن دخله كان آمنا مطمئنا... إلخ. الإعجاز العلمي تشير هذه الآية الكريمة إلى حقائق علمية تؤكد أن مكة المكرمة تمتاز بخصائص كثيرة منها أنها في مركز الكرة الأرضية. ومركز الجاذبية الأرضية. والمركز الأزرق والأحكم في التوقيت وقياس الزمن ... إلخ. نوجز هذه الحقائق في النقاط الآتية: 1 -…