“KIB”: نصائح واحتياطات أمنية لحماية بطاقات وحسابات العملاء

0

أصدر “KIB” مجموعة من النصائح والاحتياطات الأمنية لحماية بطاقات وحسابات عملائه من عمليات الاحتيال المالي والمصرفي أثناء سفرهم للخارج حرصاً على سرية وأمن المعلومات المصرفية الخاصة بعملائه، وذلك بالتزامن مع عطلة عيد الأضحى المبارك.
ويسعى “KIB” دوماً لتوفير أعلى مستويات الأمن والأمان لحاملي مختلف بطاقاته المصرفية، وذلك من خلال اتباعه أفضل الممارسات العالمية المطبقة في هذا المجال، مما من شأنه ضمان تقديم أفضل الخدمات المصرفية لجميع العملاء وأكثرها أماناً في كل زمان ومكان.
ومن جانبه، تقدم المدير التنفيذي لأمن المعلومات في البنك، باسل السويدان، بتهنئة العملاء بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك، مؤكدا أن رفع الوعي الأمني المصرفي لدى عملاء البنك يتصدر سلّم أولوياته، خاصة أنه يعتبر بمثابة شريك لهم في مختلف جوانب حياتهم. مشيراً إلى أن البنك قد أصدر مجموعة من النصائح والإرشادات التي يتعين على العملاء التقيّد بها عند التسوق أو إجراء الحجوزات عبر الإنترنت، أو خلال السحب النقدي من أجهزة السحب الآلي خارج البلاد، وذلك لتجنب الوقوع كضحية لعمليات النصب والاحتيال التي تكثر أثناء السفر أو التسوق عبر الإنترنت.
وشدد السويدان على ضرورة تأكد العميل قبل السفر من صلاحية البطاقات الائتمانية وتاريخ سريانها لضمان فعاليتها أثناء تواجده في الخارج، إلى جانب التأكد من وجود رصيد كافٍ في الحساب. هذا بالإضافة إلى عدم كتابة الأرقام السرية على بطاقة السحب الآلي أو أي مكان آخر، وعدم الاحتفاظ بجميع البطاقات في مكان واحد لحمايتها من الضياع أو السرقة، مع الاحتفاظ برقم هاتف البنك في مكان آمن. داعياً العملاء إلى تفعيل خدمة الرسائل النصية القصيرة والخدمة المصرفية عبر الهاتف والإنترنت لمتابعة عملياتهم المصرفية أولاً بأول.
كما ذكر السويدان مجموعة أخرى من الإجراءات التي ينصح العملاء باتباعها، ومنها عدم السماح بتمرير البطاقة المصرفية على الأنظمة الآلية الخاصة بأي متجر بعد إتمام عملية الدفع باستخدام البطاقة، إلى جانب الحرص على استخدام أجهزة السحب الآلي الموجودة في الأماكن المعروفة والظاهرة للعيان في حال عدم وجود أجهزة تابعة للبنوك، والتأكد من عدم وجود أي أجهزة غريبة موصولة بجهاز السحب الآلي، وعدم وجود أشخاص يراقبون المكان لمعرفة المعلومات المصرفية الخاصة بالعميل أثناء قيامه بسحب الأموال، إضافة إلى عدم طلب المساعدة من أي شخص غريب خلال عملية السحب. هذا بالإضافة إلى ضرورة عدم استخدام شبكات الـ Wi-Fi أو أجهزة الكمبيوتر العامة المتواجدة عادة في المطارات والمقاهي والفنادق للدخول إلى الحسابات المصرفية، ومراجعة العمليات التي تتم على الحسابات وتغيير الأرقام السرية بشكل دوري، منوهاً إلى أهمية الدفع بعملة البلد الذي يزوره العميل لتجنب تحمل رسوم إضافية للصرف والتحويل.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

9 − واحد =