أربعة أضرار لمرض السكري على عينيك

0 312

يؤثر مرض السكري على الناس من جميع الأعمار. وهناك عدد من الآثار الجانبية له. وتعتبر العناية بالعينين عند الإصابة بمرض السكري أمرا حيويا للغاية، لأن هذه الحالة تسبب مشكلات مختلفة في العين، وإذا لم يتم الانتباه لها والعناية الكاملة بها، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تدهور وأضرار محتملة في العين لا يمكن علاجها. هذه 4 طرق يمكن أن يؤثر فيها مرض السكري على العينين:

1. اعتلال الشبكية السكري:
هو أكثر المضاعفات المعروفة شيوعًا لمرض السكري، ويجب أن يؤخذ على محمل الجد لأنه قد يؤدي إلى العمى، ويؤثر اعتلال الشبكية السكري على الشبكية الموجودة في مؤخرة العين. وهي الجزء الذي يحول الضوء الذي نراه إلى إشارات يتم إرسالها إلى الدماغ عن طريق العصب البصري، ثم تتم معالجتها في الدماغ فينتج عن ذلك الصور التي نراها.
يحدث اعتلال الشبكية السكري عندما تصبح الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في شبكية العين مسدودة، أو يحدث فيها تسرب، أو تنمو بشكل غير طبيعي بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم.

2. إعتام عدسة العين:
مرضى السكري قد يصابون بإعتام عدسة العين في وقت مبكر وأسرع. وينتج إعتام عدسة العين بسبب شيخوخة العين، وتصبح غائمة أكثر، وتزيد صلابتها. وتتمثل الأعراض في عدم وضوح الرؤية والوهج أو الهالات، وعادة ما يتم إزالة المياه البيضاء بسهولة عن طريق الجراحة، وفي مكانها يتم زرع عدسة اصطناعية داخل العين لاستعادة الرؤية.

3. الغلوكوما:
سبب الغلوكوما زيادة الضغط في العين. ويتطور هذا الضغط عندما لا يمكن تصريف سائل العين كالمعتاد. ويسبب ذلك تلف الأوعية الدموية والأعصاب داخل العين ما يؤدي إلى ضعف البصر، وإذا لم يتم رصد هذه الحالة ومعالجتها بشكل صحيح، فقد يحدث العمى. إذا كنت مصابا
بمرض السكري، فمن المرجح أن تصاب بالغلوكوما الوعائية عندما تتطور وتنمو الأوعية الدموية الجديدة على القزحية، وهو الجزء الملون من العين، وهذا يمنع التدفق الطبيعي لسائل العين ويزيد بدوره من الضغط الداخلي للعين.

4. عدم وضوح الرؤية:
قد يكون سبب عدم وضوح الرؤية شيئا آخر: مثل إعتام عدسة العين، ولكن عندما يكون المرء مصابا بمرض السكري تحدث هذه الحالة بسبب عدم توازن مستويات السكر في الدم لديه، ويمكن تصحيح هذه الحالة بسهولة. ويؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى انتفاخ العدسة داخل العين، ما يعطي تأثير الرؤية الضبابية. ولعلاج هذا الخلل قد يحتاج المريض فقط إلى إعادة مستويات السكر في الدم إلى معدلها الطبيعي وأن يبقيها تحت السيطرة.

You might also like