أعشاب وتوابل… تنقذك من الأمراض

0 441

استخدمت الأعشاب والتوابل على مدار التاريخ وقد ساهمت بخصائصها الطبية أكثر من اسهاماتها في الطهي. وقد أظهر العلم الحديث الآن أنها تحمل فوائد صحية مميزة،وفيما يلي 10 من الأعشاب والتوابل الصحية تدعمها الأبحاث

القرفة “الدارسين”:
تخفض مستويات السكر في الدم تحتوي على مركب السينامالديهايد، وهو المسؤول عن خصائصها الطبية، فهي مضادة للأكسدة، وتقاوم الالتهابات وقد ثبت أنها تخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم. وتخفض نسبة السكر في الدم، وتسهم في إبطاء تفتيت الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي وتحسين حساسية الانسولين.

الميرمية:
يمكنها تحسين وظائف الدماغ والذاكرة، وكان لها سمعة كبيرة لخصائصها العلاجية خلال العصور الوسطى لدرجة أنها استخدمت للوقاية من الطاعون. وتشير الأبحاث إلى أنها تحسن وظيفة الدماغ والذاكرة.

الكركم:
يحتوي على مادة الكركمين وهي ذات تأثير قوي مضاد للالتهابات، كما أن الكركمين أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقاوم أضرار التأكسد وتعزز انزيمات الجسم المضادة للأكسدة لأن الأضرار التأكسدية وراء الشيخوخة المبكرة. ويلعب الكركم دوراً رئيساً في علاج معظم الأمراض،كما أنه يحسن وظائف الدماغ، ويقاوم الزهايمر، ويحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، ويخفف التهاب المفاصل.

النعناع:
يخفف النعناع آلام القولون العصبي ويقلل الغثيان. ويعمل على إرخاء العضلات الملساء في القولون، ما يخفف من الألم أثناء حركات الأمعاء. كما يساعد على الحد من انتفاخ البطن.

الريحان:
يساعد في مقاومة العدوى وتعزيز مناعة الجسم. ويمنع نمو مجموعة من البكتيريا والخمائر ويزيد بعض الخلايا المناعية في الدم، كما يخفض مستويات سكر الدم، فضلاً عن علاج القلق والاكتئاب.

الفلفل الحار:
يحتوي الفلفل الحار على عنصر نشط هو الكابسسين، وقد ثبت أنه يخفض الشهية ويزيد من حرق الدهون. ووجدت إحدى الدراسات أن إضافة غرام واحد من الفلفل الأحمر إلى وجبات الطعام يقلل من الشهية ويزيد من حرق الدهون. كما وجدت بعض الدراسات على الحيوانات أنه يقاوم أنواعاً معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة والكبد والبروستاتا.

الثوم:
يقاوم المرض ويحسن صحة القلب. وذلك بفضل مركب الأليسين الموجود فيه، وهو سبب رائحة الثوم المميزة. ومكملات الثوم معروفة جيدا لمقاومة الأمراض بما في ذلك نزلات البرد. هناك أدلة مقنعة على الآثار المفيدة للثوم على صحة القلب. وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، يبدو أن مكملات الثوم تقلل الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار بنحو 10-15 بالمئة، ومكملات الثوم تسبب انخفاضا كبيرا في ضغط الدم.

الزنجبيل:
يعالج الغثيان وله خصائص مضادة للالتهابات. وقد أظهرت الدراسات أن 1 غرام أو أكثر من الزنجبيل يمكن أن يعالج الغثيان بنجاح. ويشمل ذلك غثيان الصباح لدى الحوامل، وغثيان العلاج الكيميائي وغثيان دوار البحر ويساعد على قهر الألم بشكل مماثل للأسبرين أو الايبوبروفين.

You might also like