إضاءات من تاريخ الكويت لسعد العنزي

0 170

الوطن هو المكان الذي تعيش فيه ذكريات حياتك وطفولتك وهو ما يربطك بكل من تحب، بأهلك اصدقائك ومدرستك و هو المكان الذي خضت فيه اولى تجاربك في الحياة.
ويولد حب الوطن مع الانسان لذلك يعتبر امرا فطريا ينشأ عليه الفرد حيث يشعر بأن هناك علاقة تربط بينه و بين هذه الارض التي ينمو ويكبر على ارضها.
ومن واجب الدولة ان تحافظ على الوطن وتحميه وان تعد له الجيل القوي المتين عن طريق اعداد الشباب و تدريبهم وتعليمهم فهو الحامي الاول والراعي له.
وكتاب “إضاءات من تاريخ الكويت” للمؤرخ سعد نقيمش العنزي الذي صدر عن دار الحكمة في لندن ويتحدث عن الوطن ليرسخ التاريخ وحب الوطن في قلوب ابنائه ولنرد له جزءا بسيطا من العطاءات الكثيرة التي قدمها لنا ولن نفيه حقه كما يضمن الكتاب توثيقًا للتواريخ والأحداث والصور، وفيه استيعاب للتاريخ السياسي والاجتماعي والتراثي والمعالم الأثرية ومسيرة التطور في الكويت.
كما يقدم نظرة شاملة للتاريخ السياسي والاجتماعي والتراثي والمعالم الأثرية في الكويت مستعرضا خلال فصول الكتاب تاريخ الكويت منذ نشأتها مستعرضا حكام الكويت ونظام الحكم كما يعرض الحياة الديمقراطية بالكويت، و يتعرض بالشرح للتعليم في الكويت والنواحي الاقتصادية مستعرضا اشكال العملات الكويتية واشكالها المختلفة.
ويستمر الكاتب في استعراض مناحي الحياة المختلفة متناولا تاريخ الزراعة ومناطقها المختلفة متحدثا عن المناطق الجغرافية بالكويت معددا الجزر ومعرفا بأسماها و اسباب تسميتها.
كما يستعرض الكاتب اهم الاحداث التي شهدتها دولة الكويت على مدار التاريخ القديم والحديث في شتى المجالات السياسية والمعيشية.
ويتناول الحرف اليدوية التي انتشرت بالكويت قديما اضافة الى العادات والتقاليد والألعاب الشعبية القديمة والامثال القديمة.
ويستعرض المؤلف اشهر واهم معالم الكويت القديمة والحديثة، ويختتم الكاتب بذكر الحركة الفنية متناولا الموسيقا والفرق المسرحية والسينما والمسلسلات.

You might also like