إنقاص الوزن لا يحتاج صالة ألعاب رياضية

0 375

ترجمة – أحمد عبد العزيز:

تغيرت أنماط حياتنا بشكل ملحوظ وأصبحت أكثر ازدحاما وتنوعا في حجم وعدد المهام المطلوبة منا للعمل وللحياة، ومن الضروري أن نحافظ على لياقتنا ونفقد الكثير من الكيلوغرامات الزائدة. لا شك أن الصالة الرياضية أفضل الخيارات للقيام بذلك. ولكن ماذا لو لم نتمكن من توفير الوقت لصحتنا؟
وفقًا لجمعية القلب الأميركية وللدراسة التي أجرتها مؤسسة روبرت وودز جونسون بعنوان “أمة في خطر: السمنة في الولايات المتحدة”: يستهلك البالغون حاليًا بزيادة معدلها 300 سعر حراري يوميًا مقارنةً بالعام 1985. وقد زادت البدانة بشكل كبير مقارنة بـ 40 سنة مضت.
هذه مجموعة من النصائح لكي تفقد الوزن الزائد وتحافظ على لياقتك من دون الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية:

عدم تناول الطعام خارج المنزل:
إذا كنت تفرط في تناول الطعام بعد التمرينات البدنية، فكأنك لم تجن إلا المجهود والتعب، وتزداد الحالة سوءًا. لذلك من أهم نصائح إدارة الوزن اتباع نظام غذائي متوازن وكامل من الفواكه والخضار والحبوب والبروتين ومنتجات الألبان بمقادير مناسبة وبشكل منتظم، وأن تعتمد على الأكل الصحي في منزلك بدلا من مطاعم الوجبات السريعة.

مراقبة مقدار وحصة الطعام:
أنت بحاجة إلى معرفة كمية الطعام الذي تتناوله ومدى ما في حصة الطعام من مغذيات. وكل هذا يتوقف على وزنك وعمرك ومستويات نشاطك.
من الحقائق المؤكدة أن عادة تناول كمية زائدة من الطعام في جلسة واحدة تؤدي إلى زيادة الوزن وبعض الأمراض المزمنة. وهذه العادة يصعب كسرها. وبالتالي من المستحسن مراقبة حصة الغذاء الخاصة بك في كل وجبة استنادًا إلى متطلبات جسمك من السعرات الحرارية، يجب عليك إعداد مخطط غذائي خاص بك ومتابعته بشكل صارم. ويمكنك حساب متطلباتك من السعرات الحرارية عبر الإنترنت أو تطبيقات الهاتف المحمول أو من خلال توجيهات اختصاصي التغذية لمعرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك بناءً على مؤشر كتلة الجسم (BMI).

التمييز بين الجوع الحقيقي والجوع العاطفي:
الجوع الحقيقي يأتي تدريجيا ويمكن تأجيله، في حين أن الجوع العاطفي ينطلق فجأة وتشعر بالرغبة في الأكل بشكل عاجل. وتتشوق لرائحة الطعام. وتذكر دائما أن الجوع العاطفي هو السبب الرئيس للسمنة. ويحدث ذلك عندما تشعر بالتوتر أو بالملل.
وينتهي بك الأمر إلى الإفراط في تناول الطعام مما يؤدي إلى السمنة.
للتعامل مع الجوع العاطفي، تجنب حفظ الأشياء غير المرغوب فيها والأطعمة التي يسهل الوصول إليها بالقرب منك. أو يمكنك تسجيل يوميات غذائية تدون فيها كمية الطعام التي تتناولها وفي أي وقت وتحت أي ظروف انفعالية أو عاطفية.

لا تهمل وجبة إفطار غنية بالبروتين والألياف:
تساعد الأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات على فقدان الوزن الزائد بسهولة. خصوضا في وجبة الإفطار، لأن ذلك يشعرك بالشبع ويبعد عنك التشوق الجارف للأكل، كما يساعد على تعزيز التمثيل الغذائي والذي بدوره يحرق السعرات الحرارية. أيضا مع التقليل من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

تجنب الجفاف:
الجفاف عدو اللياقة. عندما تكون سوائل جسمك قليلة، فإن الجفاف يبطئ عملية التمثيل الغذائي ويشجع على استهلاك السعرات الحرارية بشكل مفرط.،والحل هو شرب الكميات الكافية من الماء والسوائل للمحافظة على رطوبة جسمك.

You might also like