استنفار لمواجهة فطر “Candida auris” في المستشفيات رضا أكد ما نشرته ""

0 223

كتبت ـ مروة البحراوي:

استنفر وكيل وزارة الصحة الدكتور مصطفى رضا مديري المناطق الصحية والإدارات المركزية ومديري مختبرات الميكروبيولوجي بالمستشفيات لاتخاذ التدابير اللازمة وتضافر الجهود لاحتواء فطر “Candida auris” نظرا لخطورته وتسببه في حدوث التفشيات الوبائية.
وتأكيدا لما نشرته “السياسة” في عدد الأربعاء الماضي تحت عنوان: “فطريات وبائية في 6 مستشفيات أودت بحياة 9 مرضى وأصابت 17″، أصدر وكيل الصحة تعميما تحذيريا اشار فيه الى “تزايد الاهتمام العالمي بهذا الفطر نظرا لتزايد انتشاره عالميا واعتباره خطرا عالميا صحيا، لأنه يسبب عدوى خطيرة في المستشفيات وغالبا ما يكون مقاوما لمضادات الفطريات ويصعب التعرف عليه في المختبرات بالطرق العادية بالشكل الذي يصعب علاجه”.
وأشار رضا في التعميم -الذي حصلت “السياسة” على نسخة منه- إلى تشابه هذا الفطر مع بعض الفطريات الأخرى مثل “C.haemulonii”، محذرا في الوقت ذاته من خطورته على المرضى، حيث يتسبب في حدوث التفشيات الوبائية ويلوث الأسطح في المستشفيات كما يؤدي الى بقاء المرضى لمدد طويلة في المستشفيات.
وشدد رضا في التعميم على ضرورة تضافر الجهود لاكتشاف هذا الفطر الخطير، داعيا الى التنسيق والتعاون مع أقسام منع العدوى والمختبرات في المستشفيات للتعرف الدقيق عليه والقضاء عليه وعلى المخاطر المترتبة عليه.
وكانت “السياسة” نشرت دراسة لاستشاريي مختبرات في جامعة الكويت قبل أيام حذرت فيها من تفشي فطر “Candida auris” في مستشفيات وزارة الصحة وتسببه في وفاة 9 مرضى وتسجيل 17 إصابة منذ بداية ظهوره في العام 2014.

You might also like