الاتحاد يخاطب “فيفا” لحسم تسجيل اللاعبين وبرنامج الأزرق الشيباني: استكمال الموسم لجميع المراحل

0 139

كتب – سيف الدين منصور:

لا تزال الاندية في حيرة من أمرها بشأن آلية تسجيل اللاعبين والـ “سكور شيت” عند استكمال الموسم الكروي المحلي في 11 سبتمبر المقبل.
وكان الاتحاد الدولي فيفا قد منح الاندية الضوء الاخضر للاعتماد على لاعبيها، بالاخص المحترفين، في حال استكمال الموسم، ما يعني تمديد العقود بشكل تلقائي، لكن لم يصدر حتى الان قرارا واضحا بخصوص آلية تسجيل اللاعبين الجدد والاعتماد كذلك على الـ “سكور شيت” الذي بدأت به الاندية موسمها الراهن.
وترتبط بعض الاندية بعقود لا تزال سارية مع محترفيها الاجانب ولاعبيها المحليين المعارين، لكن لم تضح الصورة بشأن الزامها باستكمال الموسم بنفس الاسماء، أم السماح لها بجلب لاعبين جدد، لخوض الفترة المتبقية من الموسم الحالي، الذي سيحتاج بالتالي فترة قيد ثالثة بشكل استثنائي. بدوره، كشف الدكتور حامد الشيباني مدير لجنة المسابقات باتحاد الكرة في تصريح إلى “السياسة” أمس،
بان استكمال الموسم سيكون بنفس الـ “سكور شيت” حتى الان، ما لم يصدر أي تعديل جديد من قبل الاتحاد الدولي فيفا.
وأضاف ان الاتحاد خاطب الفيفا للاستفسار عن كيفية التعاقد وطريقة تسجيل المحترفين واللاعبين وننتظر الرد، موضحا بان الوضع في دول الخليج مختلف تماما عن اوروبا، لان الدوريات الاوروبية سوف تستكمل هذا الشهر والشهر المقبل، اما في الخليج والوطن العربي، فان أغلب المسابقات قد تستكمل في شهري أغسطس وسبتمبر المقبلين.
وأضاف: “كما اننا ننتظر هل سيتم فتح باب التعاقدات بعد انتهاء الدوريات الاوروبية اما لا؟!، وفي حال فتحها هل سيحق للأندية استكمال الموسم الحالي باللاعبين الجدد ام لا، مشددا على ان كل هذه الاسئلة ننتظر اجابات عنها واضحة وصريحة من الاتحاد الدولي.
وحول مسابقة كأس الأمر قال الشيباني ان المسابقة الغالية سوف تستكمل بنفس السيناريو قبل إيقاف النشاط حيث سيتم لعب مباريات دور الثمانية وبعدها قرعة لدور الاربعة وختاما النهائي. وأشار الشيباني الى ان الموسم الحالي سوف يستكمل لجميع المراحل السنية (الدوري الممتاز والدرجة الاولى ودوري الشباب) في 11 سبتمبر المقبل وذلك حسب ما قرره مجلس الادارة في اجتماعه الاخير، لافتا الى ان استئناف النشاط مرتبطا في المقام الاول بالوضع الصحي للبلاد وهو ما تقرره اللجنة الثلاثية المكونة من اللجنة الاولمبية الكويتية وهيئة الشباب والرياضة ووزارة الصحة. وكشف الشيباني أن الموسم المقبل 2021/2020 سيكون درجتين كما هو الوضع الحالي، نافيا ان يتم يكون هناك توجه لنظام الدمج، ما اقره مجلس ادارة الاتحاد في اجتماعه الاخير، كما قال انه تم الاتفاق على ان يكون من حق كل نادي التعاقد مع خمس محترفين وهو الوضع المعمول به هذا الموسم، مضيفا ان موسم 2021 / 2022 سوف يتم تخفيض عدد المحترفين الى اربعة، في قائمة كل فريق.

استعدادات استكمال الموسم
وعن الاستعدادات لاستئناف الموسم الحالي، فقال: إن الدوريات العالمية التي انطلقت الان قد اتخذت تدابيرا صحية للحفاظ على لاعبيها، وسوف يتم الاستفادة منها، مضيفا ان من شروط استكمال الموسم التي وضعتها اللجنة الاولمبية الكويتية ان يتم فحص جميع العاملين في المؤسسات الرياضية وبشكل دوري، مع الحفاظ على التعقيم الشامل لهذه المؤسسات بكل ما تحتويه.
وعن برنامج المنتخب الاول فقال مدير لجنة المسابقات بان الرؤية غير واضحة حيث انه لم يتم الاعلان عن موعد المباريات المقبلة للأزرق، وننتظر الاعلان عنها للبدء في التحضير لها، واشار الى ان هناك ايام (فيفا داي) خلال أشهر سبتمبر واكتوبر ونوفمبر، وفي حال تحديد المواعيد من قبل الاتحاد الدولي، فسيكون بمقدور لجنة المسابقات تحديد المعالم النهائية لمواعيد الموسم الجديد. وحول قرار التبديلات الخمسة قال الشيباني: إن هذا اقتراح الاتحاد الدولي لكرة القدم ، وقد تمت الموافقة عليه من قبل مجلس الادارة، حيث تمت مراعاة عامل اللياقة البدنية للاعبين الذي سيتأثر من دون شك بعد فترة توقف استمرت لأشهر قليلة في بعض البلدان وسوف تستمر الى سبعة اشهر في الكويت، مشيرا إلى أن الاندية سوف تلعب مباراة كل ثلاثة ايام وهو ما سيكون مرهقا للاعبين بجانب ضعف اللياقة وعدم الاستعداد الامثل للموسم، مؤكدا اقتراح الخمس تبديلات جاء في الوقت المناسب للظروف التي تمر بها الدوريات في كل دول العالم بسبب ايقاف النشاط الرياضي للحد من فيروس كورونا المستجد.

You might also like