البنكرياس… صمام أمان العافية الغضب يفقده حيويته والسعادة تمنحه الصحة

0 542

الكحوليات و الأقراص المخدرة أسباب رئيسية لإصابته… وسوء التغذية والوجبات السريعة تهدد سلامته

القاهرة- أحمد القعب :

البنكرياس عضو حساس بشكل كبير، لدرجة أنه يتأثر بالحزن والفرح، هذا ما أكده المتخصصون،وهو أهم جزء في الجهاز الهضمي، وبإصابته أو حدوث خلل به تظهر أمراض لا حصر لها، لكنه في نفس الوقت يعد الأسرع في التجاوب مع العلاج.
حول البنكرياس، أهميته في جسم الإنسان، والأمراض التي تظهر نتيجة إصابته، وأسبابها، وطرق حمايته، أجرت “السياسة” هذا التحقيق.

يقول الدكتور هيثم عبد العزيز، أستاذ الغدد الصماء والسكر، كلية الطب جامعة عين شمس: البنكرياس من أهم الغدد بالجسم، لما يمثله من أهمية كبرى في إنتاج العصارة الهاضمة للحصول على هضم طبيعي ومثالي للطعام من جهة، فضلاً عن إنتاج هرموني الأنسولين والغلوكاجون من جهة أخرى، فالأنسولين ينتج عبر جزر لانجرهانز من داخل البنكرياس، ويعتبر من أهم الهرمونات الداخلية لكونه ميزان معادلة نسبة السكر في الدم.
والبنكرياس من الأجزاء سهلة الاستهداف بالأمراض، وسريعة العلاج أيضا ما لم يكن الأمر قد وصل إلى فشل وظيفي تام، ومن أهم الأمراض التي تصيبه الالتهاب الحاد والمزمن، السرطان، التضخم، الفشل الوظيفي، الورم الحميد.
هذه الأمراض تصاحبها أعراض منها خلل في سكر الدم، فقدان الشهية، الغثيان، القيء، الإسهال، الإجهاد البدني، الوهن، آلام الظهر، الانتفاخ، اليرقان، والحمى، كذلك ارتفاع درجات الحرارة في بعض الأحيان، الحساسية، زيادة في اضطرابات القلب، آلام أعلى البطن، والحساسية المفرطة.
اما أسباب ضعف أو توقف البنكرياس فهب كثيرة، منها السكريات الزائدة، والغضب والعصبية، وتعاطي المواد المخدرة والمشروبات الكحولية، لافتا إلى أن علاج البنكرياس يتم من خلال التوقف عن هذه الأسباب التي أدت إلى الإصابة بالمرض، مع ضرورة مراجعة الطبيب عند تناول أدوية بعض الأمراض الأخرى، والتي قد تتعارض مع المرض وتؤدي إلى مضاعفات، مثل أدوية الدم والضغط.
أما إذا أصيب البنكرياس بفشل تام، فالعلاج هنا بتناول جرعات الأنسولين عبر الإبر الطبية، لتعويض توقف إنتاجه داخليًا، وإن كانت هذه الإبر رغم كونها آمنة، إلا أن استمرارية المواظبة عليها، مع الإصابة بمرض السكر طوال الوقت، يمكن أن يسبب مشكلات صحية أو تشوهات جلدية خصوصا لمن يعانون من الحساسية، و يفضل استخدام نوع علاج في طور الاختبار، يعتمد على تناول أنسولين عن طريق الاستنشاق ليعوض ذلك الفاقد في الجسم، حيث أثبت نفعا وإيجابية داخل المعامل الطبية، لكن هذا النوع من العلاج لم يحظ بالقدر الكافي من ثقة الأطباء ويحتاج لوقت داخل تلك المعامل، أما العلاج الأخير فيكمن في إجراء عملية زرع للبنكرياس وهو الحل الأصعب، لعدم توفر البنكرياس والمتبرع في غالب الأحيان.

وصفة سحرية
يقول الدكتور رضا بيومي، أستاذ القلب والأوعية الدموية، كلية الطب، جامعة كفر الشيخ : لضمان أمن وصحة ونشاط البنكرياس، لابد من تأمين غذاء وطاقة له وضمان الوصول والمرور عبر القنوات منه لباقي أجزاء الجسم، وهذا أمر يسير جدًا، فضمانة أن يكون قنوات الاتصال مع البنكرياس يمكن أن يتم عبر عملها، لتحاشي تكون الحصوات، ويمكن أن يتم ذلك عبر مجموعة من النصائح أهمها، تقليل الأملاح لأنها السبب الرئيس في تكون الحصوات، مع الاعتماد على تناول العصائر. ولمن يعاني من خمول في وظائف البنكرياس يمكنه أن يصوم لمدة 24 ساعة، مع تجهيز وصفة طبيعية تتكون من أوراق شاي أخضر، الحبة السوداء، ونبات الهندباء، التي يتم تنظيفها جيداً، لتحاشي أي رواسب خارجية تدخل الجسم تساعد في تكون الحصوات بدلاً من أن تفتتها، ثم غليها وتصفيتها، وفي صباح اليوم التالي يتم تناول كوب من هذا المنقوع قبل وجبة الإفطار، والانتظار ساعة ثم تناول الكوب الثاني، بعدها يتم تناول الطعام، والاستمرار على هذه الوصفة حتى يتم القضاء على أي ترسبات بالممرات الداخلية للجسم، والعمل على تنشيط وظائف للبنكرياس.
تلك الوصفة الطبيعية، مفيدة بدرجة كبيرة لأمراض الدم أيضًا، وليس لصحة البنكرياس والقضاء على الحصوات فقط، فهي حماية من أمراض أخرى خطيرة مثل الذبحات الصدرية والأزمات القلبية، والسكتات الدماغية، لأنها تساعد في توسيع الشرايين والأوردة وتقي من انسدادها، كما أنها تحمل كريات الدم طاقة مضاعفة صحية لكون منقوع تلك الأعشاب طبيعي، بالتالي يساعد ذلك في نشاط البنكرياس والغدد الجسدية، ويعزز من كمية الأنسولين المنتجة، وهذا المشروب قادر على حماية البنكرياس من الالتهابات، ومضاد قوي ضد السرطان، لكونه مصدرا كبيرا لمضادات الأكسدة التي تعزز من أداء البنكرياس. ناصحا بضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية للمريض كذلك أدوات الطهي لابد أن تكون على قدر كبير من النظافة، مع ضرورة وجود حلول فورية لمشكلات الغدة النكافية، وارتفاع بعض العناصر بالدم مثل الكالسيوم، ومتابعة درجة حرارة الجسم فانخفاضها يسبب مشكلات مباشرة على أداء البنكرياس.

الحزن والسعادة
يشير الدكتور جميل صبحي، استشاري الأمراض النفسية والعصبية والإرشاد النفسي، إلى أن للبنكرياس لإفرازين، الأول خارجي ينتقل عبر الاثني عشر للمعدة وهو إفراز للعصارة يأتي عبر نشاط طبيعي وظيفي للبنكرياس، وفق إشارات من الهاضمة ومنه يعمل لهضم الأطعمة، والثاني داخلي عبر خلايا بيتا ودلتا وألفا، لإنتاج الأنسولين لتنظيم مستوى السكر بالدم، هذا الإنتاج الدماغ عن طريق الجهاز العصبي، التي تخضع للتأثيرات الخارجية، من حالة مزاجية كانت أو أحداث يعيشها المريض تلمس وجدانه، أو يمكن أن يكون خللاً عضويًا داخليًا. على سبيل المثال، الشخص الذي يعاني من حزن كبير تجده مضطربا أكثر من السليم، وهناك مشكلات صحية تصاحب جسده ومنها السكر، وهناك وتوصيات لابد من العمل عليها وهي، البعد عن الغضب الذي يسبب اضطرابا بالبنكرياس وخللاََ في إفرازاته، التي تعمل لالتهام خلايا البنكرياس الداخلية لتكون النتيجة الفشل التام، لذلك ينصح دائما بأن نحيا سعداء لأن السعادة علاج من كل داء.
روشتة غذائية
وعن مدى تأثير الوجبات السريعة على البنكرياس يقول الدكتور محمد بدير، أستاذ التغذية العلاجية، شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث: هي مصدر انتشار الأمراض المتعددة ومنها إصابة البنكرياس، بالإضافة إلى سوء التغذية وتناول أطعمة تفتقد عناصر يحتاجها الجسم، كل هذه الأسباب مفتاح لدخول وانتشار وتطور المرض، لذلك يجب أن يكون هناك تنوع في الطعام مع التأكيد على أن يكون صحيا وجيد الطهي.
ومن النباتات الطبيعية المفيدة لتنشيط وتحفيز البنكرياس”عشبة الجنتيانا” التي تعمل على تنشيطه وتحفيزه وتزيد قدرته في مواجهة الأمراض، عن طريق تناول منقوع هذا العشب، ثلاث مرات يوميا، حيث تساعد البنكرياس في زيادة إنتاجية إفرازاته من عصارة هاضمة أو أنسولين، كما أن الألياف ضرورية جدًا لصحة أفضل للبنكرياس فضلاً عن حمايته من الالتهابات بأنواعها، ويمكن الحصول عليها عن طريق تناول الخضراوات الورقية والخضراء مثل البروكلي، القرنبيط، الملفوف، والسلق، كذلك البقوليات من فاصوليا، ولوبيا، إلى جانب الحبوب والمكسرات.
كما أن السبانخ، يمد الجسم بالحديد القادر على تحسين أداء البنكرياس، والعنب الأحمرو يحتوى ومضادات الأكسدة المفيدة لحماية البنكرياس من السرطانات الخبيثة، والبطاطا المسلوقة صديقة مرضى السكر، كونها منخفضة السكريات وقادرة على أن تمد تلك الغدة بالكثير من العناصر الطبيعية الصحية وتحميها من أمراض مختلفة، ومن بين الأطعمة التي تؤدي لنشاط مضاعف للبنكرياس وتحول دون إصابته أو تطور إصابته في حالة الإصابة،الثوم، البصل، زيت الزيتون، الأسماك قليلة الدهون، شوربة الخضار بأنواعها المسلوقة، الفطر، التوت، الكرز، اللبن بمشتقاته الطبيعية، الجزر، الذرة، الليمون، القرع العسلي.

وصفات علاج أمراض البنكرياس

الراوند الصيني

غلي ملعقة كبيرة من العشب في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم يتم تناول فنجان 3 مرات يومياََ لعلاج التهاب البنكرياس.

عرق السوس

ينصح بشرب أكواب من عصير عرق السوس لفاعليته في معالجة التهاب البنكرياس.

خلطة عشبية فعالة

المكونات:
ملعقة كبيرة من مسحوق عصا الذهب.
ملعقة كبيرة من مسحوق نبات الحقول.
ملعقة كبيرة من مسحوق السنوت.
ملعقة كبيرة من مسحوق الخلة.
ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الكتان.
ملعقة كبيرة من مسحوق حصا البان.
ملعقة كبيرة من مسحوق ورد السياج.
ملعقة كبيرة من مسحوق ثمار البلوط.
نصف ملعقة كبيرة من مسحوق حلفا البر.
طريقة التحضير:
– تخلط جميع المكونات في وعاء عميق وتطحن حتى تصبح كالدقيق الناعم.
– تنقع ملعقة كبيرة من مطحون الخليط في كوب من الماء المغلي لعشر دقائق.
– يشرب منه فنجان بعد الغداء وآخر بعد العشاء للتخلص من التهاب البنكرياس.

عروق الصباغين

جذور هذا النبات تساهم في علاج التهابات المرارة والكبد، بالإضافة إلى قرحة الأمعاء والمعدة وسرطان البنكرياس ويتم ذلك عن طريق:
– أخذ ملعقة من مجروش الجذر وإضافتها إلى كوب واحد من الماء المغلي ويقلب جيداً.
– يشرب هذا المزيج بما مقداره كوب واحد عند النوم ليلاً ولا يجب استعماله أكثر من مرة واحدة في اليوم.

وصفات علاج سكري البنكرياس بالأعشاب

الوصفة الأولى

المكونات:
– 100 غرام قمح. – 100 غرام شعير. – 100 غرام حبة البركة السوداء. – 100 غرام لبان ذكر.

طريقة التحضير:
– تخلط كل هذه المكونات ثم يتم غليها جيدا في إناء كبير يحتوي 3 لترات من الماء ثم تصفى وتترك لتبرد وبعد ذلك توضع في الثلاجة.
– يتم أخذ كوب كبير من الوصفة على الريق يوميا لمدة 11 يوما متصلا.

الوصفة الثانية
– يتم إحضار كميات قليلة متساوية من الكركم والقرفة والقرنفل مع ورقتين من الريحان يتم وضعهم في كوب كبير فيه ماء مغلي ويغطى ويترك 10 دقائق ثم يصفى المشروب ويصب في إناء به مكعبات ثلج ثم يشرب مرتين في اليوم.

الوصفة الثالثة
– إحضار 20 غراما من أوراق الجوز ولتر ماء مغلي.
– تنقع أوراق الجوز في لتر الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب اللتر على مدار اليوم لمدة 3 أشهر.

You might also like