الجرجير … علاج آمن للأمراض الصدرية يزيد القدرة الجنسية ويحمي من السرطان ويقوي العظام

0 257

القاهرة – مي مجدي:

رغم شهرته الكبيرة ضمن الخضراوات ذات الفوائد الصحية المعتمدة، والتعامل معه كعنصر رئيس لا يمكن الاستغناء عنه في أطباق السلطة، إلا أن الخبراء يحذرون من الإفراط في تناوله خصوصا للحوامل والأطفال . عن أهم الفوائد الصحية للجرجير ومحاذير استخدامه،أجرت “السياسة” هذا التحقيق مع عدد من المتخصصين .

تقول الدكتورة صباح عمار، مدرسة بقسم الباطنة والجراحة، كلية التمريض، جامعة حلوان: قد لا يعلم الكثيرون أن الجرجير قديما كان لا يؤكل،بل يستخدم للزينة فقط،وفي القرن السابع عشر بدأ استخدامه كعلاج للصلع،النمش،البشرة، اذ يحتوي 15 نوعا من الفيتامينات والمعادن المفيدة لإنبات الشعر ولنضارة الجلد، منها، الحديد، الكالسيوم، فيتامين “e-c” نسبة قليلة من السعرات الحرارية ونسبة وفيرة من الماء ومنخفضة من الصوديوم، يحتوي أيضا مادة “اللوتاين” التي تعد أحد أنواع الكاروتينويد الموجودة في الفواكه والخضراوات الصفراء والحمراء، والمعروف عنها بأنها تقلل من الإصابة بأمراض القلب والسرطان وهبوط الدورة الدموية. كما انه يعد مصدرا مهما للمواد ذات الخصائص المضادة للمواد المؤكسدة مثلا يسوثيوساينيتس، فلافونويد، كاروتينويد.
تتابع : كشفت الأبحاث أن جرعة يومية منه كفيلة بمحاربة سرطان الثدي بعد ساعات قليلة من تناوله، نظرا لاحتوائه مركب “فينيثيل ايسوثيسيانت” ويتميز بقدرته على وقف “الهايبوكسيا” الجاذبة للبروتين والتي تساعد على نمو الخلايا والأورام السرطانية, كما يوقف الإشارات التي ترسلها الخلايا السرطانية وتطلب خلالها من الجسم تزويدها بالمزيد من الدم والأكسجين. كذلك يعتبر ملينا طبيعيا اذ يساعد في عملية الهضم، ينقي الدم ويسرع دورانه، يساهم في تقوية اللثة وتثبيت الأسنان، يمنع النزيف، وهناك بحث جديد أكد قدرته على علاج نزلات البرد والأمراض الصدرية. ويلعب الجرجير دورا كبيرا في طرد البلغم،تسكين آلام المفاصل والروماتيزم.

البشرة والشعر
تقول ياسمين الشرقاوي خبيرة التغذية: ينصح عادة عند اتباع الحميات الغذائية بتناول الجرجير يوميا لأنه يعتبر من أقل النباتات الورقية احتواء على السعرات الحرارية، اذ يحتوي كل 100 غرام منه 11 سعرا حراريا فقط، بجانب نسبة ضئيلة من الدهون والكولسترول، كما يعد من الخضراوات المفيدة جدا لصحة الشعر وتقويته لاحتوائه فيتامين “أ” بنسبة 32 في المئة، وفيتامين “ج” بنسبة 24 بالمئة، علاوة على كونه مصدرا جيدا للكالسيوم، المنغنيز والماغنسيوم والفوسفور، كذلك يحتوي نسبة عالية من مضادات الأكسدة. وقد أكدت الأبحاث أن تناوله يفيد البشرة لغناه بالمركبات النباتية التي تحافظ على نضارة الجلد منها, فيتامين “ج، هـ، أ” الفلافونويد، جيمع هذه المركبات من شأنها أن تحافظ على نضارة الجلد وتحميه من أشعة الشمس الضارة، وتحول دون الظهور المبكر لعلامات التقدم في السن،التجاعيد،التشققات.
تضيف: طالبت دراسات بتقديمه للحامل لاحتوائه عناصر غذائية مهمة لصحة الجنين، بجانب فاعليته في التقليل من حالات الخمول والغثيان التي تصيبها ,كذلك يفيد المرضعة لقدرته الكبيرة على إفراز الحليب. ويمكن تناوله كأحد مكونات السلطة، شراب، حساء. كذلك ينصح الأطباء مرضى السكر بتناوله، لأنه يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار، يزيد من النافع منه في الدم، يقلل من امتصاص المعدة للسكر بعد الأكل، نظرا لغناه بالألياف التي تقبل الذوبان، والتي تعمل على تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء، ويفيد المدخنين لأنه غني بمادة الأيزوسايوثيانات الفينيثيل التي تقلل خطر الإصابة بسرطان الرئة والمريء.

علاج الإنيميا
يؤكد الدكتور أحمد طايع, استشارى التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة أن تناول الجرجير يقلل من خطر الإصابة بالأنيميا ونقص الحديد، لأنه يحتوي نسبة وفيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم. ونظرا لغناه بالألياف، يفضل إضافته إلى طبق السلطة أو تناوله مع الوجبات الخفيفة للحد من الإصابة بالإمساك. يفيد أيضا مرضى القولون لأنه يسهل عملية الهضم، من خلال تنظيم إفراز الصفراء، التي تحفز الغدد اللعابية وتسهل عملية الهضم. لافتا إلى أن مادة اليود تمنع تضخم الغدة الدرقية، لذلك يساعد على تخفيف الإصابة بها ويحسن من وظائفها. يلعب دورا كبيرا في فتح الشهية, خفض كمية السكر في البول، تقوية القدرة الجنسية, تهييج الشهوة الجنسية، مساعدة الجسم في التخلص من البلغم، تفتيت حصوات الكلى.

فوائد للرجال
يقول الدكتور علي مهران، استشاري أمراض الذكورة والعقم: للجرجير فوائد جنسية للرجال، اذ يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وصحة الغدد الذكرية، يرفع نسبة فرص التلقيح ويزيد القدرة الانجابية، لذلك ينصح بتناوله للذين يعانون من الضعف الجنسي والمقبلين على الإنجاب، يقي أيضا الرجال من الأمراض التي تتعرض لها الخصيتان لدى مرضى السكري، اذ يحسن من مستويات التستوستيرون وجودة السائل المنوي، لذلك يفضل تناوله بصورة مستمرة لزيادة الفرص الإنجابية. وزيت بذوره يلعب دورا وقائيا في حماية المدخنين من الإصابة بأمراض الخصيتين عن طريق عكس كل التغيرات المظهرية والنسيجية في الخصية بسبب التدخين الذي يؤثر بشكل سلبي على تكوين الحيوانات المنوية،حركتها، قدرتها على الإخصاب،كما يزيد من إنتاج الخصيتين للحيوانات المنوية.

أضرار الجرجير
ينصح الدكتور خالد يوسف، استشاري التغذية العلاجية،بعدم الإفراط في تناول الجرجير لأنه يسبب انتفاخا وتقلصات في البطن وشعور بعدم الراحة، لاحتوائه عنصر”السلفورفان” لذلك يشكل خطرا لمن يعانون من اضطرابات الدم كما يحتوي فيتامين “k” الذي يسبب جلطات الدم نتيجة تفاعله مع مرققات الدم، كذلك ينصح الحامل بعدم الإفراط في تناوله،لأنه قد يؤدي إلى حدوث الإجهاض، لأنه يعتبر من المواد الحريفة الخردلية الطبيعية ,التي يسبب الإفراط في تناولها حرقا في المثانة، لذلك يفضل تجنب تناوله لمن يعانون من التهاب المثانة، محذرا من تناول الأطفال الأقل من 4 سنوات له, لاحتوائه نسبة عالية من اليود، كذلك لمن يعانون من قرح المعدة, مرضى الكلى ,اذ تظهر الأعراض الضارة في وقت قصير خصوصا عند الإفراط في تناوله.

سلطة الجرجير

المقادير:
حزمتا جرجير.
حبتا طماطم، شرائح.
1 حبة صغيرة بصل مقطع شرائح.
حبتا متوسطة خيار شرائح.
2/1 كوب جوز.
4/1 كوب زيت زيتون.
3 ملاعق كبيرة خل ابيض او بالسميك.
3 ملاعق كبيرة عصير ليمون.
1 ملعقة كبيرة دبس الرمان.
2/1 ملعقة صغيرة ملح.
4/1 ملعقة صغيرة فلفل اسود.
2/1 ملعقة صغيرة سماق.
4/1 ملعقة صغيرة شطة مجروشة.

طريقة التحضير:
يغسل الجرجير، ثم يلف بفوطة مرطبة بالماء، ويوضع في الثلاجة لمدة ساعة ليصبح نضرا.
يوضع الجرجير في طبق تقديم.
توضع الطماطم، البصل والخيار، ثم يوزع الجوز فوقه .
في برطمان يوضع الزيت، الخل، عصير الليمون، دبس الرمان، الملح، الفلفل الأسود، السماق والشطة، يغلق البرطمان ويهز جيدا لتختلط المكونات، ثم يوزع الخليط على السلطة ويقدم مباشرة.

زيت الجرجير

المكونات:
زيــت جوز هند اصلي ليس سائلا.
حزمة من الجـرجيـر طازجة.

طريقة التحضير:
غسل الحزمة جيداً وتوضع في المصفاة لتصفية المياه التى تحملها ويراعي تقليبها على الدوام لضمان عدم التلف.
تفرش الحزمة على صينية الشاي حتى تجف تماماً من المياه وأثناء ذلك يجب التقليب لضمان جفاف الاوراق.
تخلط جيدا في الخلاط.
يتم تفريغ الخلاط في أحد الاطباق .
احضــــــــار برطمان زجاجي او بلاستيكي وتفريـــــغ الخليط به ومن ثم احكام إغلاقه وتخزينه في غرفة باردة وليس في الثلاجة مع مراعاة أن تكون الغرفة مظلمة.
بعد فترة قصيرة يتحول زيت الجرجير من الحالة السائلة الى الصلبة ويصبح مثل السمن.
عند الرغبة في تحويله من الحالة الصلبة الى السائلة، يمكن ذلك عن طريق الحمام المائي، بوضع البرطمان في ماء ساخن.
يتم إغلاق البرطمان وإرجاعه الى الغرفة الباردة المظلمة مرة أخرى، وتتكرر هذه العملية لمدة يومين أو ثلاثة.
يصفى زيت الجرجير باستخدام قطعة قماش قطنية للحصول على منتج نقي واصلي.

طرق لتطويل الشعر باستخدام الجرجير

الوصفة الأولى :

يطحن الجرجير في الخلاط ثم يوضع على الشعر لمدة 3 ساعات مع تغطية الرأس. تكرر الوصفة كل أسبوع. يؤدي ذلك إلى تطويل الشعر 10 سنتمترات شهريا.

الوصفة الثانية:
تنظيف حزمة جرجير وغسلها جيدا وطحنها بالخلاط مع عصير ليمون، زيت زيتون، ماء بارد.
يوضع الخليط على الشعر لمدة 3 ساعات مع تغطيته، ثم غسله بماء دافئ.يتم ذلك مرة كل أسبوع.

الوصفة الثالثة:
تخلــــــط حزمة جرجــــير مع نصف كوب زيت جوز الهند دافئ وكوب زبادي في الخلاط.
يترك على الشعر لمدة ساعة.

الوصفة الرابعة :
يخلط ربع كوب من عصير الجرجير، صفار بيضتين، 3 ملاعق مايونيز.
تخلط مع كميات متساوية من زيت السمسم، زيت جوز الهند، زيت الخروع، زيت الذرة. يوضع الخليط على الشعر مع تغطيته مرتين أسبوعيا لمدة شهر.

You might also like