الخشتي: تحسين جودة الرعاية الصحية والارتقاء بالخدمات أولوية خلال تدشين ورشة "التخطيط الذكي"

0 59

كتبت ـ مروة البحراوي:

أكد وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط والجودة الدكتور محمد الخشتي أن الكويت ممثلة في وزارة الصحة تسعى بجهود حثيثة للارتقاء في تقديم أفضل رعاية صحية لجميع المواطنين والمقيمين، وتحرص على تنظيم المؤتمرات الطبية المتخصصة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين المختصين للارتقاء بالمنظومة الصحية في البلاد.
جاء ذلك في كلمة ألقاها على هامش تدشين ورشة “التخطيط الصحي الذكي لمنظومة صحية ناجحة” أمس برعاية وزير الصحة د. باسل الصباح وحضرها وكيل وزارة الصحة لشؤون الخدمات الطبية المساندة د. فواز الرفاعي ونخبة من الأطباء والفنيين المختصين في جميع قطاعات وإدارات وزارة الصحة.
وشدد الخشتي على اهتمام وزارة الصحة بمثل هذه المواضيع التي تناقشها الورشة والتي تسعى إلى تحسين الجودة الصحية والرعاية المقدمة للمرضى وفق رؤية الكويت 2035، قائلا: إن التخطيط الناجح يحتاج إلى تضافر الجهود والتواصل المستمر لبناء أهداف ذات برامج دقيقة وواضحة المعالم لتحقيق النتائج المرجوة من الأهداف التي خطط لها في هذه الورشة، من توحيد المنظور الشامل للرعاية الصحية وتوزيع المهام وتحديد المسؤوليات وتحسين المتابعة والقياس الدوري بالمؤشرات وتحسين استخدام الموارد والادوات المتاحة بكفاءة كذلك دعم القيادات الوسطى على وضع الستراتيجيات والسياسات متوسطة وطويلة الأجل وتطوير المهارات القيادية المعاصرة والإدارة الحديثة. من جانبه، كشف رئيس الورشة اختصاصي أول طب عائلة رئيس قسم المعلومات بادارة التخطيط والمتابعة بوزارة الصحة د. يوسف بورسلي عن الإعداد حاليا لوضع اللمسات النهائية على الخطة الخمسية الجديدة لوزارة الصحة والتي تبدأ خلال الفترة من 2020 الى 2025، وأنها تركز على الأمراض المزمنة غير المعدية باعتبارها بوابة للعديد من الأمراض والمخاطر الصحية المختلفة.
وأكد بورسلي في تصريح صحافي إلى أن الأمراض المزمنة غير المعدية من المشكلات والقضايا الصحية التي تحتاج إلى تعاون وتنسيق شامل بين قطاعات الدولة لوضع خطة وطنية يشارك فيها الوزارات والهيئات كافة لمكافحتها والتصدي لها.
وعن الورشة، قال إنها على مدى ثلاثة أيام، وتهدف إلى توحيد المنظور الشامل للمنظومة الصحية، والتنسيق الكامل بين القطاعات في الصحة لتبني تخطيط ستراتيجي فاعل بين وزارة الصحة وجميع الوزارات والهيئات الحكومية وجمعيات النفع العام لاعداد خطة متكاملة للادارة الصحية محددة الأدوار والمسؤوليات.

You might also like